معنى التضخم الاقتصادي وما اسباب التضخم وأنواعه

ما معنى كلمة تضخم وما اسباب التضخم الاقتصادي وما هي انواعه، معنى التضخم الاقتصادي هو الارتفاع الكبير في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات مما يؤدي الى انخفاض قيمة العملة (قيمتها الشرائية).

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح يعني ايه تضخم في الاقتصاد، معنى التضخم الاقتصادي في مصر، وما هي اسباب التضخم في مصر وبشكل عام.

 

معنى التضخم
معنى التضخم


ما هو التضخم

تعريف التضخم الاقتصادي هو عبارة عن ارتفاع مستمر ومؤثر في المستوى العام للأسعار وبالتالي فإن الزيادة المؤقتة لا تعتبر تضخماً، ويجب ملاحظة أن التضخم يعمل على تقليل القوة الشرائية للأفراد (كمية السلع والخدمات التي يمكن شرائها في حدود الدخل المتاح حيث أن التضخم يمثل ارتفاع مستمر في أسعار السلع والخدمات). 

معنى التضخم

معنى التضخم الاقتصادي هو ارتفاع واسع النطاق في أسعار السلع والخدمات والعناصر المكونة لها مما يؤدي الى إنخفاض القوة الشرائية لعملة البلد في نفس الوقت نظرا لثبات المرتبات او زيادتها ولكن ليس بنفس نسبة زيادة الاسعار، ليس كما تم تحديده من قبل البنك المركزي في اقتصاد الأسواق حيث تتغير أسعار السلع والخدمات باستمرار بعض الأسعار ترتفع والبعض الآخر ينخفض.

معنى التضخم في مصر

التضخم مصطلح من المصطلحات الاقتصادية المنتشرة حاليا وخصوصا في مصر، و معنى التضخم في مصر هو الارتفاع في تكلفة السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة مما يؤدي الى قلة الطلب عليها بسبب تلك الاسعار المرتعة مما يؤدي الى زيادة المعروض عن المطلوب. 

أنواع التضخم

ينقسم التضخم الى عدة انواع وتلك الانواع هي:

  • التضخم على الطلب: يحدث هذا النوع عندما ترتفع الأسعار بسبب وجود فائض في الطلب مقارنة بالعرض، إذ إنّه يحدث عندما ينمو الاقتصاد بشكل أكبر من معدل النمو، وبالتالي إذا تجاوز الطلب ما هو متاح ستقوم الشركات برفع الأسعار.
  • التضخم بسبب ارتفاع التكاليف: يحدث هذا النوع عندما تكون هناك زيادة في تكلفة الإنتاج للشركات، مما يؤدي الى ارتفاع أسعار الطاقة والسلع ويسمى هذا النوع أحياناً (بالتضخم الخاطئ) لأنّ التضخم مرتبط بانخفاض مستويات المعيشة.
  • التضخم بسبب رفع الأجور: يحدث هذا النوع بسبب ارتفاع الأجور، إذ إنّ زيادة الأجور تعمل على زيادة تكاليف الشركات بالتالي رفع أسعار السلع والخدمات.
  • التضخم المستورد: يحدث هذا النوع بسبب انخفاض سعر الصرف مما يؤدي الى زيادة تكلفة الواردات، كما أنّ الاستهلاك سوف يزيد من القدرة التنافسية للصادرات بالتالي سوف يزداد الطلب.
  • التضخم المؤقت: يحدث هذا النوع بسبب العوامل المؤقتة مثل زيادة الضرائب غير المباشرة أي أنّه ليس له تأثير دائم.

أسباب التضخم

هناك العديد من أسباب التضخم التي يمكن أن تدفع الأسعار للأعلى أو للأسفل في الاقتصاد، لكن التضخم الاقتصادي عادة ما يكون نتيجة لزيادة تكاليف الإنتاج أو زيادة الطلب على المنتجات والخدمات، دعونا نلقي نظرة على هاتين الحالتين بمزيد من التفصيل.

تضخم التكلفة: يحدث تضخم دفع التكلفة عندما ترتفع الأسعار بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج مثل المواد الخام أو أجور العمال، ظل الطلب على السلع دون تغيير، بينما انخفض المعروض من السلع، على خلفية ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة لذلك، ويتم نقل تكاليف الإنتاج الإضافية إلى المستهلكين في شكل أسعار أعلى للمنتجات النهائية، وبعض الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى تضخم التكلفة هي:

  • مواد خام أكثر تكلفة.
  • دفع رواتب أعلى.
  • الكوارث الطبيعية.

يمكن أن تؤدي هذه العوامل الثلاثة إلى ارتفاع الأسعار للمستهلكين أو الشركات دون تغييرات كبيرة في الطلب وتجدر الإشارة هنا إلى أنه مع ارتفاع تكاليف الأعمال قد تنخفض أسهم الشركات المتأثرة بهذه الزيادة.

تضخم الطلب: عادة ما تكون ثقة المستهلك عالية عندما تكون البطالة منخفضة وترتفع الأجور مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف، للتوسع الاقتصادي تأثير مباشر على مستوى الإنفاق الاستهلاكي في الاقتصاد مما قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على المنتجات والخدمات ويمكن أن يحدث تضخم سحب الطلب بسبب:

زيادة طلب المستهلك على منتج أو خدمة عندما يكون هناك زيادة في الطلب على السلع في الاقتصاد ترتفع الأسعار وتكون النتيجة تضخم الطلب وعندما يكون المستهلكون على استعداد لدفع المزيد للحصول على منتج مما يؤدي الى زيادة المطلوب عن المعروض، وفي هذه الحالة قد ترتفع أسهم الشركات التي لديها فرص لتحقيق أرباح أعلى (هوامش أعلى).

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة تضخم وما اسباب التضخم في مصر، يمكنك ايضا قراءة ومعرفة معنى trauma في الطب.




close