معنى كلمة شنقيط في اللغة العربية (معنى يا لك من شنقيط)

ما معنى كلمة شنقيط في اللغة العربية ويعني يا لك من شنقيط وقصة تلك المقولة، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات المتداولة والشائعة وذكرت في العديد من المواقف المختلفة خصوصا في الفيلم العربي فيلم اسماعيل يس في الاسطول واصبحت متداولة في السوشيال ميديا.

ولذلك سوف نتناول في هذا الموضوع من موقع عرب فور نت سوف نوضح يعني ايه شنقيط وما المقصود بيها ايه، ما معنى يالك من شنقيط باللغة العربية، ما هو أصل نسب الشنقيطي يرجع الي بلد فى دولة موريتانيا، ما اصل شهرة هذه البلدة هو ذكرها في فيلم لاسماعيل يس وهو فيلم اسماعيل يس في الاسطول وقائل هذه الكلمة الفنان عبد المنعم ابراهم رحمة الله عليه، ولكن من اين عثر الفنان عبدالمنعم ابراهيم علي هذه الكلمة، هذا ما سنتعرف عليه في سياق المقال.

 

معنى كلمة شنقيط
معنى كلمة شنقيط


معاني كلمات اخري

معنى كلمة شنقيط

ما معنى كلمة شنقيط فى اللغة العربية، يقال انه تم اقتباس هذه الكلمة من كتاب الايام لطه حسين حيث انه ذكر شخص يدعي الشنقيطى وهذه قصته باختصار، في عام 1300 هجرية وفد إلى الأزهر أحد الشناقطة، نسبة إلى بلدة شنقيط بدولة موريتانيا، وهو الشيخ محمود التركزي ليطالب بالإمامة في اللغة العربية.

ولأنه يحفظ القاموس المحيط لـ الفيروز أبادي وعندما أجلسوه للاختبار، قاموا بتصحيح نسخهم الأزهرية على حفظه، وقام أيضا بتصحيح كتاب “المخصص” لـ “ابن سيدة” وغيره من الكتب، فلما انتهى من تصحيحاته رفض “محمد عبده” خروجه من مصر حتى يقوم بمراجعة نسخ أمهات الكتب في اللغة العربية بالأزهر، وأجرى له مالا .

معنى يالك من شنقيط

ما معنى “يا لك من شنقيط”، جملة قالها العسكري عبد البر الذي أدى دوره الفنان عبد المنعم إبراهيم للشاويش عطية في فيلم “إسماعيل ياسين في الأسطول” ساخرا من جعله وعدم فهمه لفصاحته، والمقصود هو: يا لك من فصيح، ويعد وصف شخص بعكس ما فيه سخرية منه، وذلك مثلما نقول للبخيل يا لك من كريم، ومثلما نقول للظالم: يا لك من عادل.

قد يهمك ايضا معرفة: هدنة مع النفس

أصل نسب الشنقيطي

ما هو اصل الشنقيطي، يرجع أصل نسب عائلة الشنقيطي الي بلد تدعى شنقيط فى دولة موريتانيا، ويرجع أصل الاسم «شنقيط» إلى «البربر» أو الأمازيغ ومعناه عين الخيل، وقد كانت قديمًا منطلق قوافل الحجاج المتجهة إلى مكة مرورًا بمصر والسودان، ويُعد هذا أحد الأسباب التي عمّقت العلاقات الثقافية مع البلدان العربية والإسلامية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة شنقيط في اللغة العربية، ما هو اصل الشنقيطي، ما هي الدولة العربية التي كانت تعرف بشنقيط، وش معنى كلمة شنقيط بالعربي وكل المعلومات الآخرى التي تدور حول تلك الكلمة. 




close