معنى كلمة فسيولوجي بالعربي

ما معنى كلمة فسيولوجي بالعربي ومعنى الفسيولوجي في علم النفس ومعنى فسيولوجيا جسم الإنسان، يعد علم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجي فرعاً من فروع علم الأحياء، وبحسب معجم ويبستر فإن علم وظائف الأعضاء هو علم يقوم على دراسة وظائف المادة الحية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول تفاصيل اكثر حول ما معنى كلمة فسيولوجي بالعربي، وما معنى فسيولوجيا جسم الإنسان، وما معنى الفسيولوجي في علم النفس.

 

معنى كلمة فسيولوجي
معنى كلمة فسيولوجي


معنى كلمة فسيولوجي

معنى فسيولوجي في اللغة العربية المعاصرة هي علم الأحياء أو وظائف الأعضاء عند الانسان والحيوانات والنباتات فهو تخصص في علوم الأحياء، والفسيولوجي هو العلم المنسوب لأحد العلماء فيقال للعالم أو الخبير المتخصص في الفسيولوجي.

ولأن كلمة فسيولوجيا من الكلمات الدخيلة علي اللغة العربية فإن الكلمة تحمل تحليلات أكثر من ذلك في قواميس اللغة الإنجليزية لذلك سنتطرق الى معنى فسيولوجي بالانجليزي في الفقرة القادمة

معني physiology بالانجليزي

إن معنى كلمة physiology في اللغة الإنجليزية كاسم noun معناها acience of living organism ويقصد بها كل ما يخص الكائن الحي أو الفسيولوجيا، و معنى كلمة physiology في المجالات العامة هو علم وظائف الأعضاء أو علم الوظائف أو فسيولوجيا.

كما أن معني physiology في المجالات التقنية هي الفسيولوجية كما هي في العربية وعلم الأحياء، أما معنى كلمة فسيولوجي في المجالات النفسية فإن كلمة Physiology تعني علم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجي، أما معنى فسيولوجي في المجالات الإدارية والمالية يقال Physiology of labor ومعناها فسيولوجية العمل.

معنى فسيولوجيا جسم الإنسان

معنى كلمة فسيولوجي بالعربي هو علم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجي، وهذا العلم مخصص لدراسة وظائف وكيفية عمل الأجهزة العضوية والخلايا والجزيئات الحيوية الداخلة في العمليات الكيميائية والفيزيائية في الكائنات الحية كالإنسان والنبات والحيوان.

والبحث في علم وظائف الأعضاء يساعد على فهم كيفية عمل الآليات في الجسم مثلاَ: معرفة كيفية التحكم في معدل ضربات القلب وكيف يستجيب الجسم، وكيف يتكيف.

ويدور علم الفسيولوجي حول فهم كيف يحافظ الجسم على حالتة مستقرة والتكيف مع الظروف الخارجية، مثل كيف يحافظ على درجة حرارة الجسم ودرجة حموضة الدم ونسبة السكر في الدم والى ما غير ذلك من خلال إلقاء الضوء على وظائف الجسم الطبيعية، ويمكن لعلم الفسيولوجي اكتشاف التغيرات التي تحدث أثناء المرض وهذا الشيء يساعد الأطباء على فهم الأمراض ومعالجتها.

كما يساعد علم وظائف الأعضاء أيضاً على فهم كيفية جعل الجسم يعمل بكفاءة أكبر مثلاَ في الطب الرياضي يساعد علم وظائف الأعضاء على فهم كيفية التعافي بشكل أسرع.

معنى الفسيولوجي في علم النفس

مصطلح علم النفس الفسيولوجي يتكون من مصطلحين علم النفس وعلم الفسيولوجيا، وهو العلم الذي يدرس العلاقة بين السلوك والأعضاء من أجل إيجاد تفسير فسيولوجي أو عضوي للسلوك الإنساني.

وكما أوضح المختصين، يدرس علم النفس الفسيولوجي الأساس الفسيولوجي والبيولوجي للظواهر النفسية المختلفة أو ما يسمى "بالنفس"، وهي مجموعة الوظائف العليا للدماغ أو الجهاز العصبي المركزي، ويُقصد به الوجدان والتفكير والسلوك.

ويتضح أن مركز كل هذه الوظائف هي الدماغ، إذا فالنفس موجودة بطريقة مادية في المشتبكات العصبية المختلفة الموجودة في الدماغ، والتي تتصل ببعض، من خلال نبضات كهربائية تحت تأثير مواد كيميائية وهرمونية خاصة.

وأي تلف أو خلل في الشحنات الكهربائية أو كيفية أو كمية المواد الكيميائية، سيؤدي إلى اضطراب في وظيفة الخلية العصبية، ومن هنا تنشأ الاضطرابات النفسية والعقلية، ومن ثم يتجه الطب النفسي الحديث في العلاج لإعادة التوازن البيولوجي في الدماغ، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة انزيم .




close