معنى تعزير في الاسلام ويعني ايه القتل تعزيراً

ما معنى تعزير في الاسلام و يعني ايه القتل تعزيراً والفرق بين القتل تعزيرا والقصاص، حيث هناك العديد من المصطلحات في اللغة العربية لها معاني قد لا يفهمها البعض فيبدأ بالتساؤل عنها عبر محركات البحث، حيث ان عقوبة القتل تعزيرا واحدة من العقوبات الموجودة في الدين الإسلامي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا يعني ايه تعزير في اللغة العربية وما عقوبة التعزير في السعودية و أنواع التعزير وما هو القتل تعزيراً و كم ضربة بالسيف، التعزير في القرآن، وكل ما تريد معرفتة عن معنى تعزير حتى الموت.

 

معنى تعزير
معنى تعزير


معنى كلمة تعزير

ان معنى كلمة التعزير في الشرع هي العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد ولكن لم تتوفر شروط تنفيذه، كالقذف بغير الزنا وكالمباشرة في غير الفرج وغير ذلك، فلا يقوم بتعزير المذنب إلا الحاكم أو السيد الذي يعزر رقيقه أو الزوج الذي يعزر زوجته والمعلم في تأديب الصبيان والأب في تأديب ولده الصغير والتعزير حق لولى الأمر أو نائبه، اما أنواع التعزير فينقسم التعزير الى نوعان تعزير بالقول وتعزير بالفعل، يمكنك التعرف على معنى لكم دينكم ولي دين في القران.

القتل تعزيراً

إن عقوبة التعزير هي عقوبة إسلامية على كل ذنب لم يرد في تشريع إسلامي واضح ولا حد ولا كفارة، ويرى البعض أنه فعل تأديبي ولا يجوز أن يصل للقتل بينما يرى بعض العلماء جواز القتل تعزيراً، وهو يختلف عن عقوبة الحد حيث أن الحد يكون مقدرًا ومحددًا بعكس التعزير الذي يرجع إلى رأي الإمام الذي فرضه، وبشكل عام يقال أن الحد هو عقوبة اعلى من التعزير.

الفرق بين الحد والتعزير

بالنسبة الى الفرق بين الحد والتعزير أن الحد مقدر والتعزير مفوض إلى رأي الإمام، وأن الحد يدرأ بالشبهات والتعزير يجب معها، وأن الحد لا يجب على الصبي والتعزير شرع عليه، والرابع أن الحد يطلق على الذمي والتعزير يسمى عقوبة له لأن التعزير شرع للتطهير.

وزاد بعض المتأخرين أن الحد مختص بالإمام والتعزير يفعله الزوج والمولى وكل من رأى أحدا يباشر المعصية، وأن الرجوع يعمل في الحد لا في التعزير وأنه يحبس المشهود عليه حتى يسأل عن الشهود في الحد لا في التعزير وأن الحد لا تجوز الشفاعة فيه وأنه لا يجوز للإمام تركه وأنه قد يسقط بالتقادم بخلاف التعزير. فهي عشرة. اهـ بتصرف يسير.

الفرق بين عقوبة الحد والتعزير

بالنسبة الى الفرق بين عقوبة الحد والتعزير في الاسلام من حيث العقوبة فالحد يكون بالقتل والصلب وجلد مائة أو ثمانين جلدة وقطع اليد و السجن و النفي والى ما ذلك بحسب الذنب الذي اقترفه الشخص.

وأما التعزير فليس فيه شيء محدد وإنما يوكل إلى اجتهاد الإمام فيضرب أو يسجن أو يفعل غير ذلك مما يراه رادعا عن المعصية، ولكن لا ينبغي له الزيادة في الجلد على عشرة أسواط لقوله صلى الله عليه وسلم: لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله. رواه البخاري ومسلم وغيرهما واللفظ للبخاري، ومن ذلك يتبن أن عقوبة الحد أعلى من عقوبة التعزير، والله اعلى وأعلم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تعزير في اللغة العربية، وش معنى التعزير في الإسلام، ما معنى التعزير لغة واصطلاحا، ما معنى القتل تعزيرا، وكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بذلك الموضوع. 




close