معنى كلمة اغا وباشا وبيك وافندي وما الفرق بينهم

ما معنى كلمة اغا وباشا وبيك وافندي وما الفرق بين تلك الالقاب، تعد تلك الكلمات من الالقاب الشهيرة التي انتشرت قديما في وقت الحكم العثماني ولكن ما زالت متداولة الي يومنا هذا وموجودة في كثير من الدول العربية ومن ضمنها مصر وبلاد الشام وغيرها من المجتمعات العربية.

وفي هذا الموضوع من موقع عرب فور نت سوف نوضح يعني ايه اغا، ما معنى كلمة باشا بالمصري، ما معنى لقب بيك، ما معنى كلمة افندي بالعربي، والفرق بينهم واصل تلك الكلمات وسنجيب على الاسئلة المتداولة حول معنى كلمة بيه، وش معنى كلمة آغا في الحرملك، ما الفرق بين الآغا والباشا، ما معنى كلمة باشا بالانجليزي، ما الفرق بين الباشا والبيه، والكثير من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمات والالقاب وكل ما تريد معرفتة.


معنى كلمة باشا
معنى كلمة باشا


معنى كلمة آغا بالتركي

معنى آغا أو أغا أو آغة، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشهيرة في اللغة التركية، ولكنها في الاصل من الكلمات الفارسية وتستخدم كثيرا في اللغة التركية والكردية و معنى كلمة آغا بالفارسي هو سيد أو رئيس وهو لقب مدني وعسكري كان مستعملاً قديما في عهد الدولة العثمانية وتكتب بالانجليزية هكذا agha وتعتبر من اكثر الكلمات التي نسمعها في المسلسلات التركية المدبلجة بالعربي، يمكنك التعرف على معنى كلمة درش.

معنى كلمة اغا

معنى آغا بالتركي حيث كانت قديما تطلق على رئيس القوات الإنكشارية ويسمى أغا الإنكشارية ويختاره السلطان من بين العسكريين المتمييزين ويعهد إليه مسؤولية قوات الشرطة وحفظ الأمن وكان له مقراً خاصاً في اسطنبول العاصمة في عاصمة الدولة العثمانية، وتطلق كذلك على موظفي قصرالسلطنة العثمانية طوب قابي كـ قزلار آغا وقابي آغا.

معنى آغا بالمصري

معنى كلمة اغا بالعربي او بالاخص بالمصري، حيث تطلق هذه الصفة على الثري أو الإقطاعي صاحب النفوذ الكبير خاصة في الأرياف الذي يستمد احترام الأهالي والسطوة عليهم بما يمتلك من أراضي زراعية واسعة كأن نقول: أأنت أغا هذه القرية يعني انت سيد هذة القرية، وكذلك تطلق ايضا مجازاً على الأخ الكبير ونحن نستعملها في العربية الدارجة للإحترام والتقدير.

أصل عائلة أغا

كان يطلق لقب الاغا على أكابر قادة الجيش العثماني بمصر وحكام الأقاليم (وبالأخص المنحدرين من نسل عثمان) وفي مصر يعتبر لقب أغا من الألقاب المعروفة في عائلاتها والتي تعتبر هي أكبر العائلات عدداً في مصر وينحدرون من أصول عثمانية تركية، ومن المعروف ان الأسرة العلوية لمحمد علي باشا تعود لهذا اللقب.

حيث أنه كان يسمى محمد علي أغا بن إبراهيم أغا وعمه كان يسمى طوسون أغا والد الأمير حسين أغا والأمير عمر أغا حاكم البحيرة سابقاً ابن الخديوي عباس حلمي الأول والذي استقر بكوم حمادة وينحدر من نسلة عائلة الأمير عمر أغا المنتشرة بأرجاء البحيرة والأخص كوم حمادة.

معنى كلمة افندي

معنى أفندي باللغة العربية، حيث انها كلمة تركية تعني الأخ الكبير وقيل لفظ تركي محرف عن الإغريقية بمعنى سيد، وأصبح لقبا اصطلاحيا من ألقاب التشريف يمنح للمثقفين الذين لا يحملون لقبا رسميا مثل باشا أو بك، كما أطلق على صغار الضباط و إن أطلق على كبارهم أحيانا.

واصبح يطلق الآن لقب الافندي على كل موظف حكومي صغير المرتبة الوظيفية، كما يطلق أحيانا على من هو دون رتبة نقيب، وايضا معنى أفندي بالمصري حيث تقال بعد اسم الرجل أيضاً كصيغة احترام أو ملاطفة وتقال للرجل الآمر المسموعة كلمته وتستعمل أيضاً من قبل الزوجة عندما تتحدث عن زوجها وتستعمل بعد الإسم في مناداة المستخدمين وكنا نسمعها كثير في الافلام المصرية الابيض والاسود، والجدير بالذكر ان معنى كلمة افندي بالانجليزي هي gentleman .

ما الفرق بين الاغا والافندي

معنى كلمة اغا قديما كانت تطلق على رئيس القوات الإنكشارية، وتطلق ايضا هذه الصفة على الثري أو الإقطاعي صاحب النفوذ الكبير لكن بالنسبة الى معنى كلمة افندي او أفندية فهي تسمية كانت تطلق زمان على من يجيد القراءة والكتابة من الدارسين والموظفين في الدوائر الحكومية المختلفة أيام العصر العثماني، أما اليوم فلقد اختلفت التسمية فتطلق تسمية الأغا Ağa على كبار السن ممن لا يجيدون القراءة والكتابة.

معنى كلمة بيك بالتركي

معنى لقب بيك أو بك فهو لفظ عثماني رفيع، وهو بالتركية الحديثة bey، ويعني اللفظ آمر وحاكم، شاع استعماله بين الدول المغولية والتركية والعثمانية والعربية، وقيل إن اصله صيني وقيل إنه من الكلمة الساسانية باغة، وقيل : إنه كلمة تركية تعني سيد أو حكيم ومنذ العصر الإسلامي استخدمت كلمة بك بما يقابل كلمة أمير.

ويعتبر طغرل مؤسس الدولة السلجوقية عام 1058 م أول من حمل اللقب، واصبح لقب بك في العهد العثماني يمنح كرتبة دنيا بالنسبة للقب باشا، وشاع استعمال لقب بك (باي) في شمال أفريقيا لا سيما تونس، ويطلق الآن على الوزراء وأمناء الوزارات والمحافظين والمتصرفين ومدراء الدوائر وغيرهم، كما يطلق أحيانا على رتبة نقيب وحتى رتبة عميد في المؤسسات الأمنية والعسكرية، ويمكن القول أن هذا اللفظ أكثر ألفاظ التعظيم والتفخيم في الأردن تداولا .

معنى كلمة بيه

معنى كلمة بيه بالمصري، هي كلمة تقال بعد اسم الرجل للتبجيل والتعظيم وتستعمل أحياناً محل اسم الرجل المخاطَب وتستعمل من قبل الزوجة عندما تنادي زوجها ولها استعمالات أخرى وانتشرت في مصر حاليا بكلمة بيه مثل عندما نقول لشخص صاحب منصب عالي علي سبيل المثال محمد بيه او احمد بك والمقصود منها الاحترام لهذا الشخص وعلو المقام.

ما الفرق بين البك و الافندي

قديما كانت تطلق لقب البك Bey على من هم من الصنف الأول من رجال المجتمع كالأطباء والمهندسين والمحامين الخ، اما عن معنى لقب الأفندي كانت تطلق على من هم من الصنف الثاني في المجتمع  ذو التعليم المحدود كالحرفيين والموظفين الصغيرين وهكذا.

أصل كلمة باشا

يرجع أصل كلمة باشا الى التركية حيث انه لقب تركي يطلق على المدنيين والعسكريين التركيين ولكن يقال ان اصل كلمة باشا كان فارسي حيث اخذ من الكلمة الفارسية باد شاه والتي تعني بالفارسي الملك.

معنى كلمة باشا

ما معنى كلمة باشا بالتركي، هو لقب عثماني من أعلى ألقاب المدنيين والعسكريين، وهو بالتركية الحديثة pasa وهو من ألقاب التشريف القديمة، و تعريف الباشا في التاريخ حيث قيل إنه من لفظ باش التركية وتعني الرأس أو الرئيس وكان اللقب يمنح لقادة الجيش أو الأسطول ثم لوزراء السلطان وكان يمنح لرتبة لواء وفريق ومشير.

وتوسع معنى كلمة باشا فى اللغة العربية في الاستعمال ليشمل كبار رجال الدولة من غير الوزراء، وانتقل إلى بلاد الشام وشمال أفريقيا ولا يزال قيد التداول مدنيا حيث يتبع اسم رئيس مجلس الوزراء الأردني وعسكريا لرتبة لواء فأعلى ويعتبر ذلك اللقب من الالقاب الشائعة جدا في مصر و معنى كلمة باشا بالمصري هو لقب يطلق علي ظباط الشرطة ولكن بشكل غير رسمي ويطلق ايضا بالعامية للتفخيم والاحترام والتبجيل.

معانى كلمات اخرى

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة آغا بالتركي، ما معنى كلمة بيك في السوشيال، ما هو معنى الافندي، ما معنى كلمة باشا فى اللغة العربية، ما معنى أفندي في اللغه العربيه، وش معنى بيه بالمصري، ما الفرق بين الآغا والباشا، ما الفرق بين الاغا والبيك، وش معنى كلمة بيه بالمصري.




close