معنى العهن المنفوش في القرآن

ما معنى العهن المنفوش في سورة القارعة في القرآن الكريم، هناك العديد من الكلمات التي وردت في القران ولا يعرف الكثير معناها وما المقصود منها، حيث ان لكل كلمة وكل ايه من ايات الله قصة وموعظة لمن يتعظ.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى كلمة العهن المنفوش في القرآن الكريم، وما أسباب نزول سورة القارعة و سبب تسمية سورة القارعة بهذا الاسم، وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.


ما هو العهن المنفوش
ما هو العهن المنفوش

 

معاني كلمات اخري

معنى العهن المنفوش

ورد العهن المنفوش في قول الله تعالى: " وتكون الجبال كالعهن المنفوش" في سورة القارعة الايه 5.

ان معنى العهن المنفوش هو الصوف الذي ينفش باليد، والمقصود بالآية أن الجبال يوم القيامة تصير كالهباء المنبث، وقيل أيضاً هو الصوف المندوف، وقيل هو الصوف ويختص المصبوغ بالأحمر أو ذي الألوان، هذا وقد ذكر الله عز وجل أن الجبال ذات ألوان مختلفة وذلك في قوله تعالى "ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود" سورة فاطر الايه 27، ويحتمل أن يكون المراد أن جبال النار، تصير كالعهن المنفوش لشدة حمرتها.

اي ان معنى العهن في القران هو الألوان من الصوف، واما معنى المنفوش في القرآن يقصد به مدك الصوف حتى ينتفش بعضه عن بعض، وهو أهون ما يكون من الصوف. والمعنى المراد: المبعثر الذي تفرقت أجزاؤه.

ولقد ورد في تفسير ابن عاشور ان معنى وتكون الجبال كالعهن المنفوش معترضة بين جملة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وجملة فأما من ثقلت موازينه إلخ. وهو إدماج لزيادة التهويل.

وقد ضم الله عز وجل بين حال الناس وبين حال الجبال، كأنه تعالى نبه على أن تأثير تلك القرعة في الجبال هو أنها صارت كالعهن المنفوش، فكيف يكون حال الإنسان عند سماعها، وويل للإنسان إذا لم تدركه رحمه الله عز وجل.

وجاء في آية أخرى ذكر العهن، وذلك في قول الله تعالى: "وتكون الجبال كالعهن" سورة المعارج.

معلومات وتفاصيل حول معنى القارعة

سورة القارعة من السور المكية، وموضوعها هو يوم القيامة، وقال العلماء ان معنى القارعة هي القيامة نفسها لأنها تقرع القلوب بهولها، وقيل: إنها النفخة في الصور، لأنها تقرع الأسماع والقلوب ضمنياً.

والسورة كلها تتحدث عن هذه القارعة، وحقيقتها، وما يقع فيها، وتعرض مشداً من مشاهد يوم القيامة.

والمشهد المعروض، هو مشهد هول تتناول آثاره الناس والجبال، ففيه يكون الناس ضئيلي الحجم على كثرتهم، كالفراش المبثوث، أي حيرتهم كحيرة الفراش الذي يتهافت عليه الهلاك، وهو لا يملك لنفسه وجهة يهب إليها.

والجبال التي كانت راسخة شامخة، تصير كالصوف المنفوش تتقاذفه الرياح، وتعبث به حتى الأنسام.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما العهن المنفوش في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى العهن المنفوش في سورة القارعة، ما معنى كلمة المنفوش في سورة القارعة، ما معنى العهن في القرآن الكريم، ما معنى المنفوش في القرآن الكريم، وكل الاسئلة الاخرى التي تدور حول تلك الآيه الكريمة. 




close