معنى الرفث في القرآن وما كفارة الرفث في الحج

ما معنى الرفث في القرآن الكريم، حيث ورد كلمة الرفث في سورة البقرة في الآية 197 منها، وقد فسّر العلماء كلمة الرفث بحسب فهمهم للآية الكريمة، حيث يختص معنى الرفث الى نسائكم انه حكم شرعي رخصّه الله للعباد.

وفي هذا الموضوع من موقع عرب فور نت سنوضح بالتفصيل ما معنى كلمة الرَّفَثُ إلى نِسَائِكُمْ في القرآن الكريم، ما كفارة الرفث في الحج، ما معنى الرفث في الصيام، ما معنى كلمة الرفث في سورة البقرة، ما معنى كلمة الرفث في القرآن.


معنى كلمة الرفث
معنى كلمة الرفث

معنى الرفث

معنى كلمة الرفث في سورة البقرة اي الجِماع، حيث ورد في قوله تعالى {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لهن}، وقد فسّر ابن كثير الآية الكريمة: أنها رخصة من النبي صلى الله عليه وسلم لكل المسلمين وإنهاء ما كان عليه الأمر في بداية الإسلام.

حيث كان في بداية الإسلام يمكن للرجل أن يتناول الطعام والشراب وأن يُجامع زوجته في الصيام إلى صلاة العشاء فقط، فإذا نام أو صلّى العشاء حُرّم عليه تناول الطعام والشراب أو مجامعة زوجته حتى الليلة القادمة، فوجد المسلمين مشقة كبيرة في ذلك، فرخّص الله تعالى وخفف عليهم من ذلك، وسمح لهم بتناول الطعام والشراب ومجامعة الزوجة حتى آذان الفجر.

معاني كلمات اخري

معنى الرفث والفسوق

فسر أهل العلم رحمهم الله الرفث: بالجماع وما يدعو إلى ذلك، والفسوق: بالمعاصي، أما الجدال ففسروه: بالنزاع والمخاصمة في غير فائدة، أو فيما أوضحه الله وبينه لعباده فلا وجه للجدال فيه، ويدخل في الجدال المنهي عنه: جميع المنازعات التي تؤذي الحجيج وتضرهم أو تخل بالأمن أو يراد منها الدعوة إلى الباطل أو التثبيط عن الحق.

أما الجدال بالتي هي أحسن لإيضاح الحق وإبطال الباطل فهو مشروع، وليس داخلًا في الجدال المنهي عنه، وجميع الأشياء الثلاثة لا تبطل الحج، إلا الجماع فقط إذا وقع قبل التحلل الأول، لكنها تنقص الحج والأجر، كما أنها تنقص الإيمان وتضعفه، فالواجب على الحاج والمعتمر تجنب ذلك طاعة لله سبحانه ورغبة في إكمال حجه وعمرته.

كفارة الرفث في الحج

إن الجماع يُعتبر أمرًا محرمًا إذا كان في الإحرام، فالجماع في الإحرام له عدّة أوجه، اتفق العلماء أن الرفث للمُحرم هو سبب في فساد حجّته، فقيل أن كفارته: الهَدي والقضاء، فمن جامع زوجته  وهو محرم قبل الوقوف بعرفة فقد فسدت حجّته.

والأمر ينطبق على من جامع زوجته إذا كان معتمرًا، وذلك قبل الطواف والسعي، ولكن اختلف العلماء في فساد الحج بجماع الرجل لزوجته بعد وقوفه بعرفة وقبل رميه لجمرة العقبة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى الرفث والفسوق، ما معنى الرفث في الصيام، ما معنى الرفث في القرآن، ما معنى الرفث الى نسائكم، اقرأ ايضا : معنى هادوا في القرآن.