معنى كلمة تبا لك وحكم قولها في الاسلام

ما معنى كلمة تبا لك بالعربي ، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات القديمة في اللغة العربية والتي ذكرت في القران الكريم والتي كثيرا ما نقرأها ايضا اثناء مشاهدة الافلام الاجنبى حينما نقرأ الترجمة الخاصة بالفيلم، وانتشر مؤخرا العديد من الاسئلة عبر محركات البحث مثل ما معنى تبا لك في اللغة العربية، يعني ايه تبا لك و ما معنى كلمة تبا لكم وغيرها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول بالتفصيل مامعنى كلمة تبا لك بالعربي، ما معنى كلمة تبا لكم، وما حكم قول كلمة تبا لك في الاسلام وهل هي حرام ام حلال وكثير من الامور المتعلقة بتلك الكلمة.

 

معنى كلمة تبا لك
معنى كلمة تبا لك


معنى كلمة تبا لك

معنى تبا لك في اللغة العربية، حيث انها من ألفاظ السب أو الدعاء بالسوء على الآخر وهي بمعنى هلكت وقد جائت تلك الكلمة في القرآن الكريم في سورة المسد حينما قال الله تعالى: "تبت يدا أبي لهب وتب"، وحري بالإنسان أن يكون كلامه حسن فلا يدعو على أخيه بالسوء ولا يسبه بل يعامله بالأخلاق الحسنة الحميدة. 

وفي توضييح اخر حول معنى كلمة تبا لك يقال ان التب هو الانقطاع ومنه تاب فلان عن فعله أي انقطع عن الفعل، وبالتالي يعتبر قول كلمة تباً لك فهي بمثابة دعوة بأن ينقطع ذكرك أو شأنك أو حياتك وتموت، او دعوة على الشخص بالخسران والخيبة والهلاك

حكم قول كلمة تبا لك

حكم قول تبا لك في الاسلام، حيث جاء في تفسير ابن كثير في سورة المسد، في قوله تعالى: {تبت يدا أبي لهب} أي: خسرت وخابت، وضل عمله وسعيه، {وتب} أي: وقد تب تحقق خسارته وهلاكه.

وعلى هذا فلا يجوز أن يقال لمسلم " تبا لك " لما في ذلك من الدعاء عليه بالخسارة، والهلاك بغير وجه شرعي، أما إذا كان هذا الدعاء له وجه شرعي، كأن يكون من باب المكافأة والرد بالمثل، فهو جائز كأن يقول شخص لآخر "تبا لك " فيجوز لهذا الأخير أن يرد عليه بالمثل.

جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وكذلك له أن يسبه كما يسبه: مثل أن يلعنه كما يلعنه، أو يقول: قبحك الله. فيقول: قبحك الله، أو: أخزاك الله، فيقول له: أخزاك الله، أو يقول: يا كلب، يا خنزير، فيقول: يا كلب، يا خنزير، فأما إذا كان محرم الجنس مثل تكفيره، أو الكذب عليه، لم يكن له أن يكفره، ولا يكذب عليه. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى تبا لك في اللغة العربية، وش معنى كلمة تبا لك بالعربي، حكم قول كلمة تبا لك في الاسلام، ما معنى كلمة تبا لك في اللغة العربية.

مواضيع اخرى مشابهه



close