هل زوج الام محرم للبنات وهل يجوز كشف الشعر أمام زوج الأم

هل زوج الام محرم للبنات وهل يجوز كشف الشعر أمام زوج الأم وهل زوج الأم محرم بعد الطلاق، تعد تلك التساؤلات من الاسئلة الشائعة المتداولة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نجيب على الاسئلة المتداولة مثل ما هو حكم وجود البنت مع زوج أمها، هل زوج الأم محرم بعد الطلاق، هل يجوز تقبيل زوج الأم وما هي حدود التعامل بينهما وما الى ذلك من تلك الاسئلة التي سنجيب عليها في سياق الموضوع بالتفصيل.


هل زوج الام محرم
هل زوج الام محرم


هل زوج الام محرم

نعم يعتبر زوج الأم محرماً على بنات زوجته من النسب أو الرضاعة، فمتى تزوّج رجل بامرأة زواجاً شرعياً، ودخل بها حُرّم عليه جميع نسلها من البنات، كذلك حُرّم عليه بنات بناتها، ويجوز لبنات الزوجة وكذلك حفيداتها أن يصافحن زوج الأم، كذلك يجوز لهن الخلوة به في حال التأكد من عدم حدوث فتنة.

وأما في حال عدم الدخول الشرعي في هذه المرأة أو الزوجة، فإنه لا يعتبر من المحارم، لذا لا تحرّم عليه بنات المرأة ولا بنات بناتها، فالشرط الوحيد لتحريم زوج الأم على بنات الزوجة وحفيداتها هو الدخول الشرعي بالزوجة، وأما في حال عدم الدخول، فإنهنّ لا يُحرمن.

قد يهمك معرفة اجابة: هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة

هل يجوز كشف الشعر أمام زوج الأم

يجوز للبنت أن تكشف عن شعرها في حضور زوج الأم، لأن بنات الزوجة وحفيداتها مهما علون، أو نزلن هنّ محرمات على هذا الزوج حرمة أبديّة طالما دخل في أمهن، فزواج المرأة من رجل غير الأب، ودخول الرجل بهذه المرأة هو سبب في التحريم، فابنة المرأة من رجل غير زوجها التي أنجبتها منه تعتبر محرّمة على زوجها.

وقد دلّت النصوص الشرعية على أن الربيبة وهي: بنات الزوجة من زوج سوى الأب محرمة على زوج الأم، سواءً كانت هذه الربيبة تقطن مع أمها في ذات البيت، أو تقطن في مكان آخر، فزوج الأم محرماً على بنات الزوجة متى دخل بها.

قد يهمك ايضا معرفة: من هو قائد المسلمين في حروب الردة

هل زوج الأم محرم لبناتها بعد الطلاق

زوج الأم محرّم تحريماً أبدياً على بنات زوجته متى حصل دخول بالأم، فمتى تزوجت المرأة من رجل سوى أبي بناتها، ثم تزوّجت وتطلّقت؛ فإن زوج الأم يحرم على بناتها حتى بعد طلاقها منه، فرجل الأم محرّم حرمة دائمة، وليس حرمة مؤقتة على بنات الزوجة وحفيداتها مهما نزلن أو عَلون، وقد دلّ على ذلك عدد من النصوص الشرعية، ومنها قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ} – إلى قوله: {وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ}.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اجابة الاسئلة المتدول حول هذا الموضوع مثل: هل يجوز كشف الشعر أمام زوج الأم، هل زوج الأم محرم شرعي، هل زوج الأم محرم بعد الطلاق وغيرها من تلك الاسئلة المنتشرة حول علاقة البنت وزوج امها.




close