معنى زوراني الشخصية وكيفية التعامل مع الشخصية الزورانية

ما معنى زوراني الشخصية وكيفية التعامل مع الشخصية الزورانية وعلاجها، هو مرض يعرف أيضا باسم اضطراب الشخصية البارانوي أو الشخصية المرتابة هو اضطراب عقلي يتسم بالزورانية والشك المستمر القوي وكذلك الارتياب العام تجاه الآخرين.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف اكثر حول يعني ايه زوراني الشخصيه وما هي الشخصية الزورانية او كما تسمى ايضا الشخصية البارانويدية، ما معنى فصامي النوع، وش معنى منفصم الشخصية، وكل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالشخصية الزورانية.

 

معنى زوراني الشخصية
معنى زوراني الشخصية


معنى زوراني الشخصية

ما معنى فصامي النوع، هي حالة تسمى ايضا باضطراب الشخصية الزوراني (Schizotypal Personality Disorder) هو اضطراب في الشخصية يتميز بنمط سلوكي غريب وعجيب واضطرابات في التفكير، كما أن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد يكونون شديدي الحساسية.

حيث يشعرون بالإهانة بسهولة ويرتبطون بشكل معتاد بالعالم من خلال المسح البيئي اليقظ بحثًا عن أدلة أو اقتراحات قد تثبت مخاوفهم أو تحيزاتهم، وهم تواقون للمراقبة ويعتقدون أنهم في خطر ويبحثون عن علامات وتهديدات هذا الخطر وادلة تثبت صح تفيكرهم بوجود ذلك الخطر.


زوراني الشخصيه
زوراني الشخصيه

أعراض اضطراب الشخصية الزوراني

تتضمن أعراض الاضطراب الزوراني الشخصية الأفكار الغريبة والتشكيك المفرط وعدم الثقة في الآخرين والشعور بالوحدة, بالإضافة إلى الخيال الزائد والتعبير العجيب والإشارات غير اللفظية, ويمكن أن يؤدي الاضطراب إلى القلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

 

أعراض اضطراب الشخصية الزوراني
أعراض اضطراب الشخصية الزوراني
 

كيفية التعامل مع الشخصية الزورانية

يمكن التعامل مع تلك الأشخاص على أنهم يعانون صعوبة في التواصل الاجتماعي مع الأخرين و التعامل معهم لأنه يعاني من المرض النفسي الأمر الذي يجعله حريصاً جدا في تعامله مع الأخرين, وهناك عدة طرق للتعامل مع هذه الأشخاص وهي كالتالي:

التعامل معه بكل حب وحنان ولطف.

إقامة علاقات صداقة معه والتحلي معه بكل هدوء.

عدم مهاجمة أفكاره و التصرفات التي يقوم بها.

تقبل تصرفاته أنها هي الصواب حتى تتمكن من إدراجه لطبيب نفسي.

يجب معالجته من قبل طبيب نفسي وعلى الأهل متابعته على تناول الأدوية بالوقت المناسب وبشكل منظم.


كيفية التعامل مع الشخصية الزورانية
كيفية التعامل مع الشخصية الزورانية

طريقة علاج اضطراب الشخصية الزورانية

يتطلب علاج اضطراب الشخصية الزورانية باللجوء إلى الطبيب والمعالج النفسي فهو القادر على إخراج هذه الشخصية من الحالة النفسية السلبية التي يعيشها و هو الذي لديه المقدرة في التعامل معه، كون المريض لديه شخصية يعتقد أن كل ما يفكر به هو الصواب و الصحيح وهي شخصية لا تحب الجدال برأيها ولا تقبل رأي الأخرين أو تعليق عليها كما لديها حس الشك باتجاه الآخرين، كما أن تلك الأشخاص المصابون بمرض الزورانية يتميزون ب التشويش في التفكير، كما أنهم يعانون بصعوبة كبيرة في التعبير عن آرائهم.


الشخصية البارانويدية
الشخصية البارانويدية

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا ما هي الشخصية البارانويدية, ما هي الشخصية الزورانية وما الاسباب التي تؤدي الى تلك الاضطرابات  وكيف التعامل مع الشخصية الزورانية، ما معنى شخص زوراني الشخصيه، ما هي الشخصية الزورية، ما هو الشخص فصامي النوع.




close