ما معنى PMS وما هي الاعراض والاسباب

ما معنى اختصار PMS للمرأة وما هي اعراضة، PMS هي المتلازمة السابقة للحيض وهي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية والعاطفية المرتبطة بحدوث الحيض لدى النساء، بالرغم من أن 80% من النساء في عمر الإنجاب يعانين من بعض أعراض هذه المتلازمة إلا أن التعريف الرسمي للمتلازمة يقتضي أن تكون الأعراض من الشدة بحيث تمنع المصابة من ممارسة أنشطة حياتها بشكل طبيعي، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم بالتفصيل يعني ايه pms للمرأة وما هي اعراضة وكل الاسئلة المتدولة حول بي ام اس فقط من على موقع عرب فور نت .


ما معنى PMS وما هي الاعراض والاسباب
ما معنى PMS وما هي الاعراض والاسباب


معنى PMS بالانجليزي

يعني ايه PMS بالانجليزي ، هي اختصار لجملة Premenstrual syndrome وتعني بالعربي متلازمة ما قبل الحيض وهو مصطلح خاص بالمرأة وهي عبارة عن متلازمة سابقة للحيض وتلك المتلازمة لها اعراض عاطفية وسلوكية وبدنية على المرأة.

يعني ايه اختصار PMS بالعربي - متلازمة الدورة الشهرية PMS

الـ PMS هي متلازمة السابقة للحيض، وطيلق عليها ايضا متلازمة الدورة الشهرية وهي مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض بما فيها التقلبات المزاجية وألم عند لمس الثديين واشتهاء الطعام والإرهاق والهياج والاكتئاب.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 3 من كل 4 نساء تظهر عليهن بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض أثناء فترة الحيض.

وتتكرر أعراض المتلازمة السابقة للحيض بأنماط متوقعة، ولكن قد تتراوح شدة التغيرات الجسدية والعاطفية التي تحدث لكِ أثناء المتلازمة السابقة للحيض من بسيطة إلى شديدة.

ما هي اعراض الـ PMS؟

هناك العديد من الاعراض التي تتعرض لها المرأة مع تلك المتلازمة وهي عبارة عن اعراض سلوكية واعراض بدنية.

الاعراض العاطفية والسلوكية 

الضغط أو القلق

الحالة المزاجية المكتئبة

نوبات البكاء

التقلبات المزاجية أو الانفعالية أو الغضب

تغييرات في الشهية والرغبة في الطعام

صعوبات في النوم (أرق)

الانسحاب الاجتماعي

ضعف التركيز

التغيير في الشهوة الجنسية.

العلامات والأعراض البدنية

ألم في المفاصل أو العضلات

الصداع

الإرهاق

زيادة الوزن المرتبطة باحتباس السوائل

انتفاخ البطن

إيلام الثدي

انتشار حب الشباب

الإمساك أو الإسهال

عدم تحمُّل الكحول.

ويُعد الألم البدني والضغط النفسي بالنسبة للبعض أعراض حادة بما يكفي للتأثير على حياتهم اليومية، بغَضِّ النظر عن حدة الأعراض، تختفي الأعراض والعلامات بوجه عام خلال أربعة أيام من بداية الدورة الشهرية مع معظم السيدات.

ولكن يتعرض عدد قليل من السيدات المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض لأعراض مُعيقة كل شهر، ويُطلق على هذا النوع من متلازمة ما قبل الحيض اسم اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD).

ومن علامات وأعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD) الاكتئاب وتقلب المزاج والغضب والقلق والشعور بالإرهاق وصعوبة التركيز سهولة الاستثارة والتوتُّر.

اقرأ ايضا : يعني ايه تروما وما هي الاعراض والاسباب والانواع

اسباب متلازمة ما قبل الحيض PMS

أسباب المتلازمة السابقة للحيض غير معروفة تحديدًا، ولكن هناك عدة عوامل قد تساهم في حدوث الحالة:

التغيُّرات الدورية في الهرمونات، حيث تتغير مؤشرات وأعراض المتلازمة السابقة للحيض مع التقلبات الهرمونية وتختفي مع الحمل وانقطاع الطمث.

التغيُّرات الكيميائية في الدماغ، يمكن أن تؤدي تقلُّبات مستوى السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ (ناقل عصبي) يُعتقَد أنها تلعب دورًا بالغ الأهمية في حالات المزاج،‎ إلى ظهور أعراض المتلازمة السابقة للحيض، وقد يساهم عدم كفاية كميات السيروتونين في ظهور الاكتئاب السابق للحيض، بالإضافة إلى الإرهاق والرغبة المُلحَّة في الطعام واضطرابات النوم.

الاكتئاب، فبعض النساء المصابات بالمتلازمة السابقة للحيض لديهن اكتئاب غير مشخَّص، على الرغم من أن الاكتئاب وحده لا يسبِّب جميع الأعراض.


تعليقات



close