ما معنى كلمة تنمر وكيفية التعامل مع المتنمرين

معنى كلمة تنمر وما أنواع التنمر وأسبابه وما هي آثار التنمر على الأطفال وكيفية التعامل مع المتنمرين، حيث انتشرت في الفترة الاخيرة افعال تنمر وسوء سلوك سواء بين الاطفال او بين الشباب الكبار واصبحت المجتمعات تعاني من تلك التصرفات التنمرية، وفي هذا الموضوع سوف نتناول كل ما يتعلق بالتنمر وكيفية معالجة مثل تلك السلوكيات وكيفية التعامل مع المتنمرين فقط من على موقع عرب فور نت.


ما معنى كلمة تنمر وكيفية التعامل مع المتنمرين
ما معنى كلمة تنمر وكيفية التعامل مع المتنمرين


معنى كلمة تنمر باللغة العربية - أصل كلمة تنمر بالعربي

تُشتق كلمة التنمّر لغوياً من اللفظ نَمِرَ بمعنى غضِب وساء خُلقه وأصبح يُشبه النمر الغاضب، ويُعرّف التنمّر بأنّه شكل من أشكال الإيذاء والمضايقة المُتعمّدة من فردٍ أو مجموعة لشخصٍ ما باستخدام الكلمات اللفظيّة البذيئة بشكلٍ متكرر، أو التسبّب بالإيذاء الجسدي، أو النفسي، أو الاجتماعي، باستغلال قوتهم وسلطتهم، وضعف الضحيّة وعدم قدرتها على إيقافهم.

ويحدث التنمّر عند سوء استخدام القوة والسلطة ويعتمد على الاستمرارية والتكرار ويُبنى على سلوكيات يمكن أن تتسبّب بأضرار؛ حيث إنّه يُصنّف ضمن السلوكيات العدوانية، كما يُشير إلى إحداث إساءة متعمّدة، ويُمكن أن يحدث التنمر بشكل علني أمام أنظار الناس، ويتضمّن ذلك جميع أشكال التعرُّض الجسدي، كصفع أو الركل أو إهانة الضحية بالشتائم، أو أن يحدث بشكل خفي دون جذب انتباه الناس، ويتضمّن ذلك التنمّر باستخدام الإيماءات الجسدية، والتهديد اللفظي، والتهديد بالنظرات، واستبعاد الضحيّة والتقليل منها اجتماعياً.

اقرأ : ما معنى دوقي ستايل Doggy Style ومميزاتة وعيوبة وحكم الاسلام فيه

معنى كلمة تنمر - يعني ايه متنمر

التنمر هو شكل من أشكال الاذية الموجهة بغرض الإيذاء النفسي، الإساءة غالبا ما تكون لفظيًة، لكن احيانًا قد يرافقها بعض التعرّض أو الاستعراض أو التهجُّم الجسدي، والموجه للإيذاء النفسي من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة أخرى غالبًا ما تكون ذات قدرات اضعف للدفاع عن نفسها.

والتنمر قد يكون بأشكال مختلفة، لفظيا أو جسديا أو حتى بالإيماءات، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب، ويمكن تعريف التنمر بطرق مختلفة وكثيرة، عادة ما يستخدم التنمر في إجبار الآخرين عن طريق الخوف أو التهديد، يمكن الحد من التنمر عن طريق تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم، وسوف يساعدهم ذلك على أن يكونوا أشخاصا بالغين منتجين عندما يتعاملون مع بعض الناس المزعجين.

اقرأ : معنى كلمة كشخه بالسعودي والعراقي والكويتي وباللغه العربية

ما هي أنواع التنمر؟

يُوجد للتنمر العديد من الانواع ولكن سنعرض اليكم ابرز تلك الانواع:

التنمر الجسدي

يعرف التنمر الجسدي بأنّه تعرّض الشخص لاستخدام القوة الجسدية ضدّه، مثل: الضرب، أو الدفع، أو العرقلة او الصفع.

التنمر العاطفي أو النفسي

يعرف بأنّه التنمر الذي يقوم على استفزاز الشخص بالشتائم المؤذية والألفاظ والتعليقات الساخرة والاهانة.

التنمر الاجتماعي

يتمثّل التنمر الاجتماعي بالإساءة للشخص من خلال نشر الإشاعات عنه، والتحريض ضده، واستبعاده اجتماعياً أو تجاهله وعدم التحدث إليه.

التنمر العنصري

يكون هدف التنمّر العنصري الإهانة، والسخرية، والاستهزاء بشخص ما بسبب إنتمائِه لعرقٍ مُعيّن، أو دين ما، أو ثقافة ما، أو سلالة ما او لون معين.

التنمر الإلكتروني

يهدف التنمّر الإلكتروني إلى الإساءة لشخص ما باستخدام إحدى وسائل التكنولوجيا، بالإيذاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونشر معلومات غير صحيحة عن الضحيّة، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالأشخاص، وكتابة التعليقات المسيئة، والتهديد بالعنف.

التنمر اللفظي

يشمل التنمّر اللفظي والذي يُصدِره الأفراد شفهياً، مثل: التشهير بالألقاب، أو التهديد بالضرب، أو السخرية والشتم بالألفاظ الدنيئة، أو التعليقات ذات الطابع الجنسي.

ما هي أسباب التنمر؟

يتنمّر الناس لأسباب كثيرة جدا ومن ضمن تلك الاسباب هي:

الخلافات العائلية

تؤثّر الخلافات العائلية في المنزل سلباً على المجتمع، بحيث ينقل المتنمّر ما اختبره في بيئته المنزلية السيئة إلى غيره من الناس بهدف إيذائهم وجعلهم يشعرون بنفس المشاعر السيئة التي أُحيط بها المتنمر في منزله.

الشعور بالغيرة

يتعمّد المُتنمر إيذاء الناس عندما يتحوّل الاهتمام والحب لشخص آخر سواه بهدف إثبات الذات.

عدم القدرة على تشكيل صداقات

تُساهم الصداقة في تقليل التنمر في المجتمع، حيث إنّ معظم المتنمرين ليس لديهم علاقات صداقة متينة.

ما هي آثار التنمر على الأطفال؟

يوجد العديد من الاثار السلبية التي تؤثر على الاطفال ومن ضمن الاثار هي حيث هناك تأثير من التنمر المباشر للطفل المتنمر علية وهناك تأثيرغير مباشر من خلال ان يرى الطفل التنمر في غيرة

آثار التنمر على الأطفال المُتعرّضين للتنمر بشكل مباشر

  • زيادة الأذى النفسي والشعور بالاكتئاب الذي يُمكن أن يؤدّي بالطفل إلى الانتحار.
  • قلة احترام والتقليل من الذات.
  • الإصابة بالتوحّد والانعزال عن المجتمع.
  • التأثير على التحصيل الأكاديمي وذلك بسبب كره الطفل للمدرسة التي يتعرّض فيها للتنمّر، وقد يصل به الحال إلى الرغبة بترك المدرسة بشكلٍ نهائي.

آثار التنمر على الأطفال الذين يشهدون التنمّر دون التعرض له

وتتضح هذه الآثار من خلال ما يأتي:

  • الشعور بالعجز بسبب عدم قدرتهم على مساعدة الضحية.
  • الشعور بالخوف الدائم من المتنمر.

آثار التنمر على الأطفال المتنمّرين

وتتضح هذه الآثار من خلال ما يأتي: 

  • الانخراط في السلوكيات الإجرامية عند الكبر.
  • توجيه الإساءة إلى عائلاتهم وأطفالهم في المستقبل.


كيفية التعامل مع المتنمرين

نحن بالفعل نعلم العديد من الأمور عن المتنمرين، وهذا يجعلنا في أتم الاستعداد لفهم كيفية التعامل مع المتنمرين ويختلف الأمر بين كونك بالغ تتعامل مع متنمر في العمل أو الشارع، أو طفل تتعامل مع متنمر في المدرسة. ولذلك سنشرح الطرق المناسبة لكل الفئات العمرية.

طريقة التعامل مع المتنمرين في العمل

تأتي صور التنمر في العمل بعدة أشكال. مدير يحاول فرض سيطرته على العاملين بطريقة سيئة. زميل يحاول أن يتنمر عليك ويهين كرامتك من أجل الحصول على أفضلية في العمل. أو زميلة تغار من نجاح زميلتها وتفوقها المهني، وتريد الانتقام بإغاظتها. وفي كل الأحوال عليك بالاستراتيجيات التالية.

اقرأ : معنى كلمة العاهل وما الفرق بين العاهل والملك

تيقن من قوتك

يعمل المتنمر على إضعاف شخصيتك عن طريق الإهانة والسباب، ويتمتع باللحظات التي يشعر فيها بسطوته. لا تعطي له هذا المجال، تيقن من قوة شخصيتك ونجاحك ولا تظهر له أي تأثير أو اهتمام لكلامه. لا تظهر الانزعاج أو الضيق من كلامه. إن هذا أكثر ما يحبط المتنمر، أي بظهور ضعفه الحقيقي أمام نفسه وعدم قدرته على التأثير عليك. لا تجعله يتمتع بلذة مشاهدة انفعالك وغضبك أو بكاءك. بل اترك بهدوء المكان الذي يتواجد فيه ويحاول مضايقتك. وبذلك توجه له رسالة، أنه أقل مما قد يلفت انتباهك. سيفقد الأمل وقد يتركك لحالك.

من الغباء التعامل مع المتنمرين

يجب أن تعي أن المتنمر شخص غير عقلاني أبدًا، لذلك تجنب تمامًا الدخول معه في نقاش مهم. أو التواجد بمفردك معه في مكان واحد. هذا الأمر سيجعلك لقمة سائغة وواضحة له. بل امتنع عن التقرب إليه، أو الجلوس معه، وإن اضطررت فكن وسط مجموعة من الناس. هذا الأمر يحميك عن أنظاره، ويجعل عدد المدافعين عنك أكثر، ولا تحتاج للدفاع عن ذاتك. ابحث عن الطرق البعيدة عن طريقه. وقاوم كل الإغراءات التي يقدمها لجذبك لتبادل الإهانات معًا. ولكن كل ذلك يتم في هدوء للأعصاب، لئلا يشعر بأنه يضيق عليك وينجح فيما يريد.

لا تجاري سخريته

يعتمد بعض الأشخاص طريق إرضاء المتنمر ليمر الموقف بسلام. وذلك بالسخرية معه من حالهم، ويظنون أنهم يعطون رسالة بعدم الاهتمام بالسخرية. وهذا يظهر بشدة لو كان المتنمر هو مدير العمل. هذا الطريق يزيد المشكلة ويفاقمها إلى أبعد الحدود. فلو تلذذ المتنمر بما يفعله، لن يتوقف أبدًا. لا يوجد ما يُضحك في التنمر وحب السيطرة، وعليك أن تكون ثابتًا واثقًا من نفسك. إن لم تتمكن من المواجهة الكلامية، على الأقل وجه رسالة بوجهك الصارم الهادئ، لا الضاحك ولا العابث الحزين.

كن أكثر مكرًا عند التعامل مع المتنمرين

هذه الحيلة لا تُستخدم إلا في حالة الإساءات اللفظة فقط. أي لا يوجد تعدي جسدي سابق أو احتمال تعدي جسدي عنيف في المستقبل. لأن التفوق على المتنمر يجعله في حالة هيجان مجنونة. هذه الحيلة تعتمد على تفوق ذكاءك ومكرك على المتنمر، إذ معروف عنهم ضعف الذكاء وبطيء سرعة البديهة. قم بالرد على المتنمر بسرعة لتقلب الطاولة عليه. وليكن الرد موجه بالإساءة إليه مستخدمًا نفس الإساءة التي يحاول استخدامها معك، المتنمر قوي جبان، أي قد يكون مظهره مرهبًا ولكنه في الداخل ضعيف، إن لم تجد مفر من المواجهة الكلامية، قف ثابتًا وحدق في عينه وأمره أن يبتعد عنك. دعه يعرف أنك لست ضعيفًا وادخل في قلبه الرهبة منك ليتركك.

عزز الثقة بمظهرك الخارجي

الدراسات أثبتت أن المتنمرين يصطادون من يبدو عليهم الضعف في مشيتهم وكلامهم وحتى اهتماماتهم. ولكيلا تعطي تلك الفرصة لأحد كن واثق الخطوات، منتصب الظهر عند المشي، ومرفوع الرأس. ارتدي الملابس الراقية لترتاح أكثر مع شكلك الخارجي. تميز فيما تبرع وعزز مواهبك وقدراتك العقلية. تعلم فن التعبير عن النفس وقدم رأيك بكل قوة. عزز المشاعر الإيجابية عن ذاتك. خاصة إن كنتِ أنثى، فعليكِ البحث عما يميزكِ في عملكِ وسط عالم الرجال، وما يميز أنوثتكِ القوية وسط عالم النساء.

دروس الدفاع عن النفس

لا ضرر من أخذ بعض دروس فن الدفاع عن النفس بالفنون القتالية. ليس فقط للاستعداد لأي تعدي جسدي، وإنما لثقتك في نفسك بأنك قادر على مواجهة أي خصم شرس.

ما هو حكم التنمر في الإسلام؟

حول حكم التنمر في الإسلام فقد نهت آيات الكتاب العزيز عن الأخلاق المذمومة ومن ذلك قوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ”.

إن الامتثال بالأخلاق هو امتثال لأمر رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، تقول عائشة “رضي الله عنها” عن خلق رسول الله “كان خلقه القرآن”.

كما أنا الأمتثال بالأخلاق الحسنة تحقق للمسلم السعادة في الدارين، الدنيا والأخرة، والبعد عن الأخلاق هو انحطاط وذل يعترى صاحبه في الدنيا والآخرة.

حذر الهادي الأمين سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم من تدني الأخلاق فيقول: “إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة، الثرثارون، المتشدقون، المتفيهقون”.

ومن بين تلك الأخلاق السيئة التي انتشرت في المجتمع، وعاني منها القاصي والداني، الكبير والصغير، هو خلق حذر منه ربنا جل وعلا وعالجه نبينا “صلى الله عليه وسلم”، وهو ما يسمي بالتنمر أو السخرية أو الأستهزاء أو الأحتقار، وهي مسميات لمرض عضال ينبغي أن تتكاتف من أجله الجهود لإستئصال شأفته من المجتمع.

ما هي عقوبة التنمر في القانون المصري

وفى محاولة من المشرع المصرى لمواجهة التنمر، فقد صدر القانون رقم 189 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 بإضافة المادة الآتية: تنص المادة 309 مكررا ب من قانون العقوبات على أن: "يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجانى أو استغلال ضعف للمجنى عليه أو لحالة يعتقد الجانى أنها تسىء للمجنى كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعى بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو اقصائه عن محيطه الاجتماعى".

ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان المجنى عليه من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائى أو كان خادما لدى الجانى أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفى حالة العود تضاعف العقوبة فى حديها الأدنى والأقصى.


تعليقات