معنى اغا وباشا وبيك وافندي والفرق بينهم

يعني ايه اغا و باشا و بيك و افندي

 موضوعنا اليوم يدور حول كلمات انتشرت قديما في وقت الحكم العثماني ولكن ما زالت متداولة الي يومنا هذا ومنتشرة في كثير من الدول العربي ومن ضمنها مصر، في هذا الموضوع سوف نوضح معاني اغا وباشا وبيك وافندي والفرق بينهم واصل تلك الكلمات وما المقصود بمعنى كلمة آغا في الحرملك وأصل عائلة أغا والكثير من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمات والالقاب وكل ما تريد معرفتة، يمكنك معرفة المزيد من الكلمات من خلال موقع عرب فور نت من خلال قسم معاني الكلمات .


معنى اغا وباشا وبيك وافندي والفرق بينهم
معنى اغا وباشا وبيك وافندي والفرق بينهم


اصل كلمة اغا

 آغا أو أغا أو آغة هي في الاصل من كلمة فارسية وتستخدم كثيرا في اللغة التركية والكردية وتعني سيد أو رئيس وهو لقب مدني وعسكري كان مستعملاً قديما في عهد الدولة العثمانية وتكتب بالانجليزية هكذا agha .


معنى كلمة اغا

 كلمة آغا قديما كانت تطلق على رئيس القوات الإنكشارية ويسمى أغا الإنكشارية يختاره السلطان من بين العسكريين المتمييزين ويعهد إليه مسؤولية قوات الشرطة وحفظ الأمن وكان له مقراً خاصاً في اسطنبول العاصمة في عاصمة الدولة العثمانية، وتطلق كذلك على موظفي قصرالسلطنة العثمانية طوب قابي كـ قزلار آغا وقابي آغا.


وتطلق هذه الصفة أيضاً على الثري أو الإقطاعي صاحب النفوذ الكبير خاصة في الأرياف الذي يستمد احترام الأهالي والسطوة عليهم بما يمتلك من أراضي زراعية واسعة كأن نقول: أأنت أغا هذه القرية يعني انت سيد هذة القرية، وكذلك تطلق ايضا مجازاً على الأخ الكبير ونحن نستعملها في العربية الدارجة للإحترام والتقدير.


أصل عائلة أغا

 كان يطلق هذا اللقب على أكابر قادة الجيش العثماني بمصر وحكام الأقاليم (وبالأخص المنحدرين من نسل عثمان) وفي مصر يعتبر لقب أغا من الألقاب المعروفة في عائلاتها والتي تعتبر هي أكبر العائلات عدداً في مصر وينحدرون من أصول عثمانية تركية، ومن المعروف ان الأسرة العلوية لمحمد علي باشا تعود لهذا اللقب حيث أنه كان يسمى محمد علي أغا بن إبراهيم أغا وعمه كان يسمى طوسون أغا والد الأمير حسين أغا والأمير عمر أغا حاكم البحيرة سابقاً ابن الخديوي عباس حلمي الأول والذي استقر بكوم حمادة وينحدر من نسلة عائلة الأمير عمر أغا المنتشرة بأرجاء البحيرة والأخص كوم حمادة.


معنى كلمة افندي

 أفندي كلمة تركية تعني الأخ الكبير وقيل لفظ تركي محرّف عن الإغريقية بمعنى سيد ، وأصبح لقبا اصطلاحيا من ألقاب التشريف يمنح للمثقفين الذين لا يحملون لقبا رسميا مثل باشا أو بك ، كما أطلق على صغار الضباط و إن أطلق على كبارهم أحيانا ، ويطلق الآن على كل موظف حكومي صغير المرتبة الوظيفية ، كما يطلق أحيانا على من هو دون رتبة نقيب، المعنى الدارج للافندي ، تقال بعد اسم الرجل أيضاً كصيغة احترام أو ملاطفة وتقال للرجل الآمر المسموعة كلمته وتستعمل أيضاً من قبل الزوجة عندما تتحدث عن زوجها وتستعمل بعد الإسم في مناداة المستخدمين وكنا نسمعها كثير في الافلام المصرية الابيض والاسود.


الفرق بين الاغا و الافندي

 ذكرنا سابقا معنى كلمة اغا بالتفصيل لكن بالنسبة لكلمة افندي وأفندية فهي تسمية كانت تطلق زمان على من يجيد القراءة والكتابة من الدارسين والموظفين في الدوائر الحكومية المختلفة أيام العصر العثماني ، أما اليوم فلقد اختلفت التسمية فتطلق تسمية الأغا Ağa على كبار السن ممن لا يجيدون القراءة والكتابة.


اصل و معنى لقب بك

 بيك أو بك أيضا لفظ عثماني رفيع ، وهو بالتركية الحديثة bey ، ويعني اللفظ آمر وحاكم ، شاع استعماله بين الدول المغولية والتركية والعثمانية والعربية ، وقيل إن اصله صيني ، وقيل إنه من الكلمة الساسانية باغة ، وقيل : إنه كلمة تركية تعني سيد أو حكيم . ومنذ العصر الإسلامي استخدمت كلمة بك بما يقابل كلمة أمير، ويعتبر طغرل مؤسس الدولة السلجوقية عام 1058 م أول من حمل اللقب ، واصبح لقب بك في العهد العثماني يمنح كرتبة دنيا بالنسبة للقب باشا ، وشاع استعمال لقب بك (باي) في شمال أفريقيا لا سيما تونس . ويطلق الآن على الوزراء وأمناء الوزارات والمحافظين والمتصرفين ومدراء الدوائر وغيرهم ، كما يطلق أحيانا على رتبة نقيب وحتى رتبة عميد في المؤسسات الأمنية والعسكرية . ويمكن القول أن هذا اللفظ أكثر ألفاظ التعظيم والتفخيم في الأردن تداولا . 

 

يعني ايه بيك في اللغة العامية

 بك Bey وهي كلمة تقال بعد اسم الرجل للتبجيل والتعظيم وتستعمل أحياناً محل اسم الرجل المخاطَب وتستعمل من قبل الزوجة عندما تنادي زوجها ولها استعمالات أخرى وانتشرت في مصر حاليا بكلمة بيه مثل عندما نقول لشخص صاحب منصب عالي علي سبيل المثال محمد بيه او احمد بك والمقصود منها الاحترام لهذا الشخص وعلو المقام.


ما الفرق بين البك و الافندي

 قديما كانت تطلق صفة البك Bey على من هم من الصنف الأول من رجال المجتمع كالأطباء والمهندسين والمحامين الخ، اما الأفندي كانت تطلق على من هم من الصنف الثاني في المجتمع  ذو التعليم المحدود كالحرفيين والموظفين الصغيرين وهكذا.


اصل و معنى لقب باشا

 باشا لفظ عثماني من أعلى ألقاب المدنيين والعسكريين ، وهو بالتركية الحديثة pasa ، وهو من ألقاب التشريف القديمة ، وقيل : إنه من لفظ باش التركية وتعني الرأس أو الرئيس أو الأصل وقيل : إنه من الفارسية باد شاه بمعنى الملك ، وكان اللقب يمنح لقادة الجيش أو الأسطول ، ثم لوزراء السلطان ، وكان يمنح لرتبة لواء وفريق ومشير ، وتوسع الاستعمال ليشمل كبار رجال الدولة من غير الوزراء ، وانتقل إلى بلاد الشام وشمال أفريقيا ، ولا يزال قيد التداول مدنيا حيث يتبع اسم رئيس مجلس الوزراء الأردني وعسكريا لرتبة لواء فأعلى ويطلق في مصر علي ظباط الشرطة ولكن بشكل غير رسمي.


تعليقات