معنى كلمة شعانين

ما معنى كلمة شعانين في اللغة العربية وما هي قصة دخول السيد المسيح الى اورشليم، حيث تأتي كلمة شعانين من الكلمة العبرانية "هو شيعه نان"، وتعنى يا رب خلص ومنها تشتق الكلمة اليونانية «أوصنا» وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشرين.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف اكثر عن يعني ايه شعانين بالعربي، لماذا سمي عيد الشعانين بهذا الاسم، وكل ما تريد معرفتة عن الشعانين وفقا لمعتقد النصارى.

 

معنى كلمة شعانين
معنى كلمة شعانين


معنى كلمة شعانين

أحد الشعانين أو عيد الشعنينة هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح (عيد القيامة) ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس وفقا للمعتقد النصراني، ويسمّى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم. ويرمز سعف النخيل إلى النصر، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحقّقا نبوأة زكريا بصفته المسيح.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة البصخة

قصة دخول السيد المسيح الى اورشليم

دخل المسيح إلى القدس راكبًا على حمار تحقيقًا لنبؤة زكريا بن برخيا: «لا تخافي يا ابنة صهيون، فإن ملكك قادمٌ إليك راكبًا على جحشِ ابن أتان» [يو 12:14] وكان استعمال الحمير مقتصرًا في المجتمع اليهودي على طبقة الملوك وطبقة الكهنة، ما يشير إلى يسوع هو المسيح، إذ إن المسيح في العقيدة اليهودية هو نبي وكاهن وملك، وقد استقبله سكان المدينة والوافدين إليها للاحتفال بعيد الفصح بسعف النخل، [يو 12:13] لتظلله من أشعة الشمس.

كما أن سعف النخل علامة الانتصار، وفرشوا ثيابهم على الأرض وأخذوا يهتفون، حسب رواية العهد الجديد: «هوشعنا! مبارك الآتي باسم الرب، هوشعنا في الأعالي!» [مر 11:9] وتعني هوشعنا حرفيًا خلصنا، ويشير باحثو الكتاب المقدس إلى معنى مركب من استخدام «هوشعنا»، فهي في مفهوم اليهود تشير إلى الخلاص من الاحتلال الروماني، ووفق المعاني الروحية والعقائد المسيحية تشير إلى الخلاص من الخطيئة، تحقيقًا لرسالة المسيح القائمة في سر الفداء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة شعانين في اللغة العربية، يعني ايه أحد الشعانين، ما هي قصة دخول السيد المسيح الى اورشليم، ما معنى شعانين في اللغة العربية.




close