معنى تنشق عنه الأرض يوم القيامة

ما معنى تنشق عنه الأرض، حيث ورد مصطلح انشقاق الارض في الحديث النبوي الشريف وذكر ايضا في القرآن الكريم حيث يقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم {أنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر}، حيث ورد مصطلح انشقاق الارض في الحديث النبوي وذكر ايضا في القرآن الكريم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتحدث عن وش معنى تنشق عنه الأرض في الحديث الشريف، أول من تنشق عنه الأرض وكل التفاصيل المتعلقة حول انشقاق الارض في يوم القيامة.

 

معنى تنشق عنه الأرض يوم القيامة
معنى تنشق عنه الأرض

 

معنى تنشق عنه الأرض يوم القيامة

حيث ورد مصطلح انشقاق الارض لسيدنا محمد صلى الله علية وسلم في عدة احاديث مختلفة، ومن ضمن تلك الاحاديث هي: قال مسلم بن الحجاج : حدثني الحكم بن موسى أبو صالح ، حدثنا هقل ، يعني ابن زياد ، عن الأوزاعي ، حدثني أبو عمار ، حدثني عبد الله بن فروخ ، حدثني أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع ، وأول مشفع .

وحديث اخر: قال هشيم ، عن علي بن زيد ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر " .  

وتلك الاحاديث واضحة وضوح الشمس وتعني ان اول من ينشق عنه الارض ويبعث يوم القيامة بعد النفخ في الصور هو سيدنا محمد صلى الله علية وسلم حيث تنشق الارض لخروجة من قبرة الى ارض المحشر وهو الشفيع واول شافع ومشفع اي هو الذي يشفع للناس يوم القيامة عند الله عز وجل، يمكنك التعرف على معنى مالك يوم الدين.

ذكر انشقاق الارض في القرآن

انشقاق الارض ذكرت في القرآن الكريم في سورة ق { إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ* يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ} ايه 43-44 ، فالناس كلهم قبل البعث كانوا في قبورهم في باطن الأرض، ومنهم النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أول من ينشق عنه قبره فيخرج منه كما في الحديث، يمكنك ايضا الاطلاع على معنى كلمة فاطر في القرآن الكريم.

تفسير يوم تشقق الأرض عنهم سراعا في القرآن

قوله : ( يوم تشقق الأرض عنهم سراعا ) : وذلك أن الله تعالى ينزل مطرا من السماء تنبت به أجساد الخلائق في قبورها ، كما ينبت الحب في الثرى بالماء ، فإذا تكاملت الأجساد أمر الله إسرافيل فينفخ في الصور ، وقد أودعت الأرواح في ثقب في الصور ، فإذا نفخ إسرافيل فيه خرجت الأرواح تتوهج بين السماء والأرض.

فيقول الله عز وجل : وعزتي وجلالي ، لترجعن كل روح إلى الجسد الذي كانت تعمره ، فترجع كل روح إلى جسدها ، فتدب فيه كما يدب السم في اللديغ وتنشق الأرض عنهم ، فيقومون إلى موقف الحساب سراعا ، مبادرين إلى أمر الله عز وجل.

يمكنك معرفة تفسير و معنى العرجون القديم في القرآن، وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى حديث أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة, وتفسير ايه تفسير يوم تشقق الأرض عنهم سراعا في القرآن الكريم.




close