معنى كلمة نقيض في القران وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة نقيض في اللغة العربية والقرآن الكريم، في التعريف اللغوي في المعجم فكلمة نقيض تعني الكلمة التي تخالفها في المعنى و لا تجتمع معها بوجه واحد، فمثلا الشك نقيض اليقين.

وسوف نتعرف في هذا الموضوع من موقع عرب فور نت شرح تفصيلي حول ما معنى كلمة نقيض بالعربي وفي معجم المعاني وامثلة علي كلمة النقيض وما الفرق بين النقيض والضد ومعناها بالانجليزي و بالفرنسي كل التفاصيل المتعلقة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة نقيض
معنى كلمة نقيض

معاني كلمات اخري

معنى كلمة نقيض

ما معنى كلمة نقيض باللغة العربية، قال العلماء النقيضان الأمران المتمانعان بالذات أي الأمران اللذان يتمانعان ويتدافعان بحيث يقتضي لذاته تحقق أحدهما في نفس الأمر انتفاء الآخر وبالعكس كالإيجاب والسلب فإنه إذا تحقق الإيجاب بين الشيئين انتفى السلب وبالعكس.

فيقال مثلا هذا نقيض ذلك اي ان هذا مخالف له، هو نقيضه هما علَى طرفي نقيض أي متخالفان تماماً، مثل على ذلك الخير نقيض الشرّ، والنقيضان الأمران المتناقضان أي ما لا يجتمعان (النّقيض) المخالف، فمثلا يقال فلان نقيضك، وهذا القول نقيض ذاك. 

قد يهمك معرفة: معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح

معنى كلمة نقيض في القران

معنى كلمة نقيض له شيطانا فهو له قرين حيث ذكرت كلمة نقيض في سورة الزخرف في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ﴾ الايه 36، قرأ ابن عباس: " ومن يعش " بفتح الشين أي يعم، يقال عشى يعشى عشا إذا عمي فهو أعشى، وامرأة عشواء، ( نقيض له شيطانا ) قرأ يعقوب: " يقيض " بالياء، والباقون بالنون، نسبب له شيطانا ونضمه إليه ونسلطه عليه، ( فهو له قرين ) لا يفارقه يزين له العمى ويخيل إليه أنه على الهدى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة العج والثج

ترجمة نقيض بالانجليزي

كلمة نقيض لها اكثر من مرادف في اللغة الانجليزية ومن ضمنها  Contrary  و opposite و antagonist، ولها ايضا اكثر من مرادف في اللغة الفرنسية مثل Contraire و oppose  و antagonist.

مرادفات نقيض

هناك العديد من الكلمات المرادفة لكلمة نقيض في قاموس اللغة العربية وابرز تلك المرادفات هي خلاف، شَاذ، ضد، عكس، مباين، مخالِف، مخالف، مقابل.

عكس نقيض

عكس كلمة نقيض، كما ذكرنا الكلمات المرادفة لتلك الكلمة هناك ايضا الكثير من الكلمات التي هي ضد كلمة النقيض وهي : شبه، شبيه، مثيل، موازن، موافق، مثيل، مثل، نظِير، نِدٌّ، المثل، المثيل، الشّبيه، المرادف، البد، البديد، الند، الصنْو.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة هوز بالانجليزي

ما الفرق بين النقيض والضد

النقيضان : لا يجتمعان ولا يرتفعان، مثال النقيضين : الموت والحياة، فلا يمكن أن يكون إنسان حياً وميتاً في نفس الوقت، كما لا يمكن ألا يكون حياً ولا ميتاً، واليل والنهار .والحركة والسكون.

والضدان: لا يجتمعان لكن يرتفان كالسواد والبياض مثل المشي والجري، فلا يمكن أن يجري الإنسان ويمشي في نفس الوقت، فهو إما أن يجري أو يمشي، لكن يُمكن أن لا يكون الإنسان جارياً ولا ماشياً، فقد يكون مهرولاً مثلاً.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة نقيض في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، مضاد كلمة نقيض، وش معنى على النقيض، وما الفرق بين النقيض والضد وتفاصيل اخرى حول تلك الكلمة. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة دروب الخير




close