معنى المساكنة قبل الزواج وهل المساكنة حرام

ما معنى المساكنة قبل الزواج وهل المساكنة حرام، نظام المساكنة من الانظمة الغربية التي تسللت الى بعض الثقافات العربية وهو يتعلق بالسكن بين الرجل والانثى دون عقد زواج فقط ان يشترك الرجل والمرأة في مسكن واحد والاختلاط بينهم في مكان مغلق دون محرم او زواج بينهما.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف اكثر حول ما هي المساكنة قبل الزواج، هل المساكنة حرام، ما الفرق بين الزنا والمساكنة، هل يوجد مساكنة في الاسلام، وكل التفاصيل المتعلقة بنظام المساكنة قبل الزواج.

 

معنى المساكنة قبل الزواج
معنى المساكنة قبل الزواج


معنى المساكنة قبل الزواج

معنى كلمة المساكنة هو أن يعيش شخصان حياة زوجية كاملة بدون عقد زواج رسمي، بل باتفاق بين الشخصين اللذين يعيشان معا ويعتمدان غالبا على مشاركة الشخصين في الحياة، أي أن كلاهما يقضيان في المنزل بالتساوي أو على النحو المنصوص عليه في العقد المتفق عليه بينهما، وهو مشابه لاتفاقيات ما قبل الزواج من حيث أنه يتعامل مع الأمور المالية بين الشريكين.

وعلى الرغم من أنه لا يضمن لك نفس الحقوق القانونية مثل المتزوجين الفوائد، يمكن سد هذه الفجوة إذا وافق الطرفان على الاتفاق ويجب أن تتضمن اتفاقية التعايش الشاملة شروط مالية مهمة مثل المدخرات والحسابات الجارية وأرباح الأسهم والرهون العقارية أو عقود الإيجار وكيفية تقسيم جميع الأصول الشخصية والممتلكات إذا انفصل الشركاء، ويعتبر اصل المساكنة قبل الزواج مأخوذ من الثقافات الغريبة حيث يعتبر ذلك من الامور العادية في الغرب.

شروط التعايش في المساكنة قبل الزواج

لابد ان يكون هناك بنود متفق عليه بين الطرفين في حال قررا المساكنة والاشتراك في معيشة ومكان واحد وتشمل هذة البنود، البنودًا المالية المهمة مثل المدخرات والحسابات الجارية وأرباح الأسهم والرهون العقارية أو عقود الإيجار وكيفية تقسيم جميع الممتلكات الشخصية في حال الانفصال مثل وغيرها وابرز تلك الشروط هي:

  • ليس بالضرورة أن يكون الزوجان المتعايشان متورطين في علاقة عاطفية، ولكنهما قد يكونان أو لا يتورطان في علاقة عاطفية لاحقًا.
  • لا تحدث بالضرورة علاقة جنسية كاملة، وغالبًا ما يوافق المتعايشون على عدم إنجاب الأطفال.
  • إذا كان الشريكان يعتزمان زواج المساكنة بعد فترة من المعاشرة، فمن غير المرجح أن ينفصلا قبل الزواج.
  • يمكن لبعض الشركاء العيش معًا بدون اتفاقية تعايش.
  • يعيش الشركاء المتعايشون حياة أكثر سعادة.

مميزات المساكنة قبل الزراج

قد يتقاجأ البعض بعنوان تلك الفقرة، على الرغم من ان المساكنة في الاسلام حرام شرعا ولكن لا يمكننا التغاضي عن مميزاتها وتلك المميزات هي:

  • يتيح لك نظام المساكنة فترة التعايش التعرف على الشريك الذي قد تكون مرتبطًا به ارتباطًا وثيقًا في المستقبل، كما تتيح لك اختبار ما إذا كان انجذابك لهذا الشريك عاطفيًا وفكريًا، أم أنه مجرد انجذاب جسدي، باعتباره عامل جذب يتلاشى بسرعة.
  • قد تشعر براحة مالية أكثر من كونك مستقلًا في إدارة منزلك.
  • غالبًا ما يتضمن التعايش الجنس بدون متطلبات وقواعد، وإذا كنت تريد الانفصال، فيمكنك القيام بذلك دون المرور بإجراءات الطلاق الطويلة.

عيوب المساكنة

المساكنة مثلها مثل اي علاقة اجتماعية اخرى لها عيوب ومن ضمن ابرز تلك العيوب هي:

  • يمكن أن تكون هذه التجربة مرهقة لكلا الشريكين.
  • أقل من 60٪ من المتعايشين يتزوجون بعد قضاء فترة من المعاشرة.
  • يكسب المتعايشون أموالًا أقل من المتزوجين (غالبًا لأنهم صغار السن أو لديهم مصادر دخل غير كافية).
  • المساكنة الجزئية التي لا تشمل العلاقة الجنسية، أي أن الطرفين مرتبطان عاطفياً ويعيشان تحت سقف واحد، ولكن لا علاقة جنسية بينهما.
  • التعايش الكامل حيث يعيش الطرفان حياتهما مثل أي زوجين ويمارسان العلاقة بشكل كامل.
  • تقاسم المنزل فقط لا توجد علاقة عاطفية أو جنسية بين الشاب والفتاة، ويكون ذلك عادة لأسباب اقتصادية، حيث لا يمكن للشركاء الأحياء دفع إيجار منزلهم المستقل.

هل المساكنة حرام

يعتبر المسكامنة ثبل الزواج وفقا لهذا المفهوم هو حرام ولا يجوز، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ووجود امرأة في شقة وحدها مع رجل وحده من أخطر دواعي الفتنة والخلوة، ولو كان كل منهما في غرفة مستقلة.

فقد اشترط أهل العلم لجواز المساكنة بين الأجانب ألا تكون المرافق مشتركة بينهما كالممر والمدخل والحمام والمطبخ، فإذا كان شيء من ذلك مشتركاً فلا يجوز لهما السكن بذلك المكان.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الببان صحيح البخاري

موقف الشباب من زواج المساكنة

مع انتشار ما يطلق عليه زواج المساكنة  وهو يقوم على علاقة زوجية كاملة من دون أي أوراق رسمية، حيث يعيش الطرفان في منزل واحد ويلتقيان في أوقات محددة، ويمكن بعدها أن يعود كل منهما ليبيت في منزل أهله وغالباً ما يتم الاتفاق على عدم الإنجاب، ويبرر أنصار هذا النوع من العلاقات تصرفهم بأنهم يفعلون أمراً شرعياً شبيهاً بزواج ملك اليمين.

وقد أوضح الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف في تعقيب سابق له بأنه لا يجوز قياس زواج المساكنة غير الشرعي بزواج "ملك اليمين" الذي كان موجوداً في أوقات معينة ولأسباب نبيلة تصب في مصلحة المرأة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى المساكنة قبل الزواج،هل المساكنة حرام، ما الفرق بين الزنا والمساكنة، ما معنى كلمة المساكنة في الإسلام.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى النسوية في السعودية




close