معنى لكم دينكم ولي دين في سورة الكافرون وسبب نزول الايه

ما معنى لكم دينكم ولي دين في القران الكريم وتفسير الآيه الكريمة كاملة وما سبب نزول سورة الكافرون، حيث ذكرت تلك الاية في سورة الكافرون، يحتوي القرآن  الكريم على الكثير من الكلمات والعديد من القصص والمواعظ التي يجب ان نتعظ بها ونتعلم من دروس السابقين ونحذو بحذو الاقوام المؤمنين الذين سبقونا.

في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى اية لكم دينكم ولي دين وما تفسير لكم دينكم ولي دين وما سبب نزول سورة الكافرون وكل ما يجب ان تعرفة عن تلك الايه وتلك السورة.

 

لكم دينكم ولي دين
لكم دينكم ولي دين

 

معنى لكم دينكم ولي دين

ما معنى لكم دينكم ولي دين في القرآن الكريم حيث وردت في قوله تعالى : ﴿قُلۡ يَـٰۤأَيُّهَا ٱلۡكَـٰفِرُونَ ۝١ لَاۤ أَعۡبُدُ مَا تَعۡبُدُونَ ۝٢ وَلَاۤ أَنتُمۡ عَـٰبِدُونَ مَاۤ أَعۡبُدُ ۝٣ وَلَاۤ أَنَا۠ عَابِدࣱ مَّا عَبَدتُّمۡ ۝٤ وَلَاۤ أَنتُمۡ عَـٰبِدُونَ مَاۤ أَعۡبُدُ ۝٥ لَكُمۡ دِينُكُمۡ وَلِیَ دِينِ ۝٦﴾ سورة الكافرون، و تفسير معنى اية {لكم دِينكم ولي دينِ} فيه وجهان: الوجة الاول لكم دينكم الذي تعتقدونه من الكفر ولي ديني الذي أعتقده من الإسلام قاله يحيى بن سلام اما الوجة الثاني: لكم جزاء عملكم ولي جزاء عملي وهذا تهديد منه لهم ومعناه: وكفى بجزاء عملي ثوابًا، قاله ابن عيسى، و قال ابن عباس: ليس في القرآن سورة أشد لغيظ إبليس من هذه السورة لأنها توحيد وبراءة من الشرك.

تفسير قوله تعالى لكم دينكم ولي دين

  • التفسير الميسر : لكم دينكم الذي أصررتم على اتباعه ولي ديني الذي لا أبغي غيره. 
  • المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار لكم دينكم الذي ابتدعتموه لأنفسكم ولي ديني الذي أنزله الله عليّ. 
  • تفسير الجلالين : «لكم دينكم» الشرك «ولي دين» الإسلام وهذا قبل أن يؤمر بالحرب وحذف ياء الإضافة القراء السبعة وقفا ووصلا وأثبتها يعقوب في الحالين.
  • تفسير السعدي : ولهذا ميز بين الفريقين وفصل بين الطائفتين، فقال: { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } كما قال تعالى: { قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ }، { أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ } .

سبب نزول آية لكم دينكم ولي دين

سبب نزول سورة الكافرون، ذكر ابن إسحاق عن عبد الله بن عباس أن الوليد بن المغيرة والعاص بن وائل السهمي والأسود بن المطلب وأمية بن خلف في جماعة آخرين من صناديد قريش وساداتهم أتوا النبي فقالوا له: يَا مُحَمَّدُ هَلُمَّ فَلْنَعْبُدْ مَا تَعْبُدُ، وَتَعْبُدُ مَا نَعْبُدُ، وَنَشْتَرِكُ نَحْنُ وَأَنْتَ فِي أَمْرِنَا كُلِّهِ، فَإِنْ كَانَ الَّذِي جِئْتَ بِهِ خَيْرًا مِمَّا بِأَيْدِينَا، كُنَّا قَدْ شَارَكْنَاكَ فِيهِ، وَأَخَذْنَا بِحَظِّنَا مِنْهُ، وَإِنْ كَانَ الَّذِي بِأَيْدِينَا خَيْرًا مِمَّا بِيَدِكَ، كُنْتَ قَدْ شَرِكْتَنَا فِي أَمْرِنَا، وَأَخَذْتَ بِحَظِّكَ مِنْهُ، فنزلت السورة.

وعن ابن عباس: أن قريشًا وعدوا رسول الله صلى الله علية وسلم أن يعطوه مالًا فيكون أغنى رجل بمكة، ويزّوجوه ما أراد من النساء، ويطئوا عقبه، فقالوا له: هذا لك عندنا يا محمد، وكفّ عن شتم آلهتنا، فلا تذكرها بسوء، فإن لم تفعل فإنا نعرض عليك خصلة واحدة، فهي لك ولنا فيها صلاح. قال: ما هي؟ قالوا: تعبد آلهتنا سنة: اللات والعزي، ونعبد إلهك سنة، قال: حتى أنْظُرَ ما يأْتي مِنْ عِنْدِ رَبّي. فجاء الوحي من اللوح المحفوظ: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ السورة، وأنزل الله: ﴿قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ﴾... إلى قوله: ﴿فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾.

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن وهب قال: قالت قريش للنبي صلى الله علية وسلم : إن سرك أن نتبعك عامًا وترجع إلى ديننا عامًا، فأنزل الله: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ إلى آخر السورة. وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن مردويه عن ابن عباس: أن قريشًا قالت: لو استلمت آلهتنا لعبدنا إلهك، فأنزل الله: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، وقال أبو صالح عن ابن عباس: أنهم قالوا لرسول الله صلى الله علية وسلم : لو استلمت بعض هذه الآلهة لصدقناك؛ فنزل جبريل على النبي صلى الله علية وسلم بهذه السورة فيئسوا منه، وآذوه، وآذوا أصحابه، يمكنك معرفة معنى تعزير في الاسلام.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى لكم دينكم ولي دين في سورة الكافرون، هل يجوز قول لكم دينكم ولي دين، والتفسير الميسر والمختصر والسعدي والجلالين للايه القرآنية، يمكنك ايضا معرفة معنى الصبر والسلوان




close