معنى الرقيم والوصيد في سورة الكهف

ما معنى الرقيم والوصيد في سورة الكهف، ذُكرت الكلمتين في القرآن الكريم وتسأئل الكثير عن معنى كلمة الرقيم وكلمة الوصيد في القران وما هو المقصود من هاتين الكلمتين في اللغة العربية، وقد اختلف علماء التفسير في بيان معنى كلمة الرقيم والوصيد في سورة الكهف.

وسوف نوضح في هذا الموضوع من موقع عرب فور نت معنى الرقيم في لسان العرب و معنى الوصيد في قول الله تعالى (وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ) وكيف مات اصحاب الرقيم وهذا الشرح من مصادر موثوقة .


معنى الرقيم والوصيد
معنى الرقيم والوصيد
 

 

معاني كلمات اخري

معنى الرقيم في القرآن الكريم

معنى كلمة الرقيم في سورة الكهف، إن الله سبحانه وتعالى أورد في كتابه قرآنه الكريم في سورة الكهف قوله تعالى “أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا”، وهذه الآية الكريمة توضح قصة فتية مؤمنين، ولكن اختلف العلماء والفقهاء في معنى كلمة الرقيم التي ذكرت في الآية الكريمة، حيث جاء تفسير الفقهاء إلى ثلاثة أقوال ذكرها الطّبريّ حول معنى الرقيم في سورة الكهف وهي كالتالي:

ذُكر أن معنى كلمة الرقيم هي اسم الوادي أو القرية التي أوتي منها فتية الكهف أو أصحاب الكهف.

وذُكر أيضا أن كلمة الرقيم هي اسم حجر تم حفر أسماء فتية الكهف عليه وتم كتابة قصتهم عليه.

وايضا ذُكر أن كلمة الرقيم هو كتاب تم كتابة فيه قصة أصحاب الكهف جميعهم وكذلك كتابة أسمائهم.

ورجح الطّبريّ رحمه الله عليه أن الراجح والأصح هو أن الرقيم اسم حجر تم حفر أسماء فتية الكهف عليه وقصصهم وبعد ذلك عُلق على باب الكهف الذي ماتوا فيه.

كيف مات أصحاب الرقيم

إن القرآن الكريم والسنة النبوية لم يذكر بهم كيف مات أصحاب الرقيم، ولكن هناك العديد من الأقاويل منها أنهم قد ماتوا بعد استيقاظهم من ثباتهم، وقيل أيضًا أنهم قد أكملوا الباقي من حياتهم مع المؤمنين وبعدها ماتوا، ولكن الله سبحانه وتعالى من يعلم كيف ماتوا ومتى ماتوا، حيث ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف “فَلا تُمارِ فيهِم إِلّا مِراءً ظاهِرًا، وَلا تَستَفتِ فيهِم مِنهُم أَحَدًا”، فلا يصح الانشغال بأمور لا يوجد بها فائدة.

ما هو الرقيم واين يقع

تعددت الآراء وتباينت حول موقع الكهف الذي رقد به الفتية، وبالنظر إلى الدلائل التاريخية والأثرية واستنادا إلى ما ذكر في القرآن الكريم يرجح الباحثون أن يكون كهف أهل الكهف هو كهف الرقيم الواقع في قرية الرجيب على بعد 7 كيلو متر شرق العاصمة الأردنية عمان، على بعد 4 كم شرق مبنى التلفزيون الأردني وعلى بعد 1.5 كم شرق منطقة أبو علندا والله اعلى واعلم.

معنى الوصيد في سورة الكهف

معنى كلمة الوصيد في سورة الكهف، جاءت كلمة الوصيد في سورة الكهف في قوله تعالى “وَكَلبُهُم باسِطٌ ذِراعَيهِ بِالوَصيدِ لَوِ اطَّلَعتَ عَلَيهِم لَوَلَّيتَ مِنهُم فِرارًا وَلَمُلِئتَ مِنهُم رُعبًا”، وتسأل البعض عن معنى الوصيد في سورة الكهف وقال علماء التفسير أنها تعني في اللغة العربية فناء المنزل.

وهناك قول آخر بأنها تعني عتبة الباب، كما قيل إنها تعني الباب المغلق، وذلك بمعنى أن كلب أصحاب الكهف نائم عند الباب المغلق وهو باب الكهف، فلا يوجد معنى مُرجح حيث اختلف التفسير في معنى كلمة الوصيد في القرآن الكريم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الرقيم في سورة الكهف، ما معنى كلمة الوصيد في سورة الكهف، وش معنى كلمة الوصيد في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، ايش معنى كلمة الرقيم في القرآن الكريم. 




close