معنى الشيزوفرينيا وما هي الاعراض والاسباب والعلاج

ما معنى الشيزوفرينيا بالعربية وما أعراض انفصام الشخصية واسبابها والعلاج وطرق الوقايه منها، وكيف تعرف انك مصاب بهذا الانفصام، شيزوفرينيا هي في الاصل كلمة إنجليزية تكتب هكذا Schizophrenia وهو اضطراب نفسي يؤثر في طريقة تفكير الشخص وتعد من الأمراض المزمنة التي تصيب ما نسبته 1% من الناس، وغالباً ما تصيب الأشخاص البالغين.

ويجدر التنبيه إلى أن الاعتقاد السائد بأن الشيزوفرينيا تعني تعدد الشخصيات هو اعتقاد باطل تماما وغير صحيح، وكذلك فإن كثيراً من الناس يعتقدون أن المصاب بالشيزوفرينيا ذو طبع عنيف، ولكن أثبتت الأبحاث أن أغلب المصابين غير عنيفين، وفي الحقيقة إن المصاب بالشيزوفرينيا قد يُشكل خطراً أكبر على نفسه وليس على المحيط الخارجي.


انفصام الشخصية
انفصام الشخصية


معنى انفصام الشخصية

معنى الشيزوفرينيا هو اضطراب عقلي مزمن وشديد يؤثر في طريقة تفكير الشخص وشعوره وسلوكه، كما قد يسمع المصابون به أصواتًا غير موجودة أو قد يعتقدون أن أشخاصًا آخرين يحاولون إيذاءهم، وغالبًا ما يصفه الأطباء بأنه نوع من الذهان، وهذا يعني أن الشخص قد لا يكون دائمًا قادرًا على تمييز أفكاره الخاصة عن الأفكار التي تحدث في الحقيقة.

على الرغم من أن الفصام ليس شائعًا مثل الاضطرابات العقلية الأخرى، إلا أن الأعراض قد تكون شديدة الضرر، يؤثر في الرجال والنساء بشكل متساوٍ إلى حدٍ ما؛ ولكن قد يكون ظهوره مبكرًا عند الذكور.

أسباب انفصام الشخصية

ما هي أسباب الشيزوفرينيا او اسباب مرض الفصام والاضطرابات النفسية ليست كباقي الأمراض الآخرى العضوية التي تنتقل من شخص لآخر بواسطة فيروس أو ميكروب، ولكن توجد العديد من العوامل التي يمكنها أن تزيد من خطر إصابة الشخص بهذا الاضطراب، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي :

  • العامل الوراثي والجينات : وجود هذا المرض في الأب أو الأم يزيد من خطر إصابة الأبناء بهذا المرض.
  • العامل البيولوجي : كاضطراب النواقل العصبية في الدماغ فهو يؤدي بالضرورة إلى التقلبات المزاجية.
  • العامل الاجتماعي : بعض الصدمات النفسية والظروف الاجتماعية التي يمر بها الشخص قد تزيد من خطر إصابة الشخص بهذا المرض. 

أنواع انفصام الشخصية

هنالك عدد من الأنواع الفرعية لمرض الفصام، وهي تقسم حسب الأعراض المميزة لكل منها:

فصام المطاردة (Paranoid schizophrenia) :  وهم الأشخاص الذين يُعانون من فصام المطاردة يكونون غارقين في أوهام عن أنهم ملاحَقون أو مطارَدون من قبل شخص آخر أو طرف معيّن، ومع ذلك تبقى طريقة تفكيرهم، وكلامهم ومشاعرهم عادية جدًا.

فُصَامٌ لا مُنْتَظِم (Disorganized schizophrenia) : الأشخاص المصابون بهذا النوع من الفصام يُعانون في الغالب من الشعور بالارتباك ومن مشاكل في الاتصال والتواصل مع الآخرين، كما يُعانون من الكلام المتلعثم وغير الواضح، وبنظرة من الخارج يظهرون كأنهم عديمو المشاعر والحساسية، وذوو سلوكيات غير ملائمة أحيانًا، ويبدون صبيانيين وتصرفاتهم تبدو سخيفة تافهة، يُظهرون سلوكيات مضطربة، ومرتبكة وغير منظمة، وقد تُعيق قدرتهم على إدارة حياتهم اليومية بشكل سليم، مثل: وقت الاستحمام، أو إعداد الطعام.

فصام جامودي (Catatonic schizophrenia) : الأشخاص المصابون بهذا النوع من الفصام تظهر لديهم أعراض جسدية واضحة ومميزة، فهم محدودون من حيث الحركة، ولا يستجيبون للمؤثرات المختلفة التي يعج بها العالم من حولهم، وقد يُصبح جسم الشخص المصاب بهذا النوع من الفصام صلبًا ومتحجرًا فلا يرغب في محاولة الحركة. 

وأحيانًا يُظهر الأشخاص المصابون بهذا النوع من الفصام نمطًا حركيًا مميزًا وغريبًا، مثل: تنفيذ حركات في الوجه، أو الميل إلى البقاء في وضعيات غريبة، وقد يُكررون كلمة، أو جملة، أو تعبيرًا معينًا صدر عن شخص موجود بالقرب منهم في ذات الوقت، والأشخاص المصابون بالفصام الجامودي معرضون بدرجة عالية لأن يُعانوا من النقص الغذائي، ومن الإعياء، كما يميلون إلى إيذاء أنفسهم.

فصام لا متميّز (Undifferentiated schizophrenia) : هذا هو نوع فرعي من مرض الفصام يتم تشخيصه عندما تكون الأعراض التي يُظهرها المريض غير واضحة تمامًا، ولا تُعبر عن أي من الأنواع الثلاثة المذكورة آنفًا.

فصام متبقي (Residual Schizophrenia) : في هذا النوع الفرعي من مرض الفصام تكون أعراض المرض قد تقلصت، حيث تكون الهلوسة، أو الأوهام، أو أي أعراض أخرى للمرض ما زالت موجودة، لكنها أخفّ مما كانت عليه في التشخيص الأولي للمرض.

 مواضيع اخري مشابهه

أعراض انفصام الشخصية

غالباً ما تظهر أعراض الشيزوفرينيا ما بين 16 و30 سنة، ويمكن تقسيم أعراض الشيزوفرينيا إلى ثلاث مجموعات رئيسية كما يأتي :

الاعراض الإيجابية لانفصام الشخصية: تظهر الأعراض الإيجابية (بالإنجليزية: Positive symptoms) على هيئة تصرّفاتٍ ذُهانيّة (بالإنجليزية: Psychotic behaviors) تُفقد المُصاب القدرة على التعامل مع بعض الأمور بواقعيّةٍ، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • الهلوَسة (بالإنجليزية: Hallucinations).
  • الوُهَام (بالإنجليزية: Delusions).
  • اضطراباتٌ فكرية (بالإنجليزية: Thought disorders).
  • اضطراباتٌ حركية (بالإنجليزية: Movement disorders).

الاعراض السلبية لانفصام الشخصية: وتظهر الأعراض السلبية (بالإنجليزية: Negative symptoms) على شكل اضطراباتٍ في التصرّفات والمشاعر، ومن هذه الأعراض ما يأتي :

  •     قلة الكلام.
  •     قلة الشعور بالمرح والسعادة.
  •     صعوبة البدء والاستمرار بالأنشطة.
  •     تبلّد المشاعر، أي قلة التعبير بملامح الوجه والصوت عن المشاعر المختلفة.

الاعراض الإدراكية لمرض انفصام الشخصية : قد تظهر الأعراض الإدراكية (بالإنجليزية: Cognitive symptoms) بشكلٍ بسيطٍ عند بعض المصابين، وقد تظهر بشكلٍ عنيفٍ وحادٍ عند بعضهم الآخر، ومن الأعراض الإدراكية التي تظهر على المصابين بالشيزوفرينيا ما يأتي :

  •     صعوبة فهم المعلومات وتوظيفها في اتّخاذ القرارات.
  •     صعوبة التركيز والانتباه.
  •     صعوبة استخدام المعلومات فور تعلّمها.

علاج انفصام الشخصية

 يهدف علاج الفصام إلى تقليل الأعراض، وتخفيف حدتها، وتقليص احتمال تكرار الفصام، أو رجوع الأعراض من جديد، وتشمل معالجة مرض الفصام ما يأتي:

المعالجة الدوائية (Medicine Therapy): يتم إعطاء المريض أدوية خاصة تُناسب حالته وفقًا لرأي الطبيب المعالج، والمعالجة النفسية (Psychotherapy): والتي تتكون من أجزاء عديدة ومتنوعة كالآتي:

  • التأهيل (Rehabilitation): يتركز في تطوير المهارات الاجتماعية والتدريب المحترف لمساعدة المرضى على الاندماج وأداء مهامهم في المجتمع.
  • المعالجة النفسية الفردية: تهدف إلى مساعدة المريض على فهم المرض الذي يُعاني منه بطريقة أفضل، ومساعدته على مواجهة المشكلة وحلها.
  • المعالجة العائلية: مساعدة عائلة المريض على التعامل بشكل أفضل مع المريض، ومنحهم وسائل لمساعدته بأفضل الطرق وأكثرها فعالية.
  • مجموعات الدعم والعلاج: تهدف إلى توفير دعم متبادل على أساس ثابت.
  • العلاج في المستشفى (Hospitalization) :العلاج في المستشفى يشمل الخياران الآتيان:
  •  المعالجة بالصدمة الكهربائية (Electroconvulsive therapy - ECT).
  •  المعالجة الجراحية في نسيج الدماغ.

كيفية الوقاية من مرض انفصام الشخصية

لا يتوفر حتى اليوم علاج يُمكنه منع ظهور مرض الفصام، لكن تشخيص مرض الفصام في مرحلة مبكرة واعتماد العلاج المناسب يُمكن أن يُقلل من احتمال تكرار النوبات ومنع الحاجة إلى الرقود في المشفى، والتقليل من تشويش حياة المريض العادية في كنف عائلته وأصدقائه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى الشيزوفرينيا بالعربية وبالانجليزي، ما هي أعراض الشيزوفرينيا، ما هي أسباب الشيزوفرينيا، وش معنى انفصام الشخصية، ما هي أسباب انفصام الشخصية، أسباب مرض انفصام الشخصية، طرق علاج انفصام الشخصية، وكل الاسئلة الاخرى المتداولة. 




close