معنى كلمة شرذمة في القرآن وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة شرذمة في القران الكريم وفي اللغة العربية، اللغة العربية من اكثر اللغات المليئة و الغنية بالمعاني والكلمات المختلفة والتي لها دلالات كثيرة ومختلفة وفقا لسياق الكلام، وهي تعتبر من أقدم اللغات على مستوى العالم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى شرذمة في القرآن الكريم، وش معنى كلمة شرذمة في اللغة العربية، ايش معنى شرذمة قليلون. 

 

معنى كلمة شرذمة
معنى كلمة شرذمة


معنى كلمة شرذمة

معنى كلمة الشرذمة هم الجماعة القليلة من الناس ومعنى شرذمة في معجم القاموس المحيط القليل من الأفراد، وأيضاً يُقصد بها قطعة من السفرجلة وهي إحدى أنواع الفاكهة، وجمعها شراذيم، وشراذم ، مثال عليها: ثياب شراذم أي أخلاقُ مُتقطعة.

اما عن معنى شرذمة في المعجم الغني هي جماعة من الناس وجمعها شراذم، ومعنى شرذمة في المُعجم الوسيط يُقصد بها القطعة من الشئ، مثال عليها: شرذمة من الناس معناها جماعة من الأفراد قليلة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة قرقيعان.

وفي معجم اللغة العربية المُعاصر تأتي هنا بمعنى جماعة قليلة من الأفراد وجمعها ايضا شراذم وشرذمات وشراذيم، ومثال عليها: ثياب شراذم أي معناها ممزقة خلقة. وفي مُعجم لسان العرب الشرذمة يُقصد بها القطعة من الشيء، وأيضاً تدل على القليل من الناس، وأيضاً يُقصد بها القطعة من السفرجلة، والجمع منها شراذم، فنجد أن كلمة الشرذمة بكلام العرب معناها القليل.

معنى كلمة شرذمة في اللغه العربيه

معنى كلمة شرذمة في اللغة العربية هم بضع ناس أو قليل من الناس وليس كل الناس فهم أفراد يُعدّون على الاصابع من جماعة أو فرقة أو طائفة أو مذهب أو دين، وهم في عملهم إن قاموا بعمل شائن فان عملهم يقع عليهم هم فقط ولا يقع على هذه الجماعة والفرقة او المذهب او الطائفة او الدين.

أما إن قاموا بعمل وطني كريم طيب فان هذا العمل يقع عليهم وعلى الجماعة او الفرقة او الطائفة او الدين او المذهب الذي ينتمون اليه، صحيح ان ما تقوم به هذة الشرّذمة لا يُسيء اليها وحدها وانما يسيء الى تلك الفرقة او الجماعة او الطائفة التي ينتمون اليها، الا أن القانون لا يلاحق الفرقة او الجماعة او الطائفة التي تنتمي اليها هذه الشرذمة التي قامت بعمل شائن لا يليق بالوطن ولا يليق بذات الطائفة وانما يلاحق أفراد الشرذمة التي شقّت عصا الطاعة للوطن والقانون.

معنى كلمة شرذمة في القرآن

ما معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم، جاءت تلك الكلمة في القرآن الكريم في قولة تعالى: إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) في سورة الشعراء، حيث جاءت معنى شرذمة قليلون اي قطعة من الناس ليست كثيرة، لأن الله تعالى قال مجموعة صغيرة من الناس، كما يُفهم من التشرذم في الآية الكريمة المجموعة الصغيرة.

حيث تظهر الآية بوضوح أنهم كذلك أي أن أبناء إسرائيل ينتمون إلى مجموعة صغيرة، لأن المفسرين قالوا إن الجماعة التي خفضها فرعون كانت ستمائة ألف، وعن ابن مسعود أنه قال كانت ستمائة وسبعون ألفًا، ولا يحسب عدد أصحاب فرعون.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم وفي اللغة العربية ومن هم الشرذمة القليلون، يعني ايه شرذمة من الناس او من المجتمع. 




close