معنى ثكلتك امك وهل يجوز قول ثكلتك أمك

ما معنى ثكلتك امك في اللغة العربية وهل يجوز قولها وطريقة الرد علي من يقولها لك، تعتبر تلك كلمة من الكلمات المتداولة بشكل كبير وقيلت قديما من سيدنا عمر ابن الخطاب ولكنها متدولة حاليا في دول الوطن العربي وعند القرى البدوية وتعتبر تلك الكلمة مسبة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ايش معنى ثكلتك امك يا معاذ، ما معنى كلمة ثكلتك امك في اللغة العربية و اسلام ويب، هل يجوز قول ثكلتك أمك، كيفية الرد على ثكلتك أمك وما حكم الاسلام في قول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة ثكلتك امك
معنى كلمة ثكلتك امك


ما معنى ثكلتك امك

معنى ثكلتك امك اي فقدتك امك، فهذه العبارة تقال عندما يغضب الشخص من تصرف او موقف ما وتعني في اللغة العربية فقدان امك لك او بكت عليك أمك أو فقدتك، يقصد به الدعاء الحقيقي، وتفريغ الغضب المتأصل في النفس، ويعتبر من أقسى أنواع الدعاء على الإنسان لأن فقدان الولد أصعب ما عنده يمكن أن يكون على قلب الأم، اقرأ ايضا معنى كلمة تبا لك.

معنى كلمة ثكلتك امك

ما معنى كلمة ثكلتك في اللغة العربية، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات العربية القديمة وتعني في لسان العربي فقدتك، حيث قال المباركفوري في تحفة الأحوذي شرح الترمذي: ثكلتك بكسر الكاف أي فقدتك وهو دعاء عليه بالموت على ظاهره ولا يراد وقوعه بل هو تأديب وتنبيه من الغفلة وتعجيب وتعظيم للأمر، وبالتالي فان معنى ثكلتك أمك بالعربي اي فقدتك امك وهذا معنى ثكلتك أمك إسلام ويب.

من قائل ثكلتك أمك يا معاذ

من قائل ثكلتك أمك، (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت.

ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد.

ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت : بلى يا رسول الله، قال : فأخذ بلسانه، قال : كف عليك هذا، فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم.)، الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616، درجة الحديث صحيح .

الرد على ثكلتك أمك

ما الرد على ثكلتك امك ؟ اذا احد ما قال ثكلتك امك ايش ارد عليه ؟ ماهو الرد على ثكلتك امك ؟ كيف ارد على ثكلتك امك ؟ وش الرد على ثكلتك امك ؟ كل تلك الاسئلة يمكنك اختيار الاجابة المناسبة لك من تلك الاجابات التالية:

  • جزاك الله خير.
  • مشكور.
  • الله يسعدك.
  • الله يحفظك.
  • بارك الله فيك.
  • او اقلة وانت ايضا.

هل يجوز قول ثكلتك أمك

حكم قول ثكلت امك، حيث قول مثل تلك الكلمات لا يجوز لانك في الاصل كأنما تدعية علية بالموت وان تفقدة امه وتحزن علية وعلى فراقة وإنما يؤتى بالكلام الطيب والكلام المناسب وهذا ما يعلمنا اياة الاسلام. 

معنى ثكلتك أمك بالانجليزي

معنى ثكلتك أمك بالانجليزي، حيث ان لها العديد من المعاني والمرادفات في اللغة الانجليزية ومن ضمن تلك الجمل التي تساوي معنى كلمة ثكلتك امك هي:

May your mother be bereaved of you .

You do not want your mother to lose you .


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى ثكلتك امك في اللغة العربية، ما معنى ثكلتك أمك إسلام ويب، الرد على ثكلتك أمك، هل يجوز قول ثكلتك أمك، يمكنك التعرف ايضا على معنى مالك يوم الدين، والتعرف ايضا على معنى كلمة مشاحن في الاسلام.




close