معنى الصلب والترائب في سورة الطارق

ما معنى الصلب والترائب في القرآن الكريم حيث ورد ذكر تلك الآيه في سورة الطارق، و قد تحدثت هذه الآية عن طريقة خلق الجنين في بطن أمه، والمكان الذي يتخلّق منه بالتحديد، وقد كان للعلماء عدة تفسيرات للآية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما تفسير الصلب والترائب في القرآن الكريم، ما قصة تلك الكلمتين في قولة تعالي {يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ} سورة الطارق  .

 

معنى الصلب والترائب
معنى الصلب والترائب


معنى الصلب والترائب

اختلف العلماء في تفسير معنى الصلب والترائب في القرآن الكريم، ولكن أكثر العلماء فسر على أن معنى الصلب في سورة الطارق هي عظام الظهر، وان معنى الترائب في القران هي عظام الصدر، وقد وردت هذه المعاني في الآية الكريمة في قوله تعالى في سورة الطارق: {يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}.

ومن آراء العلماء في تفسير معنى الآية، فمنهم من قال: يُقصد بالصلب صُلب الذكر، والترائب ترائب الأنثى، والصلب والترائب هي المكان الذي يتخلّق الجنين منهما، وقال الضحّاك عن تفسير الآية: الترائب هي تربة المرأة أي مكان القلادة في الصدر، وأما الترائب هو ما بين أثدائها، وقال الليث بن سعد أن الصلب والترائب هو مادة من القلب ما بين الصدر والنحر يكون الجنين منها.

تفسير يخرج من بين الصلب والترائب

التفسير الميسر : يخرج من بين الصلب والترائب، فلينظر الإنسان المنكر للبعث مِمَّ خُلِقَ؟ ليعلم أن إعادة خلق الإنسان ليست أصعب من خلقه أوّلا خلق من منيٍّ منصبٍّ بسرعة في الرحم، يخرج من بين صلب الرجل وصدر المرأة. إن الذي خلق الإنسان من هذا الماء لَقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت.

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار، يخرج هذا الماء من بين العمود العظمي الفقري للرجل، وعظام الصدر.

تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 7، «يخرج من بين الصلب» للرجل «والترائب» للمرأة وهي عظام الصدر.

تفسير السعدي : يخرج من بين الصلب والترائب، المني الذي { يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } يحتمل أنه من بين صلب الرجل وترائب المرأة، وهي ثدياها.ويحتمل أن المراد المني الدافق، وهو مني الرجل، وأن محله الذي يخرج منه ما بين صلبه وترائبه، ولعل هذا أولى، فإنه إنما وصف الله به الماء الدافق، والذي يحس [به] ويشاهد دفقه، هو مني الرجل، وكذلك لفظ الترائب فإنها تستعمل في الرجل، فإن الترائب للرجل، بمنزلة الثديين للأنثى، فلو أريدت الأنثى لقال: " من بين الصلب والثديين " ونحو ذلك، والله أعلم.

وفي نهاية المقال نكون قد اوضحنا ما معنى الصلب والترائب في سورة الطارق، تفسير يخرج من بين الصلب والترائب في القرآن الكريم، وش معنى الصلب في القرآن الكريم، ما معنى ترائب المرأة، وش معنى كلمة الترائب في القرآن الكريم وغيرها من الاسئلة المتداولة، يمكنك ايضا قراءة ومعرفة تفسير و معنى العرجون القديم .




close