معنى كلمة يسطا بالمصري

ما معنى كلمة يسطا بالمصري وفي اللغة العربية، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات العامية المصرية التي تساعد على التواصل بين الشباب الذين يقومون باستحداث كلمات جديدة ومفردات في الحوارات اليومية والتي لم تكُن مستخدمة من قبل أو كانت مستخدمة ولكن بمعاني أخرى مختلفة، ويأتي استحداث الشباب لتلك المصطلحات التي قد تبدو غريبة هي رغبتهم التغيير والابتعاد عن الأنماط القديمة للحياة اليومية، حتى ولو كان من خلال بعض الكلمات التي لا يفهمها سواهم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى كلمة يسطا بالعربي وفي العامية المصرية وايه المقصود منها، وش معنى كلمة ياسطا بالمصري وكل ما تريد معرفتة حول ذلك المصطلح.


معنى يسطا بالمصري
معنى يسطا بالمصري

معنى كلمة يسطا

ما معنى كلمة يسطا في اللغة العربية، لكي نتعرف على معنى يسطا باللغة العربية علينا أن نعرف في البداية أن هذه الكلمة في الاصل مكونة من كلمتين، وهما: أداة النداء “يا”، وكلمة “أسطى” هي في الأصل ليست كلمة عربية ولكنها تأتي من اللغة الفارسية.

ولكنها انتقلت إلى اللغة العربية من اللغة الفارسية وهي مشتقة من تخفيف كلمة “أستاذ” الفارسية، ويُقال أنها انتقلت إلى العرب بداية من العهد المملوكي، وهي تعني المعلم أو صاحب الحرفة، وأصلها “أستا” وانتشرت في الكثير من البلاد العربية وتم تغيير التاء إلى طاء وتم استخدامها في المعنى نفسه واصحبت من الكلمات العامية الدارجة.

كلمات عربية اصلها فارسية

هناك العديد من الكلمات التي انتقلت إلى اللغة العربية من الفارسية، ومنها: “بلكونة” التي انتقلت من كلمة “بلكانة” الفارسية والتي تعني الشرفة، كذلك كلمة بطانية المشتقة من كلمة “بتو” الفارسية والتي تطلق على أي غطاء صوفي يُلتحف به، فتم استخدامها بهذا المعنى في اللغة العربية وغيرها الكثير من الكلمات التي انتقلت من الفارسية إلى العربية والعكس بسبب الاختلاط بين شعوب العرب والفرس في القرون القديمة ما معنى يسطا باللغة العربية.

معنى كلمة يسطا

ما معنى كلمة يسطا بالمصري، انتشرت في الفترة الاخيرة كلمة “يسطا” في اللهجة العامية المصرية، حتى أصبحت كلمة متعارف عليها بين الشباب المصري و في السوشيال ميديا، ولا يكاد يمر يوم دون أن تقرأها أو تسمعها في الحوارات والأحاديث بين الشباب وكذلك تستخدم بكثافة في مواقع التواصل الاجتماعي.

قبل التعرف على معنى يسطا بالمصري جيث علينا اولا ان نتعرف على الاستخدامات التي كانت تستخدم فيها هذه الكلمة، فكانت تستخدم عند التحدث مع سائق السيارة أو الحافلة أو الفني أو العامل الذي يقوم بأداء مهنة محددة، ولكن منذ سنوات ليست بعيدة أصبحت كلمة منتشرة بين الشباب، ومعنى كلمة يسطا بالمصري عند الشباب هي: يا صديقي أو يا فلان فهي صيغة مستحدثة للنداء بين الشباب.

فمثلًا عندما يتحدث الشاب مع صديقه فيقول له: “إيه يسطا عامل إيه” فيرد ” فل يسطا انت إيه جديدك”، وعلى الرغم من الانتشار الكبير لهذه الكلمة بين الأجيال الشبابية إلا أن الأجيال القديمة ترى أن هذه الكلمات لا يمكن أن يتم استخدامها بين الأصدقاء بسبب المعنى المتأصل في وعيهم من استخدامها لنداء فئات معينة من الأشخاص.

اما بالنسبة الى الرد على كلمة يسطا فهذا وفقا لسياق الكلام وليس هناك رد معين ممكن ان يقال لتلك الكلمة فهي كما وضحنا سابقا هي كلمة للنداء، وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة ياسطا بالمصري و في اللغة العربية وما اصل كلمة يسطا في اللهجة المصرية وغيرها من التفاصيل الاخرى، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة مأير بالمصري




close