معنى كلمة بصخة بالعربي

ما معنى كلمة بصخة وما هي الطقوس، انتشرت مؤخرا في محركات البحث مثل جوجل وغيرها الكثير من الاسئلة حول معنى كلمة بصخة وما اصل تلك الكلمة ولما انتشرت كثيرا في تلك الفترة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم يعني ايه بصخة وفيما يتم استخدام ذلك المصطلح وجميع الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة سنوضحها بالتفصيل في سياق الموضوع.

 

معنى كلمة بصخة
معنى كلمة بصخة

 

معنى كلمة البصخة

كلمة “بصخة” أو “البسخة” هي في الاصل كلمة يونانية والتي تنطق في اللغة العربية كلمة “فصح” العبرية “بيسح Pesah” ومعناها باللغة العربية “الاجتياز” أو العبور” ووفقا لمعتقدهم فناه يطلق هذا المصطلح على فترة أسبوع الآلام، وقد نُقِّلَت بلفظها تقريبًا أو بمعناها إلى معظم اللغات في العالم، فهي في القبطية واليونانية “بصخة Pascha” وفي العربية “فصح”، وفي الإنجليزية “Pass-over”، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة شعانين والذي يرتبط هذا المصطلح باسبوع الالام.

ما هي طقوس البصخة

  • يوضع ستر أسود على المنجلية وتوشح أعمدة الكنيسة بالستور السوداء وتوضع صورة يسوع وهو مكلل بالشوك أو صورة المسيح المصلوب أو المسيح وهو مصليا في جبل جثيمانى في وسط الكنيسة ويوضع أمامها قنديل منير أو شمعة.
  • تقام الصلوات ابتداء من مساء الأحد في الخورس الثاني من الكنيسة حيث توضع المنجليتان للقبطي والعربي مكسوتان بستر أسود. أما الهيكل فتقفل أبوابه وتعلق عليها الستائر السوداء التي تكتسي بها الكنيسة كلها لتشارك ربها في آلامه؛ لأن هذه الآلام هي ثمرة خطاياها وآثامها.
  • لا تقام قداسات أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء.

وينقسم طقس البسخة وفقا لمعتقد النصارى الى ستة اجزاء وهي: نبوات، تسبحة البصخة، مزمور وإنجيل قبطى وعربى، طرح، طلبات، ختام البصخة المقدسة.




close