معنى كلمة قرقيعان وموعد القرقيعان 2024

ما معنى كلمة قرقيعان بالكويتي وبالسعودي وعند الشيعة واصل تسميتها وما هو موعد القرقيعان 2024 في السعودية والامارات والكويت، يعد القرقيعان من المناسبات الدينية المشهورة في دول الخليج العربي وهو عبارة عن احتفال كبير يقوم به المسلمون في شهر رمضان من كل عام.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على وش معنى قرقيعان بالكويتي وما هي مواعيد تلك المناسبة 2024، ما هو القرقيعان عند الشيعة، ما معنى قرقيعان وقرقيعان بين قصير ورميضان، لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم وكل ما تريد معرفتة حول ذلك المصطلح بالتفصيل.

 

معنى قرقيعان
معنى قرقيعان


معنى قرقيعان

معنى كلمة قرقيعان في اللغة العربية هو دق الباب وطرقه القرقيعان وهي عبارة عن مناسبة تقليدية وتراثية سنوية خاصة بالأطفال، يحتفل بها في المنتصف من شهر رمضان في منطقة الخليج العربي وهي كلمة جمع مفردها قرع، والقرقيعان من القرقعة وصوت اصطدام الأشياء ببعضها البعض.

وتشير هذه الكلمة إلى الصوت الناتج عن قرقعة المكسرات والحلويات التي يجمعها الأطفال في أكياسهم، ويهزونها تباهيًا أمام بعضهم البعض فيتنافسون في جمعها، وتحمل كلمة قرقيعان معنى آخر وهو السلة الكبيرة التي يجمع بها الأطفال أنواع الحلويات من أهالي الحي او المنطقة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة شرذمة في القرآن.

ما هو القرقيعان

القرقيعان هي مناسبة تقليدية وتراثية سنوية خاصة بالأطفال يحتفل بها في رمضان في منطقة شبة الجزيرة العربية وتعرف بهذا الاسم في الكويت وفي المملكة العربية السعودية خاصة في المنطقة الشرقية وتحديدًا مدينة القطيف وفي البصرة جنوب العراق وفي الأحواز.

وتعرف بلفظ قرقاعون في البحرين وقرنقعوه في قطر والقرنقشوه في سلطنة عمان بينما تعرف في بغداد بلفظ ما جينا، حيث يطوف الأطفال في هذه المناسبة مرتدين أزياءً شعبية ويرددون الأهازيج وتوزع الحلوى عليهم وتختلف الأهازيج بحسب المناطق اختلافًا بسيطًا ولكنها تبقى متشابهة في مضمونها.

ما هو القرقيعان عند الشيعة

معنى كلمة قرقيعان عند الشيعة، القرقيعان عبارة عن مهرجان ديني يحتفل به المسلمون الشيعة في جميع أنحاء العالم في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان من كل عام ولذلك يسمى مهرجان القرقيعان، ويمثل القريفعان عند الشيعة ممناسبة دينية يحتفلون بها في منتصف شهر رمضان المبارك، وهو يوم ميلاد الحسن ابن فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث ولدته السيدة فاطمة في منتصف شهر رمضان المباري في العام الثاني من هجرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ولا زالت الاحتفالات قائمة بمولد الحسن حتى يومنا هذا، ففي هذا اليوم يحتفي الكثير من الشيعة وتتجلى مظاهر الاحتفال في المظاهر والملابس.

اصل تسمية قرقيعان

أطلق على هذه الليلة العديد من المسميات فمنها القرقيعان والقريقعانة والكريكعان والناصفة والكريكشون والقريقشون والقرقاعون والقرنقعوه والقرنقشوه مع اختلاف التسميات من منطقة لأخرى، ففي الإمارات يطلق عليها حق الليلة أو حق الله، وفي عمان يطلق عليها الطَلْبة.

وفي السعودية والكويت القرقيعان والناصفة، وفي قطر تعرف بليلة القرنقعوه، وفي العراق يطلق عليها كركيعان وتوجد عادة مشابهة في وسط العراق تعرف بليلة ما جينا يا ما جينا، أما في البحرين فهي تسمى القرقاعون والناصفة، ويرجح بأن القرقيعان أتت من كلمة قُرْعٌ وقُرْعَانٌ وجمعها قرقعة وقرقيعان وتعني ضرب أو دق الباب أو الشيء والقَرَعُ .

طقوس وأهازيج القرقيعان

يتميز القرقيعان بطقوس وأجواء مميزة حيث يتجمع الأطفال بعد الإفطار ويرتدون الثياب الملونة والمزينة ويحملون أكياساً وسلل مزينة ويجولون على المنازل ويرددون الأناشيد ويحصلون على الحلويات والمكسرات التي يضعها أهل الحي في أكياسهم كتعبير عن المشاركة في أجواء الاحتفال وتقاليده، وتختلف عادات و تقاليد القرقيعان من دولة الى اخرى ومن منطقة الى اخر ومنها:

  • الكويت: “عادت عليكم يا هلا…ياهلا فيكم ياهلا… ما بين ايدكم… سهرة جميلة سهرتنا… قرقيعان وقرقيعان… بين قصير ورمضان”.
  • قطر: “قرقع قريقيعان…عطونا الله يعطيكم… بيت مكة يوديكم…يا مكة يا معمورة… يا أم السلاسل والذهب… عطونا من مال الله…يسلم لكم عبد الله…عطونا دحبة ميزان… يسلم لكم عزيزان… باب الكرم ما صكه”.
  • العراق: “ما جينا يا ما جينا…حلي الكيس وأنطينا… تنطونا لو ننطيكم… لبيت الله نوديكم ربي العالي يخليكم تعطونا كل ما اجينا”.

متى قرقيعان 2024

يُقام احتفال قرقيعان في شهر رمضان الكريم من كل عام ولمدة ثلاثة أيام متتالية ويمتد في هذه السنة من 14 إلى 16 أبريل ويكون هذا التاريخ موحداً في مختلف الدول العربية كالمملكة العربية السعودية والكويت والعراق والبحرين وقطر ومن ثم نجد بأن العرب حافظوا على هذا الاحتفال والتزموا به حتى أيامنا هذه.

موعد القرقيعان 2024 في الامارات

يصادف مهرجان القرقيعان في الإمارات العربية المتحدة الأربعاء والخميس والجمعة الموافقة لتواريخ 25، و26، و27 مارس، والذي يصادف اليوم الرابع من شهر أبريل في عام 2024 م، حتى السادس من ذات الشهر، وهو مهرجان تقليدي يمتد لحوالي ثلاثة أيام من شهر رمضان الفضيل، ويبث البهجة والسرور في قلوب الأطفال خلال أيامه، وخلال الأنشطة والفعاليات، والأهازيج.

ينتظر أهالي الإمارات العربية المتحدة، وخاصة الأطفال منهم قدوم موسم مهرجان القرقيعان، لما يحمله من بهجة وسرور في أيام شهر رمضان المبارك، ومن أجل التحضير لهذا المهرجان، ويعد هذا المهرجان من المهرجانات التي لها مكانة خاصة عند الشعب الاماراتي.

متى القرقيعان في السعودية 2024

يأتي مهرجان القَرقيعان في المملكة العربية السُعودية في الثالث عشر من شهر رَمضان المبارك، ويستمر حتى الخامس عشر من الشهر الفضيل في عام 1445 هـ، والذي يوافق اليوم الرابع من شهر أبريل في عام 2024 م، وينتهي المهرجان في اليوم السادس من شهر أبريل، حيث يستمتع الأطفال بالفعاليات المتمثلة بالأهازيج الرمضانية، والحكايا الشعبية، والكثير من الأنشطة التي تبث روح الفرح في نفوسهم.

موعد القرقيعان 2024 في الكويت

إن موعد مناسبة القرقيعَان في الكُويت لعام 2024 ميلادياً ستكون في الأربعاء والخميس والجمعة الموافقة لـ 25، و26، و27 مارس، حيث إن موعد هذه المناسبة يكون تقريباً نفسه في كل عام، إذ تصادف في منتصف شهر رمضان، وتستمر الفعاليات الاحتفالية في مناسبة القرقيعان لعدة أيام، مثل توزيع الحلوى وترديد العبارات وارتداء الملابس الشعبية وغيرها.

موعد القرقيعان 2024 في البحرين

إنّ موعد مناسبة القرقيعَان في البحرين للعام الميلادي 2024 سيكون الأربعاء والخميس والجمعة الموافقة لـ 25، و26، و27 مارس، حيث تأتي هذه المناسبة في الموعد نفسه سنوياً، ويتم التحضير للاحتفال بهذه المناسبة من بدايات شهر رمضان، من تجهيز للفعاليات وشراء للملابس الشعبية للأطفال وغيرها من التحضيرات الأخرى.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمه قرقيعان بالكويتي، وش معنى كلمة قرقيعان عند الشيعة، وش معنى قرقيعان، وش يعني القرقيعان، لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم، ما سبب احتفال القرقيعان، متى القرقيعان2024 في السعودية والامارات والبحرين والكويت، يمكنك ايضا التعرف على معنى عيد الغدير.




close