معنى كلمة كشخة

ما معنى كلمة كشخة , تنتشر يوميا العديد من الكلمات في مجتمعاتنا العربية, وقد تكون هذه الكلمات غير معروفة معناها بالنسبة لكثير من الاشخاص, ومن ضمن تلك الكلمات هي كلمة كشخة والتي متداولة جدا في دول الخليج العربي وخصوصا في المملكة العريبة السعودية والكويت, ولذلك في هذا الموضوع سوف نوضح وش يعني كلمة كشخة بالعربي , معنى كلمة كشخة بالانجليزي وكل ما تريد معرفتة فقط من على موقع عرب فور نت .


معنى كلمة كشخة
معنى كلمة كشخة


معنى كشخة باللغه العربيه

ما معنى كلمة كشخة باللغه العربية الفصحى, كلمة كشخة كلمة مشتقة من الكشخان وتعني في اللغة العربية الفصحى الرجل الديوث, فكلمة كشخة تعتبر دخيلة على اللغة العربية ولا وجود لها في اللغة العربية, وفي لسان العرب لابن منظور ورد الكشخان الديوث, وهو دخيل في كلام العرب, وفسر ابن منظور في لسان العرب الديوث بأنه الذي يدخل رجالًا على حرمته, ويراهم كأنه ليّن نفسه على ذلك, وهو الذي يقبل بأن يرى رجلاً غريب عورات أهل بيته, ويقال للشاتم لا تكشخ فلانًا .

اقرأ : ما معنى دوقي ستايل Doggy Style ومميزاتة وعيوبة وحكم الاسلام فيه

معنى كلمة كشخة بالسعودي

وش يعني كلمة كشخة في اللهجة السعودية, حيث يقال ذلك المصطلح للمدح ولوصف الجمال والحُسن, على عكس معنى هذه الكلمة في قواميس اللغة العربية, حيث يستخدمها الناس في غير اللهجة السعودية بمعنى الرجل الديوث الذي يقبل أن يرى رجل غريب عورات أهله كما تستخدم للسب والذم.

اقرأ : ما معنى كلمة خضير بالسعودي وعند البدو

أصل كلمة كشخة بالعربي

معنى كلمة كشخة بالفصح, كلمة كشخة كلمة دخيلة على اللغة العربية ولا وجود لها في اللغة العربية, وفي أصلها تعني بالعربي الرجل الديوث, وتستخدم تحت هذا المعنى في بعض المجتمعات, ولكن في بعض المجتمعات الأخرى تستخدم للدلالة على المدح والجمال, يعود هذا التغير في المعنى إلى الانزياح الدلالي في اللغة العربية.

معنى كشخة بالعراقي

تشير كلمة كشخة في اللهجة العراقية إلى المظهر الحسن, فيقال رجل كشخان أي رجل ذو مظهر أنيق وطلة بهية, والكشخة في العراقية هي حسن الطلة, ويمكن القول بأن هذا المعنى الإيجابي لكلمة كشخة حديث الاستعمال.

اقرأ : معنى كلمة الاستيت والمقصود منها في السوشيال ميديا

معنى كلمة كشخة بالكويتي

يعني ايه كشخه بالكويتي, معناها كما ورد في الشرع مشابه لمعناها في اللهجة الكويتية , حيث ان هذا المصطلح هو أحد المصطلحات الشائعة في الكويت على وجه الخصوص وفي بقية دول الخليج على وجه الخصوص لغوي.

ومعنى كلمة “كشخة” في الكويت هو الشخصية التي يكون فيها الفرد في أحسن حالاته وألمعه, أي أن الشخص الذي يطلق عليه هذا المصطلح هو في أحسن حالاته, بمنظر جميل ومظهر جميل, و الكشخه مصطلح عام يقال أن فلان وله كاشا أو كشيخ فلان فلان له كاشا, أي المظهر الجميل والمنظر الجميل ومعنى هذا القول أن مصطلح “كشخة” في الكويت ينطبق على الرجل والمرأة, وفي الشريعة الإسلامية يأخذ هذا المصطلح معنى مختلفا.

 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كشخة باللغه العربية الفصحى وفي مختلف الثقافات العربية مثل السعودية, العراق, الكويت, معنى كلمة كشخة بالمصري, يمكنك معرفة المزيد من الكلمات والصطلحات من موقع عرب فور نت من خلال قسم معاني الكلمات .

تعليقات



close