معنى كلمة هدنة

ما معنى كلمة هدنة في اللغة العربية وبالانجليزي وفي الحروب والهدنة مع النفس وفي الاسلام وما هي الهدنة الانسانية، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة التي يتم تداولها بشكل كبير وخصوصا اثناء الحروب والصراعات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة هدنة بالانجليزي، وش معنى هدنة الحرب، يعني ايه هدنة مع النفس، ما هي الهدنة في الإسلام والعديد من المعلومات الاخرى التي سنتناولها في سياق الموضوع.


معنى كلمة هدنة
معنى كلمة هدنة


معنى كلمة هدنة

الهدنة هي معاهدة تهدف إلى وقف الأعمال العدائية خلال الحرب بين الأطراف المتنازعة ولكن الهدنة لا تعني نهاية الحرب إنما هي فقط وقف القتل لفترة زمنية محددة، استعمل في ما مضى اتفاقيات وقف إطلاق النار قصيرة الأمد لنقل القتلى والجرحى من ميدان المعركة، وفي العقود الأخيرة اكتسبت الهدنة أهمية أكبر لأنه لم يعقبها في معظم الحالات اتفاقية سلام كما كانت تقريباً العادة سابقاً، وظلت الاتفاقية الوحيدة التي استعملتها الدول المتخاصمة لإنهاء الأعمال العدائية.

يعرف «قانون الحرب البرية» للجيش الأمريكي، الصادر سنة 1956، الهدنة وما يجب أن تغطيه من مواضيع، فبحسب «قانون الحرب البرية» الهدنة أو وقف إطلاق النار كما تدعى أحياناً هي توقف القتال الفعلي لفترة تتفق الدول المتحاربة عليها، إنها ليست سلاماً جزئياً أو مؤقتاً؛ إنها فقط توقف العمليات العسكرية إلى المدة التي تتفق الأطراف عليها».

والجدير بالذكر ان معنى كلمة هدنة بالانجليزي هي كلمة truce وتعد من الكلمات الشائعة في اللغة الانجليزية والتي تعني ايضا وقف اطلاق النار، ولها العديد من المعاني الاخرى باللغة العربية ولكن المعنى الشائع هو كلمة هدنه.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة شنقيط

هدنة مع النفس

الهدنة مع النفس، تمثل ضغوطات الحياة والعمل نسبة ٨٠٪ من المشكلات التي تصيب الإنسان في صحته، تكون ناتجة عن تلك الضغوطات التي تحاوطه من كل جهةٍ حوله، فعندما يبذل الشخص جهده أكثر من اللازم في سبيل الاعتناء بشوؤنه وشؤون من يهمه أمرهم، فضلًا عن انشغاله بإنجاز أعماله اليومية، فلا شك أن التعب والإرهاق سيحتلان الكثير من مشاعره، التي تؤثر في قدرته على التفكير السليم والتركيز على أهدافه المهمة مع الوقت، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي في جهازه المناعي.

لذلك يعد اهتمام المرء بأن يكون صافي الذهن والعقل من الأمور الضرورية واللازمة، فالعقل يعد من أهم أجزاء الجسم ويتحكم في بقية الأعضاء، وراحتها من راحته، كما أن إرهاقه الدائم لا شك أنه سيؤثر سلبًا فيها ويفقدها توازنها المطلوب.

يمكنك تجنب التفكير في كل ما قد يدفعك إلى الشعور بمشاعر سلبية، خصوصًا في أثناء تناول الطعام، حتى لا يفسد استمتاعك به، مما قد يؤثر في صحتك، كذلك يعد من المهم أخذ قسطٍ من الراحة عند الشعور بالحاجة إليها، حتى ولو كان بمجرد تمشيةٍ لمدة قصيرةٍ، أو الجلوس للاسترخاء في مكانٍ هادئٍ أو ممارسة إحدى الهوايات، كي تسترد بذلك نشاطك وإقبالك على الحياة مرةً أخرى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة ضفعه بالجنوبي

الهدنة في الإسلام

اولا معنى الهدنة في اللغة هو السكون ومأخوذة من هدن الأمر أو الشخص يهدن هدونا وهو السكن بعد الهيج، ويقال هادنه مهادنة اي صالحه، والمعنى في الاصطلاح: عرفها الفقهاء بتعاريف متقاربة، فقال الحنفية: هي الصلح على ترك القتال مدة بمال أو بغير مال إذا رأى الإمام مصلحة في ذلك.

وعند المالكية: هي عقد المسلم مع الحربي على المسالمة مدة ليس هو فيها تحت حكم الإسلام، وقال الشافعية: إنها مصالحة أهل الحرب على ترك القتال مدة معينة بعوض أو غير عوض، سواء من يقر بدينه ومن لا يقر به، وعند الحنابلة هي: عقد إمام أو نائبه على ترك القتال مع غير المسلمين مدة معلومة بقدر الحاجة، وتسمى الهدنة موادعة ومعاهدة ومسالمة ومصالحة .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة هدنة باللغة العربية وبالانجليزي وفي الاسلام ومع النفس ومعناها لغة واصطلاحا، والجدير بالذكر ان جمع كلمة هدنة هي هدن.




close