معنى كلمة الببان في صحيح البخاري

يعني ايه كلمة الببان

 معنى كلمة الببان في صحيح البخاري وفي كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني سوف نوضح في هذا الموضوع يعني ايه كلمة الببان والمقصود بيها ايه كلمة الببان هي اصعب كلمة في اللغة العربية وذلك لانها نادرة ولما تذكر فى اي معجم ولكنها ذكرت في موضع واحد وهو صحيح البخارى لذلك فى هذه المقالة سأوضح لكم معناها، يمكنك معرفة المزيد من الكلمات من خلال موقع عرب فور نت من خلال قسم معاني الكلمات .


معنى كلمة الببان في صحيح البخاري
معنى كلمة الببان في صحيح البخاري


معاني كلمات اخري مشابهه

معنى كلمة شنقيط بالعربي

معنى كلمة الاكس ex فى السوشيال ميديا

معنى كلمة نقيض

معنى كلمة ديوث

معنى الرفث في القرآن


يعني ايه كلمة الببان فى صحيح البخارى

 كلمة الببان ذكرت في صحيح البخاري والتي تعنى باختصار الشخص المعدوم الذي ليس له شئ.

 

معنى كلمة الببان في كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني

 إن شرح و معنى ببان في صحيح البخاري قد ذكر في فصل ب ب قَوْله ببانا وَاحِدًا بموحدتين الثَّانِيَة مُشَدّدَة وَبعد الْألف الأولى نون فسره بن مهْدي شَيْئا وَاحِدًا

وَقَالَ أَبُو عبيد لَا أَحْسبهُ من كَلَام الْعَرَب واستند إِلَى قَول بَعضهم لم يلتق حرفان من جنس وَاحِد وَهَذَا لم يطرد فقد ثَبت لست من دَد

وَقَالَ أَبُو سعيد الضَّرِير هُوَ بياء أخيرة بدل الْمُوَحدَة الثَّانِيَة أَي شَيْئا وَاحِدًا

ورده الْأَزْهَرِي وَقَالَ هِيَ لُغَة صَحِيحَة لَيست فَاشِية فِي كَلَام مُضر وَقد صححها صَاحب الْعين وَقَالَ يُقَال هُمْ عَلَى بَبَّانٍ وَاحِدٍ أَيْ عَلَى طَرِيقَةٍ وَاحِدَة

وَقَالَ الطَّبَرِيّ المُرَاد لَوْلَا أَنْ أَتْرُكَهُمْ فُقَرَاءَ مُعْدَمِينَ لَا شَيْءَ لَهُم أَي متساوين فِي الْفقر.


معاني كلمات اخرى

معنى الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من الله ومن العبد

معنى كلمة شيزوفرينيا Schizophrenia

معنى الرقيم و الوصيد في سورة الكهف

 

معنى و شرح كلمة ببان في كتاب عمدة القاري صحيح البخاري لبدر الدين العيني

 لمعرفة معنى كلمة ببان في صحيح البخاري الجامع الصحيح  رجعنا إلى باب غزوة خيبر

حدَّثنا سَعِيدُ بنُ أبِي مَرْيَمَ أخْبرَنَا مُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرٍ قَالَ أخْبَرَنِي زَيْدٌ عنْ أبِيهِ أنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضِي الله تَعَالَى عنهُ يقُولُ أمَّا والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْلَا أنْ أتْرُكَ آخِرَ النَّاسِ بَبَّانَاً لَيْسَ لَهُمْ شَيْءٌ مَا فُتِحَتْ علَيَّ قَرْيَةٌ إلَاّ قَسَمْتُهَا كَمَا قَسَمَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَيْبَرَ ولاكِنِّي أتْرُكُهَا خِزَانَةً لَهُمْ يَقْتَسِمُونَهَا.

قَوْله: (بباناً) بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة الأولى وَتَشْديد الثَّانِيَة وبالنون، مَعْنَاهُ: شَيْئا وَاحِدًا،

وَقَالَ الْخطابِيّ: وَلَا أَحسب هَذِه اللَّفْظَة عَرَبِيَّة وَلم أسمعها فِي غير هَذَا الحَدِيث،

 وَقَالَ الْأَزْهَرِي: بل هِيَ لُغَة صَحِيحَة لَكِنَّهَا غير فَاشِية،

 وَقَالَ صَاحب (الْعين) : يُقَال: هم على ‌ببان وَاحِد، أَي: على طَريقَة وَاحِدَة،

 وَقَالَ ابْن فَارس: هم على ‌ببان وَاحِد أَي: شَيْء وَاحِد،

 وَقَالَ الْجَوْهَرِي: هُوَ فعلان،

 وَقَالَ أَبُو سعيد الضَّرِير: لَيْسَ فِي كَلَام الْعَرَب: ‌ببان، وَإِنَّمَا هُوَ: ‌ببان، بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة وَتَشْديد الْبَاء آخر الْحُرُوف.

 قَالَ ابْن الْأَثِير: ببائين موحدتين وَهُوَ الصَّحِيح،

 وَقَالَ الطَّبَرِيّ: الْمَعْنى: لَوْلَا أَن أتركهم فُقَرَاء معدمين لَا شَيْء لَهُم، أَي: متساويين فِي الْفقر، وَيُقَال: مَعْنَاهُ لَوْلَا أترك الَّذين هم من بَعدنَا فُقَرَاء مستويين فِي الْفقر لقسمت أَرَاضِي الْقرى الْمَفْتُوحَة بَين الْغَانِمين، لكني مَا قسمتهَا بل جَعلتهَا وَقفا مُؤَبَّدًا تركتهَا كالخزانة لَهُم يقتسمونها كل وَقت إِلَى يَوْم الْقِيَامَة. وغرضه أَنِّي لَا أقسمها على الْغَانِمين كَمَا قسم رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نظرا إِلَى الْمصلحَة الْعَامَّة للْمُسلمين، وَذَلِكَ كَانَ بعد استرضائه لَهُم، كَمَا فعل عمر بن الْخطاب بِأَرْض الْعرَاق

وَقَالَ ابْن الْأَثِير: مَعْنَاهُ: لأسويَّنَّ بينِم فِي الْعَطاء حَتَّى يَكُونُوا وَاحِدًا لَا فضل لأحد على غَيره. قَوْله: (خزانَة يقتسمونها) أَي: يقتسمون خراجها.


تعليقات