ما معنى كلمة انزيم وما أهمية الإنزيمات في جسم الانسان

ما معنى كلمة انزيم ، الإنزيمات في جسم الإنسان وما اهميتها والظروف المثالية لعمل تلك الانزيمات، تتكون الإنزيمات من أحماض أمينية عديدة لتنشأ سلسلة طويلة يطلق عليها مصطلح البروتينات وهي المكوّن الأساس لأي إنزيم، وفي هذا الموضوع سوف نوضح اكثر حول ما هي الإنزيمات وآلية عملها، وأهميتها ووظائفها المختلفة وكل ما تريد معرفتة عن الانزيمات.

 

ما معنى كلمة انزيم وما أهمية الإنزيمات في جسم الانسان
ما معنى كلمة انزيم وما أهمية الإنزيمات في جسم الانسان
 

معنى كلمة انزيم

معنى إنزيم بالإنجليزي Enzyme ، تعريف الانزيم على انها مادة مُعينة تعمل كمحفز في أجسام الكائنات الحيّة، حيث ينظّم المعدّل الذي تتمّ فيه تفاعلات كيميائية مُعيّنة دون أن يطرأ أيّ تغيير عليه أثناء العملية، فهو يساعد على تسريع هذه التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان، فيربط جزيئات معينة بطرق محددة معاً، ويُعتبر الإنزيم مهما لهضم الطعام، والتنفس، والعضلات، والأعصاب، وغيرها الكثير. 

بشكل ابسط الإنزيم عبارة عن بروتين ( أحماض أمينية ) ، تُصنعُّها خلايا الجسم الحية و تعمل إما داخل الخلية أو خارجها ، لتساعدها في تسريع عمليات التفاعل الكيميائيَّة، ولكل عملية من عمليات التفاعل الكيميائية إنزيم أو مجموعة من الإنزيمات المُتخصصة فهي متواجدة بأعدادٍ كبيرةٍ في الجسم كل من نوع من عملياته، حيث أن الإنزيم يحتوي على ما يسمى الموقع النشط، وهو مكان التي ترتبط المادة المُتفاعلة فيه، وهذا الموقع النشط يكون على شكل مُحدد لهذه المادة المُتفاعلة بحيث لا تستطيع أي مادة آخرى غيرها أن ترتبط به، تماماً كما يحدث بالنسبة للقفل والمفُتاح ، فلكل قفل مفتاح خاص به و من هنا أتت نظرية ( القفل والمفتاح ) لتفسر سبب كون الإنزيم محدد لمادة معينة .

 

ما أهمية الإنزيمات في جسم الانسان

توجد للإنزيمات وظائف مهمّة للغاية في جسم الإنسان، ومنها ما يأتي:

تضاعف الحمض النووي: تحتوي كلّ خلية في الجسم على الحمض النووي، ويجب أن يتمّ نسخ الحمض النووي في كلّ مرة تنقسم فيها الخليّة، وهنا يأتي دور الإنزيمات التي تُساعد في هذه العمليّة عن طريق فكّ لفائف الحمض النووي، ونسخ المعلومات.

تحفيز الجهاز الهضمي: تُساعد الإنزيمات الموجودة في الجسم على تحليل جُزيئات معُقّدة كبيرة إلى جُزيئات أصغر مثل الجلوكوز، وذلك لكيّ يستطيع الجسم استخدامها كوقود. تخلّص الكبد من السموم: تتمثّل وظيفة الكبد في التخلّص من السموم الموجودة في الجسم، وتساعد الإنزيمات على إتمام هذه العمليّة بنجاح.
 

كيف تعمل الإنزيمات؟

تُساعد بعض الإنزيمات على ربط جُزيئين معاً لإنتاج جُزيء جديد، بينما تُحلّل إنزيمات أخرى الجُزئيات الكبيرة في الجسم إلى أجزاء أصغر منها ليسهل على الجسم امتصاصها، ويوجد إنزيم خاص لكلّ تفاعل كيميائي في الجسم، ويُطلق على الجُزيئات التي يعمل بها الإنزيم اسم الركائز (بالإنجليزية: Substrates)، وترتبط بمنطقة على الإنزيم تُسمّى الموقع النشط (بالإنجليزية: The active site).

توجد نظريتان لشرح تفاعُل الإنزيم مع الركيزة، وهما: نموذج التلاؤم المُستحث؛ حيث لا يتلاءم الموقع النشط مع الركيزة بشكل كامل، لذا يتغيّر شكل كلّ منها من أجل أن يتّصلا ببعضهما، ونموذج القفل والمفتاح، حيث يتغيّر شكل الموقع النشط للإنزيم ليستطيع الارتباط بركيزة مُعيّنة بشكل كامل، وفي الحالتين تتسارع العمليات الكيميائيةّ بشكل كبير بمُجرّد أن ترتبط الركيزة بالموقع النشط للإنزيم، وينتج عن هذه التفاعلات جُزيء جديد ينفصل عن الإنزيم، ويُحفّز التفاعلات الأخرى.
 

 ما هي وظائف الإنزيمات في جسم الإنسان؟

الانزيمات لها وظائف عديدة في جسم الانسان ، حيث تتواجد الإنزيمات في أجسام معظم المخلوقات الحية كالإنسان، والنبات، وأيضًا البكتيريا، وتعمل الإنزيمات على تحفيز معظم التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان والتي تشمل عمليّات النمو، وتخثر الدم، والتئام الجروح، ومحاربة الأمراض، والتنفس، والهضم، والتكاثر، والعمليات الحيويّة الأخرى، وسنوضح لكم تاليا اهم الوظائف التي تقوم بها تلك الانزيمات في الجسم.


نقل الإشارات

تعمل الإنزيمات على نقل الإشارات الفيزيائية والكيميائية والتي تساعد على إتمام العمليات الحيوية، مثل: فسفرة البروتين في خلايا جسم الإنسان. 

 

تحليل الجزيئات

للإنزيمات دور مهم في عمليات الهضم حيث تعمل على تحليل وتفتيت الجزيئات الكبيرة التي يتناولها الإنسان، مثل: السكريات، والبروتينات ليسهل امتصاصها بعد ذلك من خلال جدار الأمعاء. 

 

إنتاج الطاقة

تساعد الإنزيمات على إنتاج ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP) والذي يعمل على تزويد جسم الإنسان بالطاقة لأداء الوظائف المختلفة.

 

المضخّات الأيونية

للإنزيمات دور مهم في المضخات الأيونية المتواجدة في غشاء كل خلية والتي تعمل على نقل الأيونات من وإلى الخلية. 

 

تنظيم حركة الخلايا

للإنزيمات دور كبير في تنظيم حركة الخلايا، بحيث تعمل على فصل الكروموسومات عند انقسام الخلية وتساعد أيضًا على حركة الأهداب للتخلص من البلغم في المجرى التنفسي للإنسان.

 

وظائف أخرى

هناك عدّة وظائف أخرى للإنزيمات إذ لها دور فعال في انقباض العضلات، واستجابة الجهاز المناعي، وعملية الشيخوخة، وبذلك نكون أجبنا بشكل عام عن سؤالكم ما هي الإنزيمات؟


يعني ايه مكملات الإنزيمات

تعد الإنزيمات مهمة جدًا لصحة الإنسان، بحيث ينتج الجسم الإنزيمات بشكل طبيعي، كما يمكن الحصول عليها من خلال تناول الفاكهة، أو الخضار، أو المكملات الغذائية، أو الأطعمة المختلفة.

اما إن كنت في صحة جيدة وتتّبع نظام غذائي صحي، وقمت باستشارة الطبيب ليخبرك أن مستوى الإنزيمات لديك تقع ضمن المعدلات الطبيعية والصحية إذًا لا داعٍ لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيمات لما لها من أثر سلبي على عمليات الأيض في جسم الإنسان.

تعمل المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيمات على تحسين صحة الإنسان، في بعض الحالات يُقرر الطبيب المكمل الغذائي والإنزيمات المناسبة لكل حالة.

 

تعليقات