معنى كلمة رينبو وما هو مجتمع الميم ومن يدعم الرينبو

ما معنى رينبو ، ومن هو الشخص الرينبو وعلم الرينبو وما هو مجتمع الميم ومن يدعم الـ Rainbow ولماذا اختار المثليين علم الرينبو وكل ما تريد معرفتة، حيث انتشرت منذ فترة وخصوصا على السوشيال ميديا مصطلح جديد هو رينبو، الكلمة اللي هنتكلم عليها في هذا المقال كلمة كانت متدولة عادي وليها معنى جميل ولكن انقلب معنها من معنى نقي وطبيعي الي معنى مسئ جدا، وهنعرف في هذا الموضوع يعني ايه كلمة رينبو Rainbow بالانجليزي ومعناها في السوشيال ميديا والمقصود بيها ايه وجميع التساؤلات المتعلقة  بالرينبو.


معنى كلمة رينبو وما هو مجتمع الميم ومن يدعم الرينبو
معنى كلمة رينبو وما هو مجتمع الميم ومن يدعم الرينبو


ما هو علم الرينبو؟

علم الرينبو هو علم ملون بألوان قوس قزح وهي الأحمر البرتقالي الأصفر الأخضر الأزرق النيلي والبنفسجي، وقد أصبح في الآونة الأخيرة هو الشعار الأساسي للمثلية الجنسية في العالم. 

معنى علم الرينبو

”الرينبو rainbow” هي كلمة إنجليزية تعني قوس قزح، وهو قوس المطر الشهير، ويظهر نتيجة تحلل ضوء الشمس الأبيض عند مروره في قطرات الماء، ويصدر عن هذا التحلل سبعة ألوان أساسية هي التي تكوّن باتحادها معًا اللون الأبيض للضوء.

وهي بالترتيب الأحمر فالبرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فالنيلي فالبنفسجي، ويرتبط مظهر قوس قزح غالبًا بالبهجة والأمل والتفاؤل بعد سقوط المطر.

وعلم قوس قزح أو علم الرينبو هو علم أو راية تستخدم ألوان قوس قزح، وقد تستخدم ستة ألوان فقط من ألوانه كأن يتم استبعاد اللون النيلي، وقد يتم تغيير بسيط في بعض الألوان أو في تدرج الألوان.

ويستخدم علم قوس قزح عادةً للدلالة على التنوع والشمول أو الأمل والتطلع، وقد استخدمته العديد من الثقافات والجهات، فمثلًا استخدم أحيانًا للتعبير عن السلام، كما استخدمه السكان الأصليون لأمريكا اللاتينية للتعبير عن تراث حضارة الإنكا، كما يستخدمه التحالف الدولي التعاوني، وأخيرًا يستخدمه المثليون.

ما علاقة علم المثليين بقوس قزح؟

من أشهر الجهات التي تستخدم علم الرينبو أو علم قوس قزح حاليًا هو مجتمع يسمي بمجتمع الميم أو مجتمع المثليين، حيث يُستخدم علم قوس قزح كعلم فخر خاص بمجتمع الميم، ويستخدم في مسيرات فخر المثليين.

ما الفرق بين ألوان قوس قزح وعلم المثليين؟

ظهر علم المثليين في البداية بثمانية ألوان، ثم تطور حاليًا لستة ألوان فقط، ويوجد منه عدة أنواع مثل علم “جيلبرت بيكر” وعلم “فيلادلفيا برايد”.

والفرق الرئيسي بين علم المثليين الشائع حاليًا وألوان قوس قزح هو أن علم المثليين به ستة ألوان فقط، حيث لا يوجد به اللون النيلي (الأزرق الغامق) على عكس قوس قزح، كما يوجد اختلاف في تدرجات الألوان بين علم المثليين الحالي وبين قوس قزح.

ما هي المثلية الجنسية؟ 

الميول الجنسية لأنواع ثلاثة، ميول مغايرة أي ميل الرجل للمرأة والعكس، وميول مثلية أي ميل الرجل للرجل أو المرأة للمرأة، وميول مزدوجة أي الميل للجنسين.

والعلاقة الجنسية أيضًا يمكن أن تكون مع مغاير الجنس وهي العلاقة الجنسية المعتادة والشائعة، ويمكن أن تكون مع مثيل في الجنس وهي المسماة بالعلاقة الجنسية المثلية.

وتسمى العلاقة الجنسية بين الرجل والرجل باللواط، وبين المرأة والمرأة بالسحاق. ويمارس بعض الناس علاقات جنسية مغايرة، والبعض علاقات جنسية مثلية، بينما يمارس البعض كلا النوعين.

من هم المثليين؟

يعني ايه مثليين، عادة ما يستخدم لفظ المثليين للإشارة لمثليي الميول الجنسية، أي من لديهم ميول جنسية لمن هم مثلهم في الجنس، اي ان الرجل يميل جنسيًا للرجل ايضا أو والمرأة جنسيًا تميل الى مرأة مثلها، سواء مارسوا بالفعل علاقة جنسية مثلية أم لا. 

ما هو مجتمع المثليين أو مجتمع الميم؟

يعني ايه مجتمع الميم بالإنجليزية GLBT، هو مجتمع اعتباري يضم المثليين والمثليات ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيًا، ويشمل هذا المجتمع تجمعات ومجتمعات أصغر مثل الحركات المثلية، ونوادي المثليين، وحانات المثليين، وقرى المثليين، ومنظمات حقوق المثليين، والجهات التي تقدم خدمات للمثليين.

وقد يكون لدى الشخص ميول مثلية لكنه لا ينتمي لمجتمع المثليين، ولا يشعر بالفخر بسبب ميوله الجنسية بل يحاول التخلص منها.

ما هي اقتناعات مؤيدي المثلية الجنسية؟

تنحصر حجج أغلب المؤيدين في نقطتين رئيسيتين، أن المثلية الجنسية ميل لا إرادي في الإنسان يرجع إلى جينات أو عوامل بيولوجية أو تربوية أو اجتماعية وبيئية، ويعتمد هذا الرأي على نتائج بعض الأبحاث العلمية.

والحجة الثانية خاصة بالدعوة للحرية الفردية التي تكفل لكل فرد فعل ما يريد أيًا كان. بينما الرافضون فأشهر حججهم هي الرفض الديني، والرفض الفطري.

معنى كلمة رينبو Rainbow في السوشيال ميديا

يعني ايه رينبو Rainbow في السوشيال ميديا، حيث ان كلمة رينبو في الغرب لها دلالة ومقصد تاني غير المفهوم النقي عندنا كعرب ومسلمين، هذه الكلمة كانت عادية في الماضي وترمز كما ذكرنا الي الالوان الجميلة الوان قوس قزح، ولكن اصبحت هذه الالوان سيئة السمعة بعد ان اتخذها الشواذ والمثليين وما يسمونهم مجتمع الميم شعاراً لهم فيجب عليك الحذر من استخدام هذه الالوان علي السوشيال ميديا حتي لا يعتقد احد انك مثلي الجنس او شاذ والعياذ بالله ويطلق على الشخص الرينبو في العامية المصريه بانه بسكلتة اوعجلة وتلك الكلمات لها دلالة واضحة. 

من يدعم الرينبو والمثليين ومجتمع الميم؟

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا واسعا في العالم العربي، بعد إعلان بعض الماركات والشركات العالمية دعمها للمثلية الجنسية، حيث غيرت بعض الشركات شعارها على السوشيال ميديا إلى علم الرينبو مثل شي ان ونايك وديزني وغيرها من الشركات الكبرى التي لا تستحي ان تدعم تلك، ولكن الامر غير مقتصر على شركات ولكن هناك منظمات خفية وغير خفية تدعم ما يسمي بمجتمع الميم وذلك لافساد في الارض والشرح في هذا الموضوع يطول جدا.


تعليقات



close