معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ما معنى تحروا ليلة القدر في الوتر، تصادف ليلة القدر في احدى ليلة من اليالي الفردية من الليالي الاخيرة العشرة في شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، وهو الشهر الذي يجتهد فيه المسلمون في العبادة، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر، والتي تأتي في آخرها عشرة أيام من شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ما معنى تحروا ليلة القدر في الوتر، ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟.

 

تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان
تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان


ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان وليست خاصة بليلة معينة، يعني ممكن ان تكون ليله 21 رمضان او ليله 23 او 25 او 27 او 29 رمضان وليلة العشر الأواخر وصية يجب الوفاء بها لأن ليلة القدر فإذا أراد المسلم أن ينال الأجر العظيم، حيث ان ليلة القدر خير من الف شهر وذكرت تلك الليلة في القران الكريم مما يدل على قدسيتها ومكانتها عند الله, هناك كثير من الادعية التي يمكن الدعاء بها في تلك الليالي المباركة ويمكنك التعرف عليها من خلال هذا الموضوع دعاء ليلة القدر مكتوب .

الليالي الفردية في شهر رمضان

الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك هي لياليها الفردية، وتبدأ ليلة النهار من غروب اليوم الذي يسبقه، فمثلاً تبدأ ليلة أول رمضان من غروب آخر يوم لها شعبان وليلة الحادي والعشرين من رمضان تبدأ من غروب عشرين رمضان وتعمل في كل ليالي رمضان فيها أجر عظيم وفضل عظيم، فمن قام في تلك الليالي ينتظر في سبيل الله سبحانه يغفر ذنوبه وماضيها الله وشهوة فردوس الله بغير أن تثقل بالصوم ولا تثقل من يفعل ذلك بدافع الالتزام والشعور، يغفر الله ذنوبه السابقة.

تفسير حديث الرسول تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

عن تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، أوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، حيث ذكر كلمة الوتر أي الأرقام الفردية في العشر الأواخر من رمضان، وتحل ليلة القدر وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم أيام 21، 23، 25، 27، 29 من شهر رمضان الكريم.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن الله سبحانه وتعالى أخفى موعد ليلة القدر عن المسلم في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها في العشر الأواخر من الشهر الكريم، ليوقظ أهله كما كان يفعل الرسول صلى الله عليم وسلم أملًا في أن توافقه هذه الليلة المباركة التي قال الله تعالى فيها: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ۝ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ۝ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”. سورة القدر من الآية 3 إلى الآية 5، وبذلك على المسلم أن يضاعف من عمله الصالح في كل أيام الشهر الكريم.

اسئلة متعلقة حول ليلة القدر

  • هل يجوز تحري ليلة القدر: نعم يجوز، روي عن ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر  في سنن الترمذي رقم 3513، انها قالت:«يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال : "قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"».
  • هل يسمع نباح الكلاب في ليلة القدر: قال الشيخ رمان عبدالمعز خلال برنامج «لعلهم يفقهون»، عبر فضائية «dmc»، أنه في ليلة القدر تتنزل الملائكة، لنجد الكرة الأرضية يملؤها السكون والأمان والطمأنينة والهدوء ولا يوجد نباح للكلاب أو ضجيج، لافتًا إلى أنه في هذه الليلة المباركة يكون سطوع الشمس مضىء وغير حارق والأجواء لطيفة ومشرقة.
  • من اي وقت تبدأ ليلة القدر: متى ليلة القدر رمضان 2023 يأتي موعد ليلة القدر لعام 1444 هجري/ 2023 ضمن آخر ثلث في رمضان أي تكون ليلة القدر ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان المبارك لقول رسول الله: “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”، فكل الليال الوترية من المحتمل أن تكون ليلة القدر.

ما هي علامات ليلة القدر

  • تكون فيها السماء صافية وخالية من النجوم والشهب.
  • ليلة لا حارة ولا باردة.
  • يكون القمر فيها كمثل شق جفنه أي يكون القمر مثل نصف الطبق.
  • شمسها تطلع بلا شعاع لها.
  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة وانشراح الصدر فيها أكثر من غيرها.
  • الرياح تكون ساكنة.
  • كثرة عدد الملائكة فيها، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة أن رسول الله قال في ليلة القدر: «وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى».

اعمال ليلة القدر

في الليالي الفردية من العشر الأواخر يحرص المسلم على ما يلي

  •     صلاة الليل واستيقاظها بقراءة القرآن الكريم وتلاوته ودراسته، وتكون صلاة الليل بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر.
  •     اعتكاف في المسجد
  •     الصدقة التطوعية من الأعمال المرغوبة خاصة في ليالي رمضان الغريبة.
 وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا يعني ايه تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ما معنى تحروا ليلة القدر في الوتر، حديث ليلة القدر 27، حديث تحروا ليلة الْقَدْرِ.



close