معنى كلمة طحان بالتونسي وبالمغربي وبالجزائري

ما معنى كلمة طحان بالتونسي وبالجزائري وبالمغربي، بالرغم ان اغلب الشعوب العربية تتحدث اللغة العربية الا ان لكل دولة لهجة عربية خاصة بها تأثرت بالحضارات السابقة ودول الاحتلال لها واللغات الموجودة في البلاد، الامر الذي يجعل فهم الكلام من لهجة الى لهجة صعبا الى حد ما.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على وش معنى كلمة طحان بالتونسي، وش معنى كلمة طحان بالجزائري، ايش معنى كلمة طحان بالمغربي، ما معنى كلمة الطحان بالتونسي، حيث تختلف معنى تلك الكلمة من بلد الى بلد، فمعناها في تونس يختلف عن المعنى في المغرب وفي الجزائر وفي ليبيا وفقا لثقافة كل بلد.

 

معنى كلمة طحان بالتونسي
معنى كلمة طحان بالتونسي

 

معنى كلمة طحان بالتونسي

معنى طحان بالتونسي هو الشخص الذي يقوم بطحن الحبوب والقمح وغيرها من البقوليات، حيث ترجع كلمة الطحّان التونسية الى الاستعمار الفرنسي الذي كان موجود في تونس حيث كان الفرنسيين يضعون أكياس الطحين على رؤوس جواسيسهم ليخفوهم عن الناس ولا يتمكن احد من معرفتهم، وما زالت تطلق كلمة طحّان والتي أتت من كيس الطحين الموضوع على الرأس على الخونة او القوادة.

وان معنى كلمة طحّان بالتونسي لها العديد من المعاني المتشابهة والتي قد تختلف عن معنى كلمة طحان في اللغة العربية وذلك لارتباطها بحدث معين أيام الاستعمار الفرنسي، حيث كان الفرنسيون يضعون أكياس الطحين على رؤوس الخونة والجواسيس حتى لا يتمكن الناس  من رؤيتهم والتعرف عليهم.

ولان هناك اكثر من لهجة في الوطن العربي فيمكن ان يختلف المعنى من لهجة الى أخرى او تكون مربوطة بحدث معين غير معناها، حيث تختلك معنى كلمة طحان بالتونسي عن المعنى في الجزائر وفي المغرب وهذا ما سنوضحة في الفقرات القادمة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة برتوش

معنى كلمة طحان بالمغربي

تعد كلمة طحان من الكلمات الغير محببة لدى الكثير من الدول في المغرب العربي حيث ان هذه الكلمة لا تحمل الكبير عن الخباز او صاحب الطاحونة كما نعتقد، بل انها في الكثير من التعبيرات تعبر عن الشخص الديوث والدياثة التي يحملها حامل هذا اللقب من بيع الوطن والتعامل والتخابر مع العدو، ويأتي هذا المصطلح من الفعل الذي كان يقوم به الاحتلال الفرنسي في التعامل مع الخونة والجواسيس الذين يتعاملون معهم ضد الدولة وأبناء الشعب المناضلين.

ولكلمة طحّان العديد من المعاني في اللهجة المغربي فقد تعني مخبر الشرطة او الجاسوس كما يمكن ان يكون معناها الديوث الذي لا يغار على عرضه، وأيضا يمكن ان تقال في اللهجة المغربية الى الشخص المنافق المتزلف.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة بزاف بالعربية

معنى كلمة طحان بالجزائري

ان كلمة الطحان في اللهجة الجزائرية والدول التي وقعت تحت الاستعمار الفرنسي من الكلمات التي تحمل التعبير عن الشخص الخائن والذي يتعامل مع الاستعمار ضد أبناء وطنه، وبذلك كان هؤلاء العملاء يرتدون أكياس الطحين على رؤوسهم عندما يتواجهوا من أبناء الشعب في أماكن الاستعمار حتى لا يتم القضاء عليهم وإعدامهم من قبل الثوار في الدولة وهذا الذي جاء بلقب الخائن الذي يطلق على الطحان.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة طحان بالتونسي، ما معنى كلمة طحان في تونس، ما معنى كلمة طحان بالمغربي، ما معنى كلمة طحان بالجزائري، وما اصل كلمة الطحان.

معاني كلمات اخرى مشابهه



close