معنى كلمة اواب في مختلف ايات القرآن

ما معنى كلمة أواب في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، إن المتأمل في بديع وصف القرآن وإيحاءاته التربوية في بناء النفس يستوقفه روعة الأسلوب القرآني في ذلك، إذ يأتلف الأسلوب البليغ مع الإيحاء التربوي البديع، وهذا من خصائصه الفريدة، التي يتفرد بها البيان القرآني دون غيره من سائر البيان.

وفي هذا الموضوع من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة اواب في سورة ص وفي معاجم اللغة العربية والمقصود بيها ايه ومن هم الاوابون في كتاب الله عز وجل وشرح كل التفاصيل المتعلقة حول تلك الكلمة.


معنى اواب
معنى اواب


معاني كلمات اخري

معنى اواب

ما معنى كلمه اواب في اللغه العربيه، حيث ذكرت تلك الكلمة في مواضع كثيرة في القران الكريم، و الأواب هي صيغة مبالغة من آبَ/ آبَ والتي تعني في اللغة العربية كثير الرجوع إلى الله، كثير الذكر والتسبيح وهي صفة من الصفات الجميلة والمحمودة التي ذكرها الله تعالي في كتابة الكريم لوصف من هم يرجعون ويتقون الله تعالى.

حيث ان الشخص الاواب هو الشخص كثر الرجوع إلى طاعة الله توّاب إليه مما يكرهه منه، وقيل إنه عُنِي به وأنه كثير الذكر لله والطاعة، يمكنك التعرف على معنى كلمة زواجره في القران الكريم.

ما هي صفات الاوابين

صفات الاواب هي أنّه الذي "يذنب ثم يتوب ثمّ يذنب ثم يتوب"، وقريبٌ منه وصف الضحّاك للأوابين بأنّهم الرجَّاعين من الذنب، ومثلهما القتبي الذي ربط صفة الأواب بالمعنى اللغوي فقال هو "التائب مرة بعد مرة، مِن قولك: آب، يؤوب"، بينما يرى عبيد بن عمير أنَّهم هم الذين يتذكرون ذنوبهم في السر، فيستغفرون منها.

وقيده بعض المفسرين بالولد الذي قد تبدر منه حِدَّةٌ في حقّ والديه، ثم يندم ويتوب؛ بدليل أنَّ سياق مدح الأوابين في سورة الإسراء قد ابتُدِئ بالحث على بر الوالدين: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، إلى أن قال: (إنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا).

لكن بعضهم اعتبر الأوابين هم المحافظين على الصلوات وبخاصَّةٍ صلاة الضحى، بدليل ما رواه مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم، قال: (خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَهْلِ قُبَاءَ وَهُمْ يُصَلُّونَ، فَقَالَ: صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ إِذَا رَمِضَتِ الْفِصَالُ)، ووقت صلاة الضحى يكون حين تحمى الرمضاء -وهي الرمال-؛ فتبرك الفصال -وهي الجِمال- مِن شدَّة حرارة الرمضاء، وإحراقها أخفافها.

من هو المؤمن الأواب

قد وصف الله عباده المؤمنين الصالحين بالأوابين فقال: {رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا}[الإسراء: 25] وبشر الأوابين بالمغفرة العظيمة، إذ قابل صفة الامتلاء بالأوبة بالامتلاء بالمغفرة التي تغمرهم وتحتويهم فتشملهم على كثرة ذنوبهم، فمن آب إلى الله من ذنبه ورجع إليه تكررت المغفرة له مع كل أوبة .

وكذلك جعل دخول الجنة جزاء لكل أواب حفيظ، ( هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظ) [ق: 32] حفيظ لكل ما قربه إلى ربه من الفرائض والطاعات والذنوب التي سلفت منه؛ للتوبة منها والاستغفار. ويتصف هذا الأواب الحفيظ بأنه كثير الخشية لربه، ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيب) [ق: 33] نسأل الله تعالى الهداية وأن يجعلنا من الأوابين المنيبين إليه، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

معنى أَوَّابٌ في القرآن

إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿١٧ ص﴾ رجّاع.

أواب ﴿٣٠ ص﴾ الأواب: المسبح بلسان الحبشة. وفي قولهم " رجل أوّاب " سبعة أقوال: الراحم، المسبح، التائب، الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب، المطيع، الذي يذكر ذنبه في الخلاء فيستغفر الله منه، الرجوع الذي يرجع إلى التوبة والطاعة، التّواب، وقيل هو كثير الرجوع إلى ربه ويمتثل أوامره و يجتنب نواهيه.

أوب الأوب: ضرب من الرجوع، وذلك أن الأوب لا يقال إلا في الحيوان الذي له إرادة، والرجوع يقال فيه وفي غيره، يقال:آب أوبا وإيابا ومآبا. 

تفسير الجلالين : قال تعالى: ﴿اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود ذا الأيد﴾ أي القوة في العبادة كان يصوم يوما ويفطر يوما ويقوم نصف الليل وينام ثلثه ويقوم سدسه.

﴿إنه أوَّاب﴾ رجّاع إلى مرضاة الله.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة أوب

معنى الأوب هو ضرب من الرجوع، وذلك أن الأوب لا يقال إلا في الحيوان الذي له إرادة، والرجوع يقال فيه وفي غيره، يقال:آب أوبا وإيابا ومآبا، قال الله تعالى: إن إلينا إيابهم [الغاشية/25] وقال: فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبا [النبأ/39]، والمآب المصدر منه واسم الزمان والمكان، وقال الله تعالى: والله عنده حسن المآب [آل عمران/14].

والأواب كالتواب، وهو الراجع إلى الله تعالى بترك المعاصي وفعل الطاعات، قال تعالى: أواب حفيظ [ق/32]، وقال: إنه أواب [ص/30] ومنه قيل للتوبة: أوبة، والتأويب يقال في سير النهار (قال ابن المنظور: والتأويب في كلام العرب: سير النهار كله إلى الليل) وقيل: آبت يد الرامي إلى السهم (انظر: المجمل 1/106) وذلك فعل الرامي في الحقيقة وإن كان منسوبا إلى اليد ولا ينقض ما قدمناه من أن ذلك رجوع بإرادة واختيار، وكذا ناقة أؤوب: سريعة رجع اليدين، اقرأ ايضا : معنى قرير العين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة أواب في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى كلمة اواب في سورة ص، ما هي صفات الاوابين وغيرها من التفاصيل الاخرى. 




close