معنى كلمة الببان في صحيح البخاري

ما معنى كلمة الببان في صحيح البخاري وفي كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني وايضا في كتاب عمدة القاري صحيح البخاري لبدر الدين العيني، ما معنى كلمة الببان في اللغة العربية، ما معنى كلمة البيان في صحيح البخاري، كل هذة الاسئلة تم تداولها عبر محركات البحث مثل جوجل وبينج ومن خلال مواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها.

وفي هذا المقال من  موقع عرب فور نت سوف نوضح يعني ايه الببان في صحيح البخاري والمقصود بيها ايه، ما معنى كلمة البيان باللغة العربية حيث تعد اصعب كلمة في اللغة العربية وذلك لانها نادرة ولم تذكر فى اي معجم ولكنها ذكرت في موضع واحد وهو صحيح البخارى.

 

معنى كلمة الببان صحيح البخاري
معنى كلمة الببان صحيح البخاري


معاني كلمات اخري مشابهه

معنى كلمة الببان

معنى كلمه الببان في اللغه العربيه حيث ذكرت في صحيح البخاري والتي تعنى باختصار الشخص المعدوم الذي ليس له شئ، ما روى البخاري في صحيحه عن أسلم أن عمررضي الله عنه قال: والذي نفسي بيده، لولا أن أترك آخر الناس ( بانا ) ليس لهم شيء، ما فتحت علي قرية إلا قسمتها كما قسم رسول الله صلى الله عليه، باب غزوة خيبر ( ۳۸ ) رقم ( ۲۳۰ )، وبالتالي فان معنى الببان هو المعدم الذي لا شيء له.

معنى كلمة الببان صحيح البخاري

معنى كلمة الببان في كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني، إن معنى ببان في صحيح البخاري، حيث قد ذكر في فصل ب ب قَوْله ببانا وَاحِدًا بموحدتين الثَّانِيَة مُشَدّدَة وَبعد الْألف الأولى نون فسره بن مهْدي شَيْئا وَاحِدًا.

وَقَالَ أَبُو عبيد لَا أَحْسبهُ من كَلَام الْعَرَب واستند إِلَى قَول بَعضهم لم يلتق حرفان من جنس وَاحِد وَهَذَا لم يطرد فقد ثَبت لست من دَد، وَقَالَ أَبُو سعيد الضَّرِير هُوَ بياء أخيرة بدل الْمُوَحدَة الثَّانِيَة أَي شَيْئا وَاحِدًا.

ورده الْأَزْهَرِي وَقَالَ هِيَ لُغَة صَحِيحَة لَيست فَاشِية فِي كَلَام مُضر وَقد صححها صَاحب الْعين وَقَالَ يُقَال هُمْ عَلَى بَبَّانٍ وَاحِدٍ أَيْ عَلَى طَرِيقَةٍ وَاحِدَة، وَقَالَ الطَّبَرِيّ المُرَاد لَوْلَا أَنْ أَتْرُكَهُمْ فُقَرَاءَ مُعْدَمِينَ لَا شَيْءَ لَهُم أَي متساوين فِي الْفقر.

معاني كلمات اخرى

معنى الببان في صحيح البخاري

شرح كلمة ببان في كتاب عمدة القاري صحيح البخاري لبدر الدين العيني، لمعرفة معنى كلمة ببان في صحيح البخاري الجامع الصحيح  رجعنا إلى باب غزوة خيبر.

حدَّثنا سَعِيدُ بنُ أبِي مَرْيَمَ أخْبرَنَا مُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرٍ قَالَ أخْبَرَنِي زَيْدٌ عنْ أبِيهِ أنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضِي الله تَعَالَى عنهُ يقُولُ أمَّا والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْلَا أنْ أتْرُكَ آخِرَ النَّاسِ بَبَّانَاً لَيْسَ لَهُمْ شَيْءٌ مَا فُتِحَتْ علَيَّ قَرْيَةٌ إلَاّ قَسَمْتُهَا كَمَا قَسَمَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَيْبَرَ ولاكِنِّي أتْرُكُهَا خِزَانَةً لَهُمْ يَقْتَسِمُونَهَا.

قَوْله: (بباناً) بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة الأولى وَتَشْديد الثَّانِيَة وبالنون، مَعْنَاهُ: شَيْئا وَاحِدًا، وَقَالَ الْخطابِيّ: وَلَا أَحسب هَذِه اللَّفْظَة عَرَبِيَّة وَلم أسمعها فِي غير هَذَا الحَدِيث، وَقَالَ الْأَزْهَرِي: بل هِيَ لُغَة صَحِيحَة لَكِنَّهَا غير فَاشِية.

وَقَالَ صَاحب (الْعين) : يُقَال: هم على ‌ببان وَاحِد، أَي: على طَريقَة وَاحِدَة، وَقَالَ ابْن فَارس: هم على ‌ببان وَاحِد أَي: شَيْء وَاحِد، وَقَالَ الْجَوْهَرِي: هُوَ فعلان، وَقَالَ أَبُو سعيد الضَّرِير: لَيْسَ فِي كَلَام الْعَرَب: ‌ببان، وَإِنَّمَا هُوَ: ‌ببان، بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة وَتَشْديد الْبَاء آخر الْحُرُوف، وقَالَ ابْن الْأَثِير: ببائين موحدتين وَهُوَ الصَّحِيح.

وَقَالَ الطَّبَرِيّ: الْمَعْنى: لَوْلَا أَن أتركهم فُقَرَاء معدمين لَا شَيْء لَهُم، أَي: متساويين فِي الْفقر، وَيُقَال: مَعْنَاهُ لَوْلَا أترك الَّذين هم من بَعدنَا فُقَرَاء مستويين فِي الْفقر لقسمت أَرَاضِي الْقرى الْمَفْتُوحَة بَين الْغَانِمين، لكني مَا قسمتهَا بل جَعلتهَا وَقفا مُؤَبَّدًا تركتهَا كالخزانة لَهُم يقتسمونها كل وَقت إِلَى يَوْم الْقِيَامَة، وغرضه أَنِّي لَا أقسمها على الْغَانِمين كَمَا قسم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نظرا إِلَى الْمصلحَة الْعَامَّة للْمُسلمين، وَذَلِكَ كَانَ بعد استرضائه لَهُم، كَمَا فعل عمر بن الْخطاب بِأَرْض الْعرَاق.

وَقَالَ ابْن الْأَثِير: مَعْنَاهُ: لأسويَّنَّ بينِم فِي الْعَطاء حَتَّى يَكُونُوا وَاحِدًا لَا فضل لأحد على غَيره، قَوْله: (خزانَة يقتسمونها) أَي: يقتسمون خراجها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الببان في اللغة العربية، وش معنى كلمة الببان صحيح البخاري، ما معنى الببان في صحيح البخاري، ما معنى كلمة البيان باللغة العربية وغيرها من التساؤلات التي تدور حول تلك الكلمة باللغة العربية.




close