علاج حموضة المعدة في المنزل

علاج حموضة المعدة في المنزل بالأعشاب وبالماء بطرق طبيعية وفعالة، حيث يقوم الجهاز الهضمي بافراز حمض يعرف بحمض الهيدروكلوريك وذلك لكي يستطيع تفتيت الطعام الذي يصل إلى المعدة وذلك حتى يتمكن الجسم من امتصاصه بشكل أفضل، وتحويله لطاقة، حيث تحدث حموضة المعدة وحرقتها عندما تزداد نسبة هذه المواد عن الحدّ المطلوب.

بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتقيؤ، وتحدث حموضة المعدة نتيجة عدة أسباب مثل: عدم الحركة وسوء التغذية وغيرها من الاسباب، وسوف نقوم في هذا المقال من موقع عرب فور نت بذكر طرق علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية في المنزل، ما هو علاج حموضة المعدة بالاعشاب، ما هو علاج حموضة المعدة في المنزل بالماء.

 

علاج حموضة المعدة
علاج حموضة المعدة

 

علاج حموضة المعدة في المنزل

الموز الناضج: يعد الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وغير الحمضية، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حمض المعدة الذي قد يتسبب بتهيج المريء، والجدير بالذكر أن الموز غير الناضج غالبًا ما يعد أقل قلوية من الموز الناضج، وغني بالنشا وقد يكون أيضًا سببًا لارتداد الحمض لدى بعض الأشخاص، لذا احرص على اختيار الموز الناضج.

علكة خالية من السكر: يزيد مضغ العلكة من إفراز اللعاب، الذي يساعد بدوره في تقليل حرقة المعدة، إذ يعمل اللعاب على تسهيل عملية البلع، ويخفض من الحمض، ويمنعه من الارتداد إلى المريء.

مخيض اللبن: يمتلك مخيض اللبن خصائص تحد من تهيج الجهاز الهضمي الناتج عن الحموضة الشديدة، إذ يحتوي على حمض اللاكتيك (Lactic Acid) الذي يوازن حموضة المعدة ويهدئ التهيج الناجم عن إفراط إفراز المعدة للحمض.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، التي تلعب دورًا هامًا في تقليل الضرر الناتج عن الحموضة، وتعمل على تحييد أحماض المعدة، وتساعد أيضًا في محاربة بكتيريا الملوية البوابية المسؤولة عن زيادة الحموضة والحرقان.

صودا الخبز: تخفف صودا الخبز التي تعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم من حرقة المعدة، نظرًا لكونها مضادًا طبيعيًا للحموضة، إذ تقوم بتحييد أحماض المعدة خلال دقائق، مما يمنحك الراحة من آلام حرقة وحموضة المعدة.

عصير الصبار: يعد العصير المستخرج من نبات الصبار أحد العلاجات المنزلية للحموضة المعوية، فهو يتحكم في حرقة المعدة من خلال تخفيف الالتهاب وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، لكن تجنب شرب الكثير منه في يوم واحد فقد يسبب لك الإسهال وآلام البطن.

قد يهمك ايضا معرفة: علاح ضعف السمع

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

الريحان: من الممكن أن تنتج الحموضة بسبب سوء الهضم، وفي هذه الحالة يفضل استخدام الريحان وذلك لأن الريحان يحتوي على مكوّنات لديها القدرة على معالجة الكثير من مشاكل الهضم المختلفة، ومن الأفضل الابتعاد عن النعناع، لأنّه قد يسبب ارتخاء بصمامات المعدة، ممّا يزيد من حموضة المعدة، ويُنصح باستخدام الريحان عن طريق غلي بعض أوراقه مع كوب من الماء، ويتم تحلية الشاي الناتج بالعسل وشربه بعد كلّ وجبة طعام.

جوز الهند: يعد جوز الهند من أفصل المواد التي تجمع بين الأحماض والقلويات بنسب متساوية، كما أنّه يعتير من العلاجات الفعالة للحموضة، حيث أنه يتفاعل مع الأحماض الموجودة بالمعدة، ممّا يسبب الشعور بالراحة، ويحتوي أيضاً على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والفسفور, والنحاس، وفيتامينات (ب) أيضاً.

عصير الليمون: يعتبر من أفضل المواد الموجودة بالطبيعة التي تساعد فى معادلة حموضة المعدة، وذلك لأحتواءه على مادة حمض الستريك الذي يلعب دورٌ هام في تغيير حموضة المعدة، ويتم استعماله بواسطة مزج عصير نصف حبة بكوب ماء فاتر، واضافة قليل من العسل، ويفضل شربه بالصباح على معدةٍ خاويةٍ.

الكزبرة الخضراء: حيث تتوفر توابل الكزبرة الخضراء بمعظم المطابخ، وتُستعمل في أوروبا كدواءٍ لعلاج العديد من المشكلات التى تخص الهضموحموضة المعدة، وذلك لأحتوائها على مواد: البورنويل واللينالول التى تعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيم إفرازانزيمات هامة للهضم فى المعدة, ومعادلة حموضة المعدة, وتحسين وظائف الكبد أيضاً، حيث يتم استخدامها بواسطة غلي بعض الأوراق منها في كوب ماء، ومن ثم تحليتها بالعسل وتناولها من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد.

الكمون: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل عنصري المغنيسيوم والحديد، وقد أوضحت العديد من الدراسات الأخيرة أنّه يقوم بتقليل نسبة الانزيمات الهاضمة، ممّا يساعد في التخلص من الشعور بالحموضة، ويُفضل تناوله بواسطة غلي كمية قليلة منه في كوب ماء، ومن ثم شرب محلوله باردا.

البطيخ: يعد من أفضل المأكولات التي تعمل على تقليل حموضة المعدة مما يحسن حالتها, وذلك لأحتواءه على حمض السيترولين الذى يقوم بدوره بانتاج الامونيا التى تحافظ على حموضة المعدة.

الموز: يوجد بالموز كمية وفيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي يعتبرمن أهم العناصر التى تعمل على معادلة حموضة المعدة ممّا يقلّلها بصورة كبيرة، حيث يعد الموز محفزاً كبيراً لافراز بعض المواد الكيميائية التي تحفظ المعدة من الأحماض الهاضمة، يمكنك ايضا معرفة علاج ضعف الانتصاب.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طرق علاج حموضة المعدة في المنزل، كيفية علاج حموضة المعدة بالاعشاب، طريقة علاج الحموضة عند الرجال، علاج الحموضة الفوري، علاج حموضة المعدة بالماء وكافة الطرق التي تعمل على علاج الحموضة بطرق فعالة وطبيعية.




close