معنى العرجون القديم في القرآن

ما معنى العرجون القديم في القرآن الكريم، ذكر الله تعالى في القرآن الكريم الكثير من الأمور و الأشياء التي اكتشفها العلماء بعدما ذكرت في القرآن بأكثر من 1400 سنه، ومن ضمن الأشياء التي ذكرها “العرجون القديم” ولا يعرف الكثير من الناس ما هو العرجون القديم.

حيث قال الله تعالى (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ)، وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة العرجون القديم في القرآن الكريم وغيرها من التفاصيل حول تلك الكلمة.

 

معنى العرجون القديم
معنى العرجون القديم


معنى العرجون القديم

ما معنى العرجون القديم في القرآن الكريم، معناه أن القمر إذا سار في منازله، فإن كان في آخرها دق وتقوس وضاق حتى صار كالعرجون القديم، قال القرطبي: قال قتادة: العرجون هو العذق اليابس المنحني من النخلة، وقال الخليل بن أحمد: العرجون أصل العذق وهو أصفر عريض يشبه الهلال إذا انحنى، وقال الزجاج: هو عود العذق الذي عليه الشماريخ.

وقال الجوهري: العرجون أصل العذق الذي يعوج وتقطع منه الشماريخ، فيبقى على النخل يابسا، فالعرجون إذا أعتق ويبس وتقوس شبه القمر في دقته وصفرته، ومعنى القديم، أي الذي مضى عليه حول فأكثر، وهو إذا قدم دق وانحنى واصفر فشبه القمر به منه ثلاثة أوجه: الدقة والانحناء والاصفرار، يمكنك قراءة ومعرفة معنى الصلب والترائب في القرآن.

لماذا شبه الله القمر بالعرجون القديم

في هذه الآية يصف الله القمر بالعرجون القديم، والعرجون القديم هنا يشير إلى العذق، وهو مصطلح يطلق على الأزهار التي تنمو في الطول من بعض الأشجار، مثل شجرة النخيل والإجاص، وببساطة يمكن الإشارة إلى العرجون إلى أنه ساق أو غصن النخلة، وكلما كبر في السن أو تقدم به الزمن أصبح أكثر تقوسا.

لهذا فقد شبه الله تعالى مرحلة إكتمال القمر بالغصن القديم للنخلة، والآية في المجمل تشير إلى مراحل تكون القمر، والنعمة التي أنعمها الله على الإنسان في هذه المراحل، والتي تسمح له بقياس الشهور والوقت، والفوائد الأخرى للقمر مثل المد والجزر وغيرها الكثير، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة مناسك الحج في القران.

معنى كلمة العرجون

العرجون Podaxis هو جنس من الفطريات يحتوي تقريبا على 50 نوعا، وينمو في أنحاء متفرقة من العالم، يمكن تمييزه من بعيد من خلال لونة الأبيض البرونزي اللامع خصوصا عندما يشتد ضوء الشمس، وينموا العرجون بعد نزول أمطار الموسم في الجزيرة العربية ويظهر في الأغلب في شهر مارس.

يتراوح طوله بين 5 ألى 15 سم، ويتنقسم جسم الفطر إلى 3 أقسام أهما الرأس أو القلنسوة وهي الجزء العلوي المنتفخ ثم الساق أو الحامل وهو الجزء الذي يلي القلنسوة مباشرة ثم القدم والتي توجد في الأسفل عند قاعدة العرجون، يمكنك التعرف على معنى تنشق عنه الأرض يوم القيامة .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما العرجون القديم في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى كالعرجون القديم في القرآن الكريم، ما معنى كلمة عرجون في القرآن. 




close