أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها (يوم - اسبوع - عشرة ايام)

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم و اسبوع و عشرة ايام ايضا للمتزوجات وللفتيات لاول مرة، حيث تعانيِ الكثير من السيدات وذلك بسبب قدوم الدورة الشهرية والتي تسبب الكثير من الآلام الشديدة، وحينها يحدث العديد من التغيرات الجسدية والتغيرات النفسية، لذلك نجد العديد من السيدات تسأل عن هذه التغيراتِ وخاصة قبل قدوم الدورة الشهرية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما هي أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بساعات للمتزوجات وللبنات والاعراض قبلها بيوم وقبلها بعشرة ايام، وما اسباب تلك التغيرات الجسدية والنفسية، بالاضافة الى الى العديد من المعلومات الاخرى حول ذلك الموضوع.


أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها


أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

في البداية لكي نتناول معرفة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم او في مختلف الفترات والحالات علينا ان نوضح اولا ما هي الدورة الشهرية، حيث ان تعريف الدورة الشهرية هي عبارة عن بويضة انفصلت عن الرحم وتفتت تلك البويضةِ وبعد ذلك تخرج من عنق الرحم، وسميت تلك العميلة بالدورة الشهرية لأنها تحدث كل شهر.

وتستمر الدورة الشهرية حواليِ 28 يوما وتختلف على حسب جسم كل فتاة وسيدة، وأثناء الفترة الأولى من أيام الدورة الشهرية يصبح الدم خالي من كل الهرمونات الجنسية كهرمون الأستروجين والبروجيسترونِ، ثم تقوم الغدة النخامية بإفراز الهرمون المسئول عن تنشيط المبيض حيث تعمل على إنتاج هرمون الأستروجين وهو مسئولِ عن نمو بطانة الرحم حتى تصبحِ قادرة على استقبال البويضة.

وفي الفقرات التالية من هذة المقالة سوف نوضح لكم بالتفصيل ما هي أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم وبيومين، والاعراض قبلها بأسبوع وايضا قبلها بعشرة ايام، وفي جميع الحالات سواء للنبات او للمتزوجات، والكثير من المعلومات والتفاصيل الاخرى، فقط عليكي متابعة القراءة جيدا.

قد يهمك معرفة: اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تشمل أعراض الدورة الشهرية عند المتزوجات والفتيات، التي قد تشتد قبل نزول الدورة وتشير إلى اقتراب موعدها، وما يلي هي أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بساعات: 

مغص الدورة الشهرية: تعد آلام قبل الدورة الشهرية من أهم الأعراض التي تسبق الحيض، تعكس تلك الآلام مغص البطن أو التقلصات التي تحدث في منطقة الحوض نتيجة للدورة الشهرية، وتسمى بعسر الطمث الأولي، أي الذي يحدث نتيجة أسباب طبيعية، ويعد ألم البطن قبل الدورة خاصة قبل نزولها بيوم من أعراض الدورة الشهرية الشائعة، ويمكن أن تستمر تقلصات الدورة حتى بعد نزول دم الدورة الشهرية بعدة أيام، وقد تتراوح هذه التقلصات بين الخفيفة إلى الشديدة، خاصة قبل نزول الدورة بيوم.

ويعود السبب في ذلك إلى محاولة الرحم للتخلص من بطانة الرحم والبويضة غير المخصبة، تحدث تقلصات الرحم نتيجة لهرمون يسمى البروستاجلاندين، يساعد على تنظيم عملية التبويض والحيض، وقد تشعر المرأة بآلام قبل الدورة الشهرية بيومين أو يوم في أسفل البطن، ومن الممكن أن ينتشر الشعور بالألم إلى أسفل الظهر وأعلى الفخذين، وقد تحدث أشد التقلصات في ذروة نزيف الحيض، ويمكن لبعض الحالات الصحية أن تزيد من الألم قبل الدورة الشهرية، مثل انتباذ بطانة الرحم، وتضيق عنق الرحم، ومرض التهاب الحوض، وتعرف التقلصات التي تصاحب هذه الحالات بعسر الطمث الثانوي. 

ألم الثدي: يحدث تورم وألم الثدي قبل نزول الدورة الشهرية نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يتسبب في تضخم وانتفاخ الغدد في الثدي في موعد الإباضة، وقد تتسبب هذه التغيرات في الغدد في الشعور بآلام الثدي قبل الدورة الشهرية أو خلالها، قد يكون تورم وألم الثدي قبل الدورة لدى بعض النساء طفيف، إلا أن بعض النساء قد يشعرن بألم شديد، وثقل، وتكتل في الثدي كأحد أعراض الدورة قبل نزولها بيوم.

التعب قبل الدورة الشهرية: يتسبب استعداد الجسم للدورة الشهرية في الشعور بالتعب العام في الجسم، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في النوم نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات مما يزيد من الشعور بالتعب. 

مشاكل الأمعاء: الأمعاء حساسة للتغيرات الهرمونية، لذا تتسبب التغيرات الهرمونية التي ترافق الدورة الشهرية في تغير عادات الأمعاء قبل وأثناء الدورة الشهرية، إذ يمكن أن يتسبب البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات الرحم في حدوث تقلصات في الأمعاء، وتكرار التغوط أثناء الحيض، وتشمل الأعراض الهضمية الأخرى التي قد تواجهها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية الغثيان والغازات أو الإسهال والإمساك.

آلام الرأس قبل الدورة الشهرية: يمكن أن يتمثل ألم قبل الدورة الشهرية في صداع الرأس، الذي يسمى صداع الدورة الشهرية، خاصة الصداع النصفي، وهو يحدث نتيجة لتسبب هرمون الاستروجين في زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، تسبب الزيادة في مستويات هذا الهرمون ومستقبلاته في الدماغ إلى تفاقم الصداع، خاصة الصداع النصفي لدى النساء اللواتي يعانين في العادة من الصداع النصفي، وهو من أشهر أعراض الدورة الشهرية للبنات غالبًا. 

تقلبات المزاج: في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض العاطفية لما قبل الدورة الشهرية أقوى من الأعراض الجسدية، إذ قد تواجه المرأة الشعور بالاكتئاب، والتهيج العاطفي، والقلق، ويعود السبب في هذه التقلبات المزاجية والعاطفية إلى التغيرات في مستويات الهرمونات، يؤثر هرمون الاستروجين على إنتاج هرموني الإندورفين والسيروتونين، المسؤلين عن الشعور بالراحة والسعادة، مما يؤدي للشعور بالاكتئاب والانزعاج، أما هرمون البروجسترون فله تأثير مهدئ، مما يزيد من حدوث نوبات البكاء وفرط الحساسية العاطفية، وتعد هذه الأعراض من أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات والفتيات. 

الآم الظهر قبل الدورة الشهرية: يمكن ملاحظة آلام قبل الدورة الشهرية في منطقة الظهر، حيث تؤدي تقلصات الرحم الناجمة عن هرمون البروستاجلاندين إلى حدوث التقلصات العضلية في أسفل الظهر، وتتراوح شدة هذا الألم بين الخفيفة إلى الشديدة.

قد يهمك معرفة: معنى PMS

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

تعد آلام وتقلصات البطن والحوض والظهر والفخذين أيضاً من أشهر أعراض وعلامات الدورية الشهرية عند النساء، حيث تختبر المرأة تلك الأوجاع كل شهر بداية من سن البلوغ وحتى سن انقطاع الطمث، لذا نجد أن كل امرأة قادرة على تمييز الألم الخاص بالدورة الشهرية مما يعلن عن اقترابها في خلال أيام أو أسبوع على الأكثر، لكن وللمفاجأة ليست دائماً ما تكون سبب تلك الآلام هو الحيض ولكن قد يكون ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل الأكيدة، خاصة إذا صاحبها عدداً من الأعراض المرتبطة بارتفاع الهرمونات، نذكر تالياً أشهر الأعراض:

  • تقلصات الإنغراس (بالإنجليزية: Implantation): يصيب المرأة عدد من التقلصات أو التشنجات أسفل البطن موضع الرحم، تنتج تلك الآلام عن عملية إنغراس أو زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم، وفي هذا الحالة يعد ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل الواضحة، وتوصى المرأة بعدم تناول المسكنات، أو مضادات الالتهاب مثل الأسبرين، تفادياً لحدوث أضرار للجنين في حال ثبوت الحمل.
  • اختلاف شكل الثديين: يكبر حجم الثديين، وينتفخا، وتزداد حساسيتهما، ينتج ذلك عن تغير الهرمونات واستعداد الغدد اللبنية في الثدي لإفراز الحليب.
  • ارتفاع الشهية، تقبل السيدة على الطعام بشكل ملحوظ على غير المعتاد، وتتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.
  • تقلب المزاج: يرتفع معدل التغير في المزاج عند المرأة وتتقلب ما بين التوتر والعصبية، والراحة، والهدوء.
  • تغير لون حلمة الثدي: يزداد لون حلمة الثدي دكانة وتتسع مساحتها قليلاً عن الطبيعي.
  • الغثيان، يصيب الغثيان المرأة صباحاً، ولكن بصورة طفيفة كون الحمل في الأيام الأولى. للمزيد: هل الغازات من علامات الحمل؟
  • الصداع: يعود السبب في إصابة النساء بنوبات الصداع المتكررة في الحمل إلى ارتفاع الهرمونات وزيادة حجم الدم.
  • الإرهاق: تشعر الحامل حتى في الأيام الأولى بالإرهاق والتعب، والميل إلى الخمول والنوم، نتيجة لارتفاع هرمون البروجيستيرون، وهو عرض قد لا تلتفت له السيدة كثيراً.
  • الدوار: قد يعتري النساء الحوامل حتى في الأيام الأولى الدوار، نتيجة لتمدد الأوعية الدموية، فنجد السيدة تشعر بالدوار خاصة عند القيام من الرقود سريعاً.

قد يهمك ايضا معرفة: هل دم الحيض الجاف نجس

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام

اما بالنسبة الى اعرضا الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة ايام هي ما يلي:

  • حب الشباب: وهو مشكلة شائعة في هذا الوقت من الشهر، إذ تصاب النساء البالغات بحب الشباب أكثر من الرجال، وكل ذلك بسبب الهرمونات، حيث يؤدي ارتفاع مستوياتها إلى بدء إنتاج الزيت (يسمى الزهم)، والذي يسدُّ المسام ويسبب البثور مع اقتراب بدء الدورة الشهرية، وقبل أو أثناء الدورة الشهرية. قد تلاحظين ظهور طفح في منطقة الذقن وخط الفك.
  • ألم وثقل الثديين: ألم الثدي المرتبط بالدورة الشهرية يسمى ألم الثدي الدوري، وقد تشعرين بألم أو انتفاخ في ثدييك بعد الإباضة مباشرة، حتى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية، وقد تلعب التغييرات في هرمونات الإستروجين والبروجسترون، وهرمون الرضاعة البرولاكتين دوراً في ألم الثديين.
  • التعب والأرق: كثير من النساء يدخلن في حلقة مُفرغة من الأرق في هذه المرحلة من دورتهن، فالهرمونات المتغيرة تزعج أنماط النوم وتجعلك تشعرين بالتعب، وقد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضاً إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، خاصة عند النوم، إضافة إلى انخفاض في هرمون السيروتونين، وفقدان الحديد إذا كنت تعانين من نزيف حادّ خلال الدورة الشهرية؛ جميعها عوامل تعمل على زيادة أعراض التعب، لذلك من المرجح أن تحصلي على نوم جيد عندما تنخفض درجة حرارة جسمكِ الأساسية.
  • التقلصات: تشنجات أسفل البطن هي الشكوى الأكثر شيوعاً أثناء الدورة الشهرية، تسمى التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي، فعلى عكس العديد من الأعراض الأخرى، التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف، عادةً ما تظهر التشنجات قبل الدورة مباشرة وتستمر لمدة 2-3 أيام.
  • وإذا كنت تعانين من الإمساك أو الإسهال، عندما تأتي دورتك الشهرية، تميل أعراض الجهاز الهضمي إلى الانخفاض إلى أقصى الحدود، ويُصاب بعض النساء بالإمساك، فيما يعاني البعض الآخر من الإسهال.
  • الانتفاخات والغازات: احتباس الماء شكوى رئيسية أخرى للنساء قبل الدورة الشهرية، ترجع لأسباب هرمونية، ولكن يمكنك الحدّ من انتفاخ ما قبل الحيض عن طريق الاستغناء عن الملح وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الصداع: يتم إلقاء اللوم على التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين إذا أصبتِ بالصداع قبل الدورة الشهرية، وإذا كنتِ عرضة للإصابة بالصداع النصفي، فربما تجدين أنكِ تعانين منها قبل الدورة الشهرية.
  • ألم أسفل الظهر: لا تؤثر تقلصات الدورة الشهرية على البطن فقط، إذ تؤدي التغييرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البروستاجلاندين التي تبطن الرحم إلى تقلصات قد تشعرين بها أيضاً في ظهركِ أو فخذيكِ.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الفهر بين الزوجين

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها لاول مرة

غالبًا ما تكون هناك علامات على اقتراب الفتيات من فترة الحيض الأولى لهن، من بين هذه العلامات: 

  • بدأ نمو الثدي.
  • نمو شعر العانة قبل الدورة الشهرية بسنتين. 
  • قبل حوالي عام واحد من الدورة الشهرية الأولى، تشهد العديد من الفتيات طفرة ملحوظة في النمو.

عادة ما تكون الدورة الأولى للفتاة خفيفة جدًا، وفي بعض الأحيان تكون بقع دم فقط، وقد تستمر دورتك الشهرية الأولى من يومين إلى سبعة أيام، تمتد الفترة بين الدورات الشهرية 28 يومًا، لكن غالبًا ما تكون دورتك الشهرية غير منتظمة خلال السنوات القليلة الأولى من الحيض، وخلال هذا الوقت، قد تتخطى الفتيات دورات الحيض، أو قد تحدث الدورات عدة مرات في الشهر الواحد. لكن، يجب أن تصبح دورتك الشهرية أكثر انتظامًا في غضون عامين بعد بدء الدورة.

قد يهمك ايضا معرفة: هل يجوز تفخيذ الزوجة وهي حائض

نصائح عن الدورة الشهرية

يعتبر فترة الدورة من الفترات الصعبة لدى الفتيات والسيدات، لذلك يجب التغذية السليمةِ وتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم كالكالسيوم والماغنسيوم والبروتيناتِ حتى تستطيع تعويض الجسم من المعادن الأساسية التي تفقدها أثناءِ الدورة الشهرية، الحرص على تناول العديد من المشروبات الساخنة والسوائلِ حتى يتم تعويض نسبة السوائل المفقودة بالجسم.

فمن المشروبات المهمة في هذه الفترة هو مشروبِ القرفة فهو يساعد على تعويض السوائل ويعمل أيضا على تنظيف الرحم من الدم ويساعد على عدم تجلطِ الدم، تناول الماء ضروري جدا أثناء فترة الدورةِ، يمكنك تناول مالا يقل عن 10 أكواب من الماء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بساعات، أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات وللفتيات، أعراض الدورة الشهرية والحمل، والعديد من التفاصيل والمعلومات الاخرى جول تلك الاعراض.

قد يهمك ايضا معرفة



close