معاني اشهر الشتائم العامية المصرية واصلها

معانى الكلمات العامية في مصر واشهر الشتائم المصرية وما اصلها، حيث تشتهر الثقافات العربية منذ القدم بالعديد من الشتائم والالفاظ والذي كان يعرف الهجاء، وفي اللهجة المصرية العامية هناك العديد من كلمات الشتائم والتي يتسائل الكثيرون عن معناها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم بالتفصيل الكثير من معاني اشهر الشتائم المصرية العامية في اللهجة المصرية، ما هي معاني شتائم بالعامية في مصر، قاموس الشتائم المصرية ومتى تقال.


معاني اشهر الشتائم في العامية المصرية
معاني اشهر الشتائم في العامية المصرية


معاني اشهر الشتائم المصرية

هناك العديد من الكلمات والشتائم المصرية المنتشرة في العديد من المناطق الشعبية ولكل كلمة من تلك الكلمات والمصطلحات قصة وحكاية ولكن سنتناول نبذة قصيرة عن كل مصطلح من تلك المصطلحات والشتائم، واشهر تلك المصطلحات هي:

معنى كلمة بأف بالمصري وفي اللغة العربية: البأف هى كلمة تعبر عن مدى بلاهة و غباء الشخص المنعوت بها، بمعنى فلان بأف أى فلان غبي لا يفهم.

معنى كلمة لطخ بالمصري: اللطخ كلمة متداولة لا يعلم الكثيرون معناها فالشخص اللطخ هو الشخص الأحمق البليد.

معنى كلمة جعر بالمصري: الشخص الجعر هى كلم ما يَبِسَ من العَذِرَةَ في المَجْعَرِ؛ أَي الدُّبُر، أَو خَرَجَ يابِسًا.

معنى كلمة سنتيح بالمصري: السنتيح هى صيغة تفعيل من الفعل سنتح وتعنى الشاب الذي يحب عمال على بطال ويسبل بعينيه للفتيات و يتكلم بمعسول الكلام الزائد عن الحد ويغمض عينيه أو يسبل بهم كناية على أنه شخص رومانسي و حالم.

معنى كلمة استكراد: كلمة هتستكردنى تشير إلي أهل كردستان فقد كان صلاح الدين الأيوبي يحكمها ويستعين بالأكراد في الحكم وأنها كانت كناية إيجابية عن حسن المعاملة والعدل، فكانوا يقولون لمن بيده الأمر: أنت كردي، فانصفنا، ولكن الأمر تحول شيئا فشيئا وانقلبت الكناية إلي معني مختلف عندما كانوا يطلبون الإنصاف من غير الأكراد فيردون عليهم (انت هتستكردني؟) بمعني.: هل ستقول أنني كردي وتمتدحني حتي أقضي لك مصلحتك؟. 

معنى كلمة سيس: العيل السيس بيقولك ده عيل سيس، في إشارة إلى الشاب المخنث، وهي بالتأكيد تعريب للصفة الإنجليزية "sissy" ذات نفس المدلولات.

معنى كلمة دهل : الدهل هو لفظ سباب مشتقة من الفعل المصري القديم "داهول" المركب من "دا" بمعنى يعطي و"هول" وتعني "يبعد عن الهدف أو الغاية"، لذا فهي تطلق على الشخص "الدهل" الذي لا يستطيع إصابة الهدف.

معنى كلمة فلوطة: كلمة الفلوطة مشتقة من كلمة "فالوط" بمعنى "الحمار الوحشي". 

معنى كلمة شرشوحة: لفظ شرشوح او شرشوحة هي كلمة مصرية قديمة مركبة من مقطعين هما "شيرشي" بمعنى "يمزج أو يهرج" و"شو" بمعنى "كثير"، أي أن معناها الأصلي هو كثير المزاج أو التهريج، لكن ربما تطور مدلول اللفظة ليشير إلى تلك الطائفة من الناس غير المهذبة التي تلجأ إلى العراك العلني وتبادل الألفاظ النابية على الملأ.

معنى كلمة خرونج بالمصري: تفسير كلمة السباب الخرونج التي اشتهرت بعد مشهد عادل إمام في مسرحية "شاهد مشفش حاجة" أمر صعب، ويرجح أنها تطور للكلمة الفرنسية "Charogne" التي تنطق أصلا "شارونى" وتعني "جيفة".

معنى كلمة غتيت في اللغة العربية: حيث في معجم المعاني الجامع تعني عبارة "غَتَّتَ الطعام" أي أفسده، وبذلك يكون الغتيت هو رديء المعشر وتأثيره على النفس، كتأثير الأكلة "الحمضانة" على المعدة.

معنى كلمة عبيط بالمصري: "العبيط" هو لفظ مصري قديم مركب من كلمتين ( عا + بيط ) حيث ان أن لفظ "عا" تعنى باللغة العربية حمار فى الهيروغليفية، وأن لفظة "بيت" تعنى شخصية، فيكون معنى الكلمتان معاً هو الشخص الغبى.

معنى كلمة أوباش بالمصري: مصطلح أوباش مأخوذ من الكلمة القبطية "أوباش" والتي تعنى باللغة العربية عريان او صعلوك. 

معنى كلمة نمرود: "النمرود" هى كلمة قبطية من أصل عبراني "نمروت" أو "نبرود" وهى مركبة من "نب" بمعنى سيد و "رود" بمعنى أرض فيكون معناها (سيدالأرض). 

معنى كلمة هلس بالمصري: كلمة "هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف او فساد او دَنَس، ويقال للشخص هذا بالشخص الهلاس وجمعها هلاسون او هلاسين. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة كروديا

معاني الشتائم المصرية

إنت عبيط: معنى كلمة عبيط بالمصري، حيث انها لفظة مصرية قديمة مركبة من عا ولفظ بيط، حيث أن لفظة “عا” تعنى حمار فى الهيروغليفية، وأن لفظة “بِيت” تعنى شخصية، فيكون معنى الكلمتان مع بعض هو حمار الشخصية.

يا واد إمشى وبلاش لكاعة: معنى كلمة لكاعة في اللهجة المصرية، اللكاعة هى التباطؤ أثناء السير، وأصل كلمة “يتلكع” هو قبطى من “إتلاكا” والتي تعنى يضع كثيراً أى يبطئ ومنها جائت كلمة “لُكعى” بمعنى بطئ وأيضاً “لكاعة” بمعنى تباطؤ، والكلمة مركبة من “إت” بمعنى الذى و “لا” بمعنى كثيراً و “كا” بمعنى يضع، وهناك اللفظة “إلِك” وتعنى يبطئ، وقد صارت سب فيما بعد.

ها أسكعك بالقلم: ويقول البعض “هلزقك بالقلم” فهى تعطي نفس المعنى الأول تماماً، وأصل كلمة “سكع” هو الكلمة المصرية القديمة “سقاح” بمعنى يلصق، وكما يقول جاردنر فى صفحة 596 أن أصلها “قاح” بمعنى أرض إلتصاق، وعندما نضع حرف “س” تصبح “سقاح” بمعنى يلصق، وأنا أرى أنها قد تترجم إلتصق بالأرض، لأننى كنت أسمع فى وجه قبلى “فلان سكع” بمعنى نام بعد تعب أو إرهاق.

ما تعتمدش علية أحسن ده متوول: كلمة “أتول” هى كلمة قبطية وتعنى مغفل أوجاهل، والكلمة مركبة من “أت” بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن “وال” وتعنى عين أو نظر، فيكون المعنى عديم النظر ومجازاَجاهل، وإشتقت من الكلمة “يتتوِل” وتعنى يتعمى عن او يتغفل، وأيضاَ كلمة “متوُول” وتعنى مغفل أو أعمى او بمعنى عديم التركيز، ونقول أيضاَ “لما سمع الخبر إتول” وتعنى مجازاَ أغشى عليه أو ذُهل، وإشتقت من الكلمة أيضاَ “تولة” فنقول “أيه التولة اللى أنت فيها.

فلان ده بلِطْ: وما أكثر البلطين اليوم، فنحن نجدهم فى كل مكان، وكلمة “بِلِط” هى كلمة قبطية من “بيلتى” وتعنى مقعدة أو ورانية، فيكون المقصود بالكلمة انه كثير الجلوس أو كسلان ومنها إشتق التعبير “فلان مبلط فى الخط” بمعنى كسلان ولا يعمل، ويقول البعض على سبيل السب “فلان ده بلط بلاطة .. يا ساتر.

الست دى شلق: يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوت العالى والألفاظ البذيئة الممطوطة أنها “شلق”، والكلمة أصلها قبطي “شلاك” وتعنى إمتداد أو مط، وتعنى أيضاً توتر وأنفعال وفعل الكلمة هو “شولك” وتعنى يمتد او يتصلب او يقوى، فعندما نقول هذه المرأة “شلق” نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة، ومنها “تِشلَّق” بمعنى تقول ألفاظ نابية، ويرادفها أيضاً باللفظة “تردح” وتعنى نفس الشئ تماماً ومنها “الردح” و المرأة الرداحة.

دول شوية أوباش: هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة “أوباش”؟ بالطبع لن تجد لها مفرد لأن الكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد، فهى مأخوذة من الكلمة القبطية “أوباش” وتعنى عريان او صعلوك.

ده ولد تِنِحْ: وكلمة “تِنِح” ومنها تأتي مصطلح “تناحة” و”يتنح” هى ماخوذة من القبطية “تانهو” بمعنى يستحى أو يخجل، وإذا فكرنا قليلاً فى كلمة “يستحى” العربية ، وجدنا أنها تعنى ”يعطى حياة لذاته” أى لا يكون مثل “من لا حياة فيه”، وإذا تأملنا فى أصل الكلمة القبطية نجد أنها مركبة من “تى” بمعنى يعطى.

إتلم تنتون على تنتن واحد نتن والتاني انتن: ويقال هذا المثل عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين، ويعنى مجازاً أن الطيور على أشكالها تقع، وتنتون وتنتن هما كلمتان قبطيتان تماماً فكلمة تنتون هى الكلمة القبطية “تنتون” باللهجة البحيرية، وكلمة “تنتن” باللهجة الصعيدية وكلاهما يعنى شابه، ناسب، قلد، إقتدى, فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهه فى السوء تلتقى معاً، وأصل الكلمة مصرى قديم من “دندن” بمعنى يشابه.

إنت يا واد يا مِدَهوِل على عينك: والكلمة “مدهول” هى كلمة قبطية “متاهوول” وهى مركبة من مقطعين “متاهو” أى يرتب ثم تأتى “أوول” أى للخارج وهى تفيد النفى، فيكون المعنى في اللغة العربية الكلى غير مرتب أو مهمل ومن هنا جاءت الكلمات “دهولة” بمعنى إهمال.

الواد ده مايص ويحب يهيص: وكلمة “مهيص” هى كلمة قبطية “مهيوص” بمعنى مملوء سرعة، وهى مركبة من كلمتين وهما “مه” بمعنى مملوء و “يوص” بمعنى سرعة أو عجلة، وتأتي ومن المصرية القديمة “مح” بمعنى مملوء، و”أس” بمعنى سرعة، فيكون معنى العبارة أنه “مملوء بالسرعة أو بحب النط” أو كما نقول بالعامية “بيحب اللعب ومش بتاع شغل، ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل “مهيصة” و “مهياص” بمعنى يحب المهيصة.

ده أنت واد نمرود: وكلمة “نمرود” هى كلمة قبطية من أصل عبراني “نمروت” أو “نبرود” وهى مركبة من “نب” بمعنى سيد ومصطلح “رود” بمعنى أرض، فيكون معناها سيد الأرض، ونمرود هو الجبار فى الصيد وهو نمرود بن كوش بن حام بن نوح، وهو أول ملك حكم على بابل ومن أسمه جاءت الالفاظ “نمرود” و “يتنمرد” و “نمردة.

ربنا ما يحرمك من الهبل: وهو تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء، وأصل الكلمة يونانى “هابلوس” وتعنى بسيط او ساذج، ومن الكلمة أشتقت الألفاظ “أهبل” أو “مهبول” بمعنى ساذج، و”يستهبل” بمعنى يدعى السذاجه و”إستهبال” بمعنى إدعاء السذاجه، والبعض يقول عن الهبل “هبالة”، والبعض يقول عن الهبلة “هبيلة”، ومن الأمثال فى الهبل، “دقوا الطبلة وجريت الهبلة”، “رزق الهبل على المجانين”، “هبلة ومسكوها طبلة.

فلان ده حياته هلس: وكلمة “هلس” من كلمة قبطية أصلها يونانى “هيلوس”، “هيلوس” بمعنى تلف، فساد، دَنَس، ومن الكلمة جائت لفظة “هلاس” بمعنى فاسد ، تالف ، دَنِس

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على العديد من معاني الشتائم المصرية العامية الشائعة في المجتمع المصري، قاموس الشتائم المصرية القبيحة معناها واصلها واستخداماتها والعديد من التفاصيل الاخرى.




close