معنى اسم رام الله في القران الكريم وما اصله وتاريخه

ما معنى اسم رام الله في القران الكريم وفي اللغة العربية وفي الاسلام وما اصل هذا الاسم وتاريخه وهل يجوز التسمية به في الاسلام، حيث يعد هذا الاسم من الاسماء التي زاد معدل البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ومواقع السوشيال ميديا مثل فيس بوك وتويتر وتيك توك.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معني اسم رام الله في الاسلام، وسنجيب على العديد من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة مثل هل اسم رام الله حرام ام حلال، لماذا سميت رام الله والبيرة بهذا الاسم، ومعنى هذا الاسم في اللغة العربية، والعديد من المعلومات الاخرى حول تلك الكلمة او المدينة الفلسطينية.


معنى اسم رام الله
معنى اسم رام الله

معنى اسم رام الله

أصبح اسم رام الله في الفترة الأخيرة من أكثر ما يبحث عنه الأشخاص عبر محركات البحث خاصة مع الأحداث الجارية في فلسطين والعدوان الغاشم من الكيان الصهيوني، وبعد ظهور مسلسل حالة خاصة والذي كان بطولة الفنان طه دسوقي ومع شخصية الفنانة هاجر السراج والذي كانت تسمى بهذا الاسم في المسلسل، وتعد رام الله إحدى المدن الفلسطينية وهي العاصمة المؤقتة للسلطة الفلسطينية.

إضافة إلى أنها العاصمة الثقافية لوجود عدد من المراكز الثقافية الفلسطينية النشطة هناك، وبعد ذلك المدينة عرفت مدينة رام الله عددا الأسماء عبر الزمن، إضافة إلى ورودها في مصادر وآثار الصليبيين، وذكر بعض المصادر أن مدينة رام الله تأسست في القرن السادس عشر أثناء الحكم العثماني وتقع المدينة ضمن سلسلة جبال القدس، وتطل رام الله على الساحل الفلسطيني للبحر المتوسط، والذي يبعد عن المدينة حوالي 45 كيلومترا إلى الغرب، بينما في الجهة الشرقية والجنوبية تحاط بالجبال وترتفع عن سطح البحر بين 770 مترًا.

وبالنسبة الى معنى اسم رام الله فلها العديد من الآراء، منها مثلا أن كلمة رام تعنى المنطقة المرتفعة وتعد كلمة كنعانية منتشرة في أماكن مختلفة في فلسطين، ويقال إن العرب اضافوا إليها كلمة الله فأصبحت رام الله، وعرفها الفرنجة بهذا الاسم أيضا، بينما أقاويل أخرى تقول أن قبيلة عربية جاءت في أواخر القرن السادس عشر وسكنت في قرية اسمها رام الله.

ولذلك السبب يقال إنها سميت بهذا الاسم أما البعض الآخر يقول أن رام الله تعني الله أراد أو الله قضى، اما بالنسبة الى معنى اسم رام الله في القران الكريم، فلم يتم ذكر هذا الاسم في سورة من اي سور القران الكريم على الاطلاف او حتى في الاحاديث النبوية الشريفة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة طنطورة

هل يجوز تسمية اسم رام الله

بالنسبة الى السؤال المتداول حول هل اسم رام الله حرام، فبحسب موقع اسلام ويب، فذكر الموقع بشكل عام ان اسماء البلاد او الاماكن المضاف اليه كلمة الله، فأنه لا حرج -إن شاء الله تعالى- في تسميته بلد برام الله أو ما أشبه ذلك مما ليس فيه تعبيد لغير الله تعالى، ولا يتنافى مع الآداب الشرعية، لأن البلد جماد لا يتأتى منه تزكية للنفس التي هي مناط الكراهة أو المنع، وبانتفاء العلة ينتفي الحكم، ومعنى رام الشيء طلبه أو أحبه.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم سيدرا

لماذا سميت رام الله والبيرة بهذا الاسم

معنى كلمة رام الله في اللغة العربية "الله أراد" أو "الله قضى" وقد أعطي هذا الاسم لها بعد القرون الوسطى ولا سيما أن رام الله كانت خربة ضمن أراضي قرية البيرة، ليس لرام الله كما هو الحال بالنسبة لشقيقتها البيرة ذكر في التاريخ القديم حتى العهد الروماني، يبدو أن رام الله خلال فترة الفتح العربي الإسلامي لم تكن أكثر من خربة، إلا أنها أخذت تنمو شيئاً فشيئاً بعد ذلك.

في الحملات الصليبية كانت رام الله مستعمرة زراعية صليبية صغيرة دعاها الصليبيون Ramalie، ويبدو أن البرج القائم في منطقة الطيرة من بقايا بناء صليبي من هذه الفترة. يربط التاريخ الشعبي نشوء رام الله الحديثة بهجرة عائلتين عربيتين إحداهما مسلمة والأخرى مسيحية من الشوبك في جنوبي الأردن في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد، العائلة المسيحية هي عائلة راشد الحدادين التي أقامت في رام الله التي كانت خربة تابعة لإحدى عائلات البيرة، والثانية مسلمة وهي عائلة حسين طناش التي أقامت في البيرة، واندمجت مع عائلاتها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى اسم رام الله في القران الكريم وفي اللغة العربية وما اصل تلك التسمية، بالاضافة الى نبذة تاريخية حول هذة المدينة الفلسطينية، يمكنك التعرف على المزيد من المعاني حول الكلمات العربية والانجليزية وذلك من خلال زيارة قسم معاني الكلمات.

قد يهمك ايضا معرفة



close