معنى كلمة زانه في اللغة العربية وفي حديث الرفق

ما معنى كلمة زانه في حديث الرفق وفي اللغة العربية وفي القران الكريم، حيث تتميز لغتنا العربية الجميلة بأنها مليئة بالكثير والكثير من الكلمات والمفردات والتي من الممكن ان تحميل اكثر من معنى وذلك وفقا لسياقها في الكلام، فاللغة العربية مليئة بالكنوز والدلالة البلاغية، ويكفي انها اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعالى لكي تكون لغة القران الكريم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة زانه في اللغة العربية وفي حديث الرفق، وايضا ما معنى كلمة زانة في القرآن الكريم، بالاضافة التي العديد من المعلومات الاخرى المتعلقة بتلك الكلمة ستتعرف عليها في سياق الموضوع.


معنى كلمة زانه
معنى كلمة زانه


معنى كلمة زانه

ما معنى كلمة زانه بيت العلم، حيث تعتبر تلك الكلمة مشتقة من الفعل يزين والتي تعني في اللغة العربية هو الزينة اي شكلها جميل، او مزخرف مثلا، حيث معنى زانه باللغة العربية أي تجميلها وتجميلها وتجميلها، وأما كلامها فيعني تجميلها وتجميلها، كما أن اسم الزان وجمعه هو الزنا، كما من ان معنى كلمة الزان فهو الزان وهو معروف بالنوع  لشجرة طويلة ذات جذع مستقيم ولحاء ناعم تنمو في قارتي أوروبا وآسيا، ويصل ارتفاعها إلى أربعين متر.

اما بالنسبة الى معنى كلمة زانة في القرآن الكريم، فلم ترد تلك الكلمة في اي سورة من سور القران، لكن بشكل عام تفيد معاجم اللغة العربية أن حروف (الزاي) و(الياء) و(النون) أصل صحيح، يدل على حُسْنِ الشيء وتحسينه، فحرف الزين نقيض الشين، فيقال: زينت الشيء تزييناً: اي احسنته، وأظهرت ما فيه من محاسن، وأزينت الأرض، وازينت، وازدانت: إذا حَسَّنَها عشبُها. 

ويقال: زانه، وزينه: إذا أظهر حسنه، إما بالفعل، أو بالقول، والزينة: ما يُتزين به، وكذلك الزيان، والجمع أزيان، وقمر زيان: حَسَنٌ، وامرأة زائن: متزينة، والزينة الحقيقية: ما لا يشين الإنسان في شيء من أحواله لا في الدنيا، ولا في الآخرة. فأما ما يُزيِّنه في حالة دون حالة، فهو من وجه شين، وتزيين الله للأشياء قد يكون بإبداعها مزينة، وإيجادها كذلك، وتزيين الناس للشيء: بتزويقهم، أو بقولهم، وهو أن يمدحوه ويذكروه بما يرفع منه.

وذكر الراغب الأصفهاني أن (الزينة) بالقول المجمل ثلاث: زينة نفسية كالعلم، والاعتقادات الحسنة، وزينة بدنية، كالقوة وطول القامة، وزينة خارجية كالمال والجاه، فمن الزينة النفسية قوله تعالى: {حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم} (الحجرات:7)، ومن الزينة الخارجية قوله سبحانه: {فخرج على قومه في زينته} (القصص:79) فهي الزينة الدنيوية من المال والأثاث والجاه.

وقد نسب الله تعالى (التزيين) في مواضع إلى نفسه، وفي مواضع إلى الشيطان، وفي مواضع ذكره غير مسمى فاعله؛ فمما نسبه إلى نفسه قوله في الإيمان: {وزينه في قلوبكم} (الحجرات:7)، وفي الكفر قوله: {زينا لهم أعمالهم} (النمل:4)، ومما نسبه إلى الشيطان قوله عز وجل: {وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم} (الأنفال:48)، وقوله تعالى: {لأزينن لهم في الأرض} (الحجر:39). ومما لم يسم فاعله قوله عز وجل: {زين للناس حب الشهوات} (آل عمران:14).

ولفظ (زين) ورد في القرآن الكريم في ستة وأربعين (46) موضعاً؛ جاء في سبعة وعشرين (27) موضعاً بصيغة الفعل، من ذلك قوله تعالى: {إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب} (الصافات:6)، وجاء في تسعة عشر (19) موضعاً بصيغة الاسم، من ذلك قوله عز وجل: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده} (الأعراف:32)، وأكثر تكرار لهذا اللفظ في القرآن جاء بصيغة الفعل المبني للمجهول (زُيِّن)، من ذلك قوله عز وجل: {زين للناس حب الشهوات} (آل عمران:14).

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الفهر في الحديث

معنى كلمة زانه في حديث الرفق

في شرح معاني حديث ” ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولاينزع من شيء إلا شانه ” فعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت: [إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه] (رواه مسلم: 2594)، و معنى هذا الحديث بالكامل أن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه أي هو سبب لكل خير، فإن حديث النبي صلى الله عليه وسلم يبين أن صفة الرفق لا يكون في شيء إلا وأن يكون قد زانه أي عمل على تزيينه وجعله حسناً جميلاً.

ولا يُنزع من أي شيء إلا وقد شانه أي عمل على جعله قبيحاً وعابه، وإن الراوي زاد في الحديث فوصف وقال بأن السيدة عائشة قد ركبت بعيراً فكانت تعاني من صعوبة فيه فجعلت تردده أي تدفعه بشكل عنيف وقوي، فأمرها النبي عليه الصلاة والسلام أن تتحلى بالرفق فقال لها عليه الصلاة والسلام: عليكِ بالرفق، ثم ذكر الحديث الشريف، فكانت مناسبة هذا الحديث هو الموقف الذي رآه سيدنا محمد من السيدة عائشة عند ركوبها البعير.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة زانه في اللغة العربية وفي حديث الرفق، ما معنى كلمة زانة في القرآن الكريم، ما معنى كلمة زانه وشانه في الحديث النبوي الشريف، والعديد من المعلومات الاخرى المرتبطة بتلك الكلمة واستخداماتها.




close