معنى حوبا كبيرا في القرآن

ما معنى حوبا كبيرا في القرآن وما معنى كلمة حوبا في القرآن، ذكرت تلك الكلمة في سورة النساء حيث تشمل تلك السورة معاني عظيمة ورغب الكثير في معرفة المقصود بتلك وهي من الكلمات التي زاد البحث مؤخرا عن معناها في المصحف الشريف وما المقصود بها.

وفي هذا المقال من  موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة حوبا في اللغة العربية، وش معنى حوبا في سورة النساء، معنى حوبا في القرآن.

 

معنى حوبا كبيرا في القرآن
معنى حوبا كبيرا في القرآن


معنى حوبا كبيرا

حوبا كبير من الكلمات التي ذكرت في كتاب الله عز وجل القرآن الكريم وتعني كلمة حوبا كبيرا اي ذنبا عظيم او اثم كبير وتدل على فظاعة الفعل او حجم الاثم او الذنب الذي قام به المذنب ولها الكثير من المعاني القبيحة والتي تنم عن كبر حجم الاثم في حق الاخر، اقرأ ايضا سبب نزول تَتَجَافَى جنوبهم عَنِ الْمَضَاجِعِ .

معنى كلمة حوبا كبيرا في القران

معنى كلمة حوبا في القرآن قال الله تعالى " وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا " (آية 2)، و معنى حوبا كبيرا هو إثما عظيما، وكانت هذه الآية تتحدث عن كيفية رد أموال الأيتام، وعدم الخلط مع أموال الشخص نفسه.

وتم التركيز على هذا الموضوع بسبب خطورة واهمية هذه القضية التي قد يستهين البعض بها، فهي فعلا قضية خطيرة جدا قد تعمل على تشتيت الروابط الاجتماعية والاختلاف بين الاقارب وكثرة المشاكل فيما بينهم بسبب أكل مال الأيتام والتساهل في ذلك، حيث ختم الله الآيات بتحديد مصير كل شخص يتلاعب في أموالهم بأنه يكون جزائه الإثم العظيم الكبير الذي يجعل صاحبه يخلد في نار جهنم والعياذ بالله، اقرأ ايضا معنى كلمة ذَرَأَ في القرآن .

معنى كلمة حوبا في اللغة العربية

معنى حوبا في القرآن، القرآن الكريم هو لغته العربية وهو فصيح الكلام والبلاغة فقد أخذت اللغة العربية قواعدها الأساسية في الكلام وطريقة معرفة المفردات الخاصة بها من خلال الآيات العظيمة التي تجعل المسلم يستشعر بأهمية ومكانة اللغة في الإسلام، والراجح لقواميس اللغة العربية يجد أن كلمة حوبا تعني الكبير المخيف العظيم.

وفي بعض المقاطع تفيد الجرم والإثم والذنب التي توقع صاحبه في الحرج، وتعني القرابة من جهة الأم وتعني أيضا الرجل الضعيف، وتعني الكثير من المعاني القبيحة التي تندرج تحت المصيبة.

معنى حوبا في سورة النساء

المقصود بكلمة (حوبا) أي إثما و (حوبا كبيرا) أي إثما كبيرا او ذنب كبير، والمقصود بقوله (ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم) وهم اليتامى عامة سواء كانوا ذكورا أم إناثا، والمخاطب بهذه الآية هم أوصياء وأولياء اليتامى أن يحفظوا على أموال اليتامى من الضياع ولا يضموها إلى أموالهم ظلما وعدوانا ويمنعوها عن أصحابها من اليتامى، وفيها الأمر بأن يعطوهم أموالهم إذا بلغوا الرشد لأنهم أحق بأموالهم بعد البلوغ حيث لا يُتم بعد بلوغ، ويؤكد هذا المعنى سبب نزول هذه الآية الذي ذكره الإمام القرطبي رحمه الله في تفسيره . 

تفسير حوبا كبيرا في القرآن لابن كثير

قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير قول الله تعالى {ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم} قال مجاهد وسعيد بن جبير أي لا تخلطوها فتأكلوها جميعاً، وقوله: {إنه كان حوباً كبيرا} قال ابن عباس أي إثماً عظيماً، وفي الحديث المروي في سنن أبو داود: "اغفر لنا حوبنا وخطايانا" وروى ابن مردويه بإسناده عن ابن عباس: أنا أيا أيوب طلق امرأته، فقال له النبي صلى اللّه عليه وسلم "يا ابا أيوب إن طلاق أم أيوب كان حوبا" قال ابن سيرين: الحوب الإثم، وعن أنس: أن أبا أيوب أرد طلاق أم أيوب، فاستأذن النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال : "إن طلاق أم أيوب لحوب" فأمسكها والمعنى إن أكلكم أموالهم مع أموالكم إثم عظيم وخطأ كبير فاجتنبوه.




close