ما هو CPA Marketing ومعاني اشهر اختصارات الكلمات التسويقية

ما هو CPA Marketing و معاني اشهر اختصارات المصطلحات التسويقية، التسويق بالعمولة هو مجال عملاق للغاية و اشهر مجالات التسويق، وهو يمثل جزء هام من المجال الأكبر المُسمى التسويق بالعمولة أو الأفلييت Affiliate، وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية لقيمته إلا أنها قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما هو CPA Marketing، معنى cpa بالعربية، ومعاني اختصارات الكلمات في مجال التسويق.

 

ما هو CPA Marketing
ما هو CPA Marketing


ما هو CPA Marketing

التسويق بالعمولة وتسويق CPA أو CPA Marketing يعتبر من من اشهر المجالات حاليا في التسويق والذي يعتمد على حاليا معظم الفري لانسر كأصحاب الصفحات على السوشيال ميديا او اصحاب المواقع والمدونات، وهي اختصار CPA هو لمصطلح Cost Per Action والي يعني بالعربي تكلفة الفعل أو Cost Per Acquisition والذي يعني في اللغة العربية تكلفة الاستحواذ.

و معنى اختصار CPA عملية تسويق العروض التي يتطلب إتمامها أداء فعل معين من المستخدم، أيًا كان هذا الفعل وأيًا كان الهدف التسويقي من ورائه وقد يكون الفعل بسيط مثل إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني الخاص به أو معقد مثل إجراء خطوات متعددة أو دفع الأموال.

معانى المصطلحات في مجال التسويق بالعمولة

هناك العديد من الكلمات والاختصارات في مجال التسويق بالعمولة والتي قد تربك البعض خاصة لو كانوا في بداية تعرفهم على المجال، ولذا قررنا أن نجمع أهم وأشهر هذه المصطلحات في ما يشبه القاموس وهي:

CPS: هو مصطلح اختصار Cost Per Sale وتعني تكلفة البيع، ويُعرف أيضًا ب CPO أو Cost Per Order ومعناها تكلفة الطلب، وهو نموذج مستخدم في CPA حين يكون الاتفاق أن يعطي المعلن عمولة محددة للناشر مقابل كل بيع أو طلب.

CPC: هو مصطلح اختصار Cost Per Click وتعني تكلفة النقرة، هو نموذج آخر مُستخدم في التسويق بالعمولة، ويأخذ فيه الناشر عمولة مقابل إقناع الزوار أو العملاء بالنقر على روابط أو إعلانات ما.

EPC: هو مصطلح اختصارًا Earnings per Click العائد مقابل النقرة، ويُقصد به المبلغ الذي يربحه الناشر مقابل كل ضغطة على رابط الأفلييت الخاص به.

CPL: هو مصطلح اختصار Cost Per Lead تكلفة العميل المحتمل وهو نموذج قائم على جذب العملاء المحتملين سواء بالتسجيل في موقع أو منتدى أو نشرة أو ما شابه أو الحصول على بياناتهم أو ملئ استبيانات.

CPI: هو مصطلح اختصار Cost Per Install تكلفة التنزيل، وهو نموذج شهير للغاية في عروض الهواتف المحمولة، حيث يأخذ الناشر عمولة مقابل كل تنزيل لتطبيق ما على هاتف العميل المحتمل.

Creative: هو رابط الأفلييت الخاص بكل ناشر، والذي تقدمه لك شركة CPA، ومن الممكن أن يكون رابط أو بانر أو بريد إلكتروني، حسب العرض الذي تقوم بتسويقه، فعلى سبيل المثال لو كان العرض الذي تقوم بتسويقه متعلق بالتأمين على السيارات، وكان التسويق من خلال بانر، فإن هذا البانر يكون له كود مميز خاص بك وهو الذي يسمى Creative.

CPA Network: شركة CPA والتي تتولى دور الوسيط بين المعلنين والناشرين ومصدر أرباحها هو نسبتها من العمولة الخاصة بالناشرين.

Offer Payout: العمولة الخاصة بكل عرض بمفرده والتي تُضاف إلى حسابك عندما يقوم المستخدم بأداء الفعل المطلوب حسب العرض.

Offer page: صفحة العرض الخاصة بالمعلن والتي يتم الطلب من المسوق أن يرسل زوار الصفحة إليها من خلال رابط الأفلييت الخاص به.

Publisher ID: الرقم الخاص بكل ناشر داخل شركة CPA.

Conversion: هي عملية التحويل التي تتم، بحيث يحصل المسوق من ورائها على عمولته ومن الممكن حسابها بطريقتين، بحساب عمليات التحويل كأعداد منفردة أو باحتسابها كنسبة من مجموع النقرات مثال: لو قمت بعمل حملة تسويقية وحققت فيها 100 عملية ناجحة لتنفيذ العرض، فهنا نقول أنك حققت 100 تحويل، وعلى نفس المثال لو كان هناك ألف نقرة تمت على رابط العرض الخاص بك فهنا نسبة التحويل هي 10% (100/1000).

Chargeback: يُقصد بها عملية الاستقطاع من عمولة المسوق في حال كانت التحويلات غير ناجحة أو لم تتم عمليات البيع.

ROI: عائد الاستثمار أو Return On Investment وهو مصطلح يخص المعلنين، ويعبر عن النسبة بين الأموال التي دفعها المعلن في عملية تسويق CPA إلى صافي الربح الخاص به من هذه العملية، أيضاً هو مصطلح يخصك أنت كناشر في حالة كنت تعتمد على الإعلانات المدفوعة، فمثلاً لو قمت بعمل إعلان ممول على فيسبوك للترويج لعرض CPA، وقد كلفك هذا الإعلان 1000 دولار وحققت عمليات تحويل تقدر بـ 1500 دولار، فهنا ROI الخاص بحملة العرض هذا هو 50% أي أنك حققت عائد 50 في المائة على كل دولار قمت بإنفاقه في الحملة الإعلانية الخاصة بترويج هذا العرض.

Payment Threshold: في العديد من عروض CPA يكون هناك قيمة معينة من العمولات على المسوق أو الناشر تحقيقها لكي يستطيع أن يسحب أرباحه، وهذه القيمة تسمى Payment Threshold أو الحد الأدنى لسحب الأرباح، يمكنك معرفة المزيد من الكلمات والمصطلحات من خلال قسم معاني الكلمات .




close