معنى كلمة دابا بالمغربي

ما معنى كلمة دابا بالمغربي، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في اللهجة المغربية والتي يتسائل الكثيرون من مستخدمي الانترنت على مواقع السوشيال ميديا عن وش معنى دابا بالمغربي وما اصلها وما الى ذلك من تلك الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة دابا باللهجة المغربية، وش معنى دابا في المغرب، وكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بتلك الكلمة.


معنى كلمة دابا بالمغربي
معنى كلمة دابا بالمغربي


معنى كلمة دابا بالمغربي

ما معنى كلمة دابا في اللهجة المغربية، حيث تصنف تلك الكلمة بأنها واحدة من الكلمات الشائعة التي يكثر تناولها بين المواطنين في المغرب، فهي كلمة ترد عند السؤال بمتى، اذ تعني كلمة دابا بالآن او يأتي قريبا وحاليا فهي توحي للوقت القريب، فعندما يسأل شخص مغربي متى يحضر الطعام؟، سوف ترد عليه دابا أي بمعنى الأن او عند السؤال عن شخص متى يأتي سترد دابا، فهي كلمة مشهورة معهودة التردد بين سكان المغرب داخليا وخارجيا.

قد يهمك معرفة: معنى واخا بالمغربي

مقابل دابا في اللهجات العربية

مقابل دابا المغربية في اللهجة الليبية يوجد كلمة توّى التي تعني حالاً أو المستقبل القريب، أو حتى الماضي للقريب جداً، فيقال: توّى رحل فلان. أي رحل من بضع دقائق أو من وقت قصير جداً.

اما في اللهجة السورية يوجد كلمة هلّق أو هلئ التي تعني حالاً وتحمل معنى للمستقبل القريب والماضي القريب فيقال: وين فلان؟ هلئ راح. أو هلئ بيجي. أي رحل منذ قليل، أو سيأتي بعد لحظات.

وبالنسبة الى اللهجة المصرية يستخدمون كلمة حالاً وهي كلمة فصيحة تعني الآن أو بالحال، فيقال: فين فلان؟ جاي حالاً.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة دابا بالمغربي وفي اللغة العربية، وش معنى دابا بالمغربي وبالعربي، وكافة التفاصيل الاخرى المتعلقة بمعاني تلك الكلمة واستخداماتها.

قد يهمك ايضا معرفة



close