معنى كلمة طنطورة وما هي ساعة طنطورة

ما معنى كلمة طنطورة في اللغة العربية وما هي ساعة طنطورة، حيث يقصد بكلمة «الطنطورة» هي الأحجار و الأشياء المتراصة فوق بعضها البعض، وهي عبارة عن شكل شبه هرمي بني على ارتفاع أعلى من السور الذي وضع عليه، ويؤكد أهالي العلا أن هذه الاحجار بُنيت على سور مدرسة قديمة وأصبحت تمثل الساعة الشمسية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم يعني ايه طنطورة في اللغة العربية وفي الثقافات المختلفة و ساعة طنطورة وكل ما تريد معرفتة حول تلك الكلمة .

 

معنى كلمة طنطورة
معنى كلمة طنطورة


ماهي الطنطورة

الطنطورة كلمة عربية قديمة مشتقة من كلمة طنطر ومعناها تدل على الجذور وتعني العمق، وقد استخدمت هذه الكلمة للإشارة إلى منطقة في شبه الجزيرة العربية سابقاً موجودة حالياً في المملكة العربية السعودية، واشتهرت مدينة حيفا ايضا في فلسطين العربية الحرة بالطنطورة.

أما الطنطورة في الشكل فهي كتلة حجرية هرمية وضعت على سطح المباني، وقد استعملت بشكل عام منذ القدم مرات لمعرفة الأوقات، حيث تلقى ضوء الشمس المواجه له وألقى بظله في النهاية دفء الشمس عندما يستخدمه المزارعون في الظل، بالإضافة إلى استخدامه كساعة تخبرهم بالوقت بساعات النهار حيث تشيرهم إلى موسم الزراعة المقبل، اقرأ ايضا: وش معنى عرموط .

طنطورة العلا

طنطورة العلا هي أحد المعالم التاريخية وهي أثر قديم مبني من الطين، تقع جنوب شرق قرية سوق الدرب بمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية وهي عبارة عن مزولة أي ساعة شمسية استخدمها أهالي العلا منذ مئات السنين لدلالة على الوقت وعلامة لتغير الفصول.

وفي اليوم الأول من فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس مباشرةً على العلامة الحجرية للطنطورة تعلن عن بداية النشاط الزراعي في مدينة العلا، لذلك تم تسمية المهرجان السنوي الذي يقام في العلا بشتاء طنطورة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم رام الله

مدينة طنطور في فلسطين

أين تقع طنطورة، الطنطورة هو أيضًا اسم منطقة في فلسطين وهي مدينة ساحلية مرتبطة إداريًا بمدينة حيفا الشهيرة والقديمة في التاريخ الفلسطيني ووقعت هذه المجزرة بعد أسبوع من إعلان دولة إسرائيل والتي اتشهرت بـ مجزرة طنطورة.

حيث تعرضت قرية طنطورة الساحلية الفلسطينية للهجوم والاحتلال من قبل عناصر لواء الإسكندرون التابع للجيش الإسرائيلي، ووقعت القرية في منطقة مخصصة لكيان صهيوني عنيف وفقا لقرار التقسيم الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مستقبل الاستثمار بطنطورة العلا

تمتلك طنطورة تراثاً ثرياً وثقافياً وحضارياً وجمالياً وأثرياً والعديد من الفرص السياحية المحتملة الأخرى، لذا فإن الهيئة الملكية في محافظة العلا التي يشغل فيها الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان منصب محافظ العلا يهدف إلى إلقاء الضوء على الأهمية الثقافية والتاريخية للمنطقة.

وذلك لعدم وجود هذه المنطقة الجميلة جدًا من فرصة التعبير عن نفسها على نطاق عالمي, حيث تحمل تراثًا ثقافيًا يعود تاريخه إلى ألفي عام قبل الميلاد، وهي من أوائل المناطق التاريخية في المملكة العربية السعودية التي تم إدراجها في قائمة اليونسكو العالمية كأهم منطقة أثرية وحضارية في المنطقة.

حيث تم العمل على تعزيز منطقة العلا وتنويعها يتحسن اقتصادها وفقًا لبرنامج رؤية ولي العهد السعودي 2030 والذي بموجبه ستبني في اقتصادها السياحي مع احترام جودة حياة السكان المحليين، وفي هذا الصدد أكد المسؤولون عن هذه الخطوة التنموية أن مبادئ التنمية في العلا تقوم على احترام الطبيعة والثقافة وتراث المناظر الطبيعية.

ساعة طنطورة و مهرجان شتاء تنتور

ينبع مهرجان شتاء طنطورة من المزولة ذات الأهمية الثقافية لأهالي المنطقة والمزولة هي أداة اعتمد عليها السكان الأصليون في هذه المنطقة الى موعد شتاء طنطورة والوقت والاحتفال بعودة الموسم الزراعي إلى البداية من فصل الشتاء.

ومن هنا يأتي مهرجان شتاء طنطورة كنوع من إحياء التراث الغارق لتلك المنطقة المتحضرة من المملكة العربية السعودية التي شهدت العديد من الأحداث التاريخية، ويبدأ المهرجان من 21 ديسمبر إلى 12 فبراير، وهو مهرجان تراثي سنوي يستمر لعدة أسابيع، ويشهد هذا الموسم من المهرجان العديد من الموسيقيين المشهورين عالميا مثل أندريا بوتشيلي وعمر خيرت وغيرهم.

بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الجديدة والعصرية التي تشتهر بها المنطقة مثل الانغماس في ممارسة اليوجا المهدئة لالتقاط الأنفاس واستكشاف المواقع التراثية في العلا ومسارات المشي لمسافات طويلة ورحلات طائرات الهليكوبتر والمزيد.

معنى كلمة طنطورة tantura

الطنطورة أو ما يعرف بالتانترا tantra كلمة توجد في لغات وثقافات أخرى خاصة الهندوسية والبوذية والسنسكريتية والهندية, ولها أكثر من معنى ومن ضمن تلك المعاني:

  • تشير التانترا إلى عقيدة التنوير على أنها تحقيق لوحدة الذات والعالم المرئي, والتي تجمع بين عناصر الهندوسية والوثنية, بما في ذلك العناصر السحرية والصوفية مثل المانترا والمودرا والطقوس المثيرة, والتي كانت مؤثرة بشكل خاص في التبت.
  • التانترا تعني النص الديني الهندوسي أو البوذي أو الباطني.
  • التانترا هو الاسم الذي يطلقه العلماء على أسلوب التأمل والطقوس الذي نشأ في الهند في العصور الوسطى حوالي القرن الخامس الميلادي.
  • تم العثور على أقدم استخدام موثق لكلمة “تانترا” في النص الهندوسي “ريجفيدا” حيث أثرت التانترا على تقاليد الهندوس والسيخ والبون والبوذية والجاين وانتشرت مع البوذية في شرق وجنوب آسيا.
  • التانترا في الأدب السنسكريتي هي واحدة من الكتب الدينية للعديد من الطوائف أو طاقة إلهية نشطة تتجسد في بعض الآلهة الإناث.

وفي نهاية المقال نكون قد اوضحنا وش معنى كلمة طنطورة باللغة العربية، أين تقع مدينة طنطورة، طنطورة السعودية، طنطورة فلسطين، يمكنك التعرف على معنى كلمة كاريزما.




close