معنى كلمة نقيض

يعني ايه نقيض

في التعريف اللغوي في المعجم فكلمة نقيض تعني الكلمة التي تخالفها في المعنى ولا تجتمع معها بوجه واحد، فمثلا الشك نقيض اليقين، وسوف نتعرف في هذا الموضوع شرح تفصيلي لمعنى كلمة نقيض في اللغة العربية وفي معجم المعاني وامثلة علي كلمة النقيض وما الفرق بين النقيض و الضد ومعناها بالانجليزي و بالفرنسي كل ذلك، يمكنك معرفة المزيد من الكلمات من خلال موقع عرب فور نت من خلال قسم معاني الكلمات .


معنى كلمة نقيض
معنى كلمة نقيض


معاني كلمات اخري

معنى كلمة الدوح

معنى كلمة الببان


تعريف و معنى كلمة نقيض

 قال العلماء النقيضان الأمران المتمانعان بالذات أي الأمران اللذان يتمانعان ويتدافعان بحيث يقتضي لذاته تحقق أحدهما في نفس الأمر انتفاء الآخر وبالعكس كالإيجاب والسلب فإنه إذا تحقق الإيجاب بين الشيئين انتفى السلب وبالعكس، وعلى هذا لا يكون للتصور نقيض إذ لا يستلزم تحقق صورة انتفاء الأخرى، فإن صورتي الإنسان واللا إنسان كلتاهما حاصلتان لا تدافع بينهما إلا إذا اعتبر نسبتهما إلى شيء فإنه تحصل قضيتان متنافيتان صدقا إن لم يجعل راجعا إلى النسبة بل اعتبر جزء منه، وإن جعل راجعا إليها كانتا متنافيتين صدقا وكذبا، وكذا الحال في التصوّرات التقييدية و الإنشائية لا تدافع بينها إلا بملاحظة وقوع تلك النسبة وارتفاعها، أو بالاعتبارين المذكورين في المفردين. فإن قلت إنّ مفهوم نسبة الإنسان إلى زيد ومفهوم سلبها عنه كلّ منهما من قبيل التصوّر وبينهما تناف صدقا وكذبا فيكون كلّ منهما نقيضا للآخر. قلت إنّ كلا منهما إن لوحظ من حيث إنّه آلة ورابطة بين الطرفين فالتناقض بينهما عين التناقض في القضايا، وإن لوحظ من حيث إنّه مفهوم من المفهومات وحمل على زيد كقولك زيد منسوب إليه الإنسان وليس نسب إليه الإنسان فهو راجع إلى تناقض القضايا أيضا لأنّ زيدا منسوب إليه الإنسان، معناه زيد إنسان لا فرق بينهما إلّا أنّه اعتبر نسبة الإنسان إليه ثانيا وحمل عليه، وقس عليه السّلب وهذا هو المتعارف وقول المنطقيين من إثبات النقائض للتصوّرات محمول على المجاز باعتبار أنّه لو اعتبر النسبة بينها حصل التدافع بينها إما في الصدق فقط وإما في الصدق والكذب معا، ولهذا عرّفوا التناقض باختلاف القضيتين بالإيجاب والسّلب بحيث يقتضي لذاته صدق أحدهما كذب الأخرى، وقيل النقيضان المتنافيان أي الأمران اللذان يكون كل منهما نافيا للآخر لذاته سواء كان تمانع في التحقّق والانتفاء كما في القضايا أو مجرّد تباعد في المفهوم بأنّه إذا قيس أحدهما إلى الآخر كان ذلك أشدّ بعدا مما سواه كما في التصوّرات، فعلى هذا يكون للتصوّر نقيض. ومن هاهنا قيل نقيض كلّ شيء رفعه، والمراد بالرفع ما يستفاد من كلمة لا وليس وغيرهما، لا المعنى المصدري كما لا يخفى، هكذا ذكر مولانا عبد الحكيم. وقال السّيّد السّند في حاشية شرح المطالع في بحث النّسب: إنّ المفهوم المفرد إذا اعتبر في نفسه لم يتصوّر له نقيض إلّا بأن ينضمّ إليه كلمة النفي فيحصل مفهوم آخر في غاية التباعد ويسمّى رفع المفهوم في نفسه، وإذا اعتبر صدق المفهوم على شيء فنقيض ذلك المفهوم بهذا الاعتبار سلبه أي سلب صدقه عليه، والأول نقيض بمعنى العدول والثاني بمعنى السّلب انتهى. فعلم من هذا أنّ النقيض في التصوّر متحقّق بقسميه أعني رفعه في نفسه ورفعه عن شيء بالاعتبارين، وأما في التصديقات فلا يتحقّق إلّا القسم الأول إذ لا يمكن اعتبار صدقها وحملها على شيء، وإنّ معنى قوله نقيض كلّ شيء رفعه سواء كان رفعه في نفسه أو رفعه عن شيء أنّه إن اعتبر ذلك الشيء في نفسه كان نقيضه رفعه في نفسه، وإن اعتبر صدقه على شيء كان نقيضه رفعه عن ذلك الشيء، فلا يرد ما قيل إنّ قوله رفعه عن شيء يقتضي أن يكون رفع الضاحك عن الإنسان مثلا نقيض الضاحك وليس كذلك، بل هو نقيض لإثباته. قيل هذا لا يصدق على نقيض السلب.


ترجمة نقيض بالانجليزي

كلمة نقيض لها اكثر من مرادف في اللغة الانجليزية ومن ضمنها  Contrary opposite antagonist ، ولها ايضا اكثر من مرادف في اللغة الفرنسية Contraire oppose  antagonist .


مرادفات نقيض

هناك العديد من الكلمات في قاموس اللغة العربية المرادفة ومنها : خلاف ، شَاذ ، ضد ، عكس ، مباين ، مخالِف ، مخالف ، مقابل .


عكس نقيض

وكما ذكرنا الكلمات المرادفة لتلك الكلمة هناك ايضا الكثير من الكلمات التي هي ضد كلمة النقيض وهي : شبه ، شبيه ، شبه ، مثيل ، موازن ، موافق ، مثيل ، مثل ، نظِير ، نِدٌّ ، المثل ، المثيل ، الشّبيه ، المرادف ، البد ، البديد ، الند ، الصنْو .


ما الفرق بين النقيض والضد

النقيضان : لا يجتمعان ولا يرتفعان ، مثال النقيضين : الموت والحياة، فلا يمكن أن يكون إنسان حياً وميتاً في نفس الوقت، كما لا يمكن ألا يكون حياً ولا ميتاً. واليل والنهار .والحركة والسكون .
والضدان : لا يجتمعان لكن يرتفان كالسواد والبياض مثل المشي والجري، فلا يمكن أن يجري الإنسان ويمشي في نفس الوقت، فهو إما أن يجري أو يمشي، لكن يُمكن أن لا يكون الإنسان جارياً ولا ماشياً، فقد يكون مهرولاً مثلاً.


تعليقات