معنى كلمة فطنته والفرق بين الفطنة والذكاء

ما معنى كلمة فطنته باللغة العربية وما معنى كلمة فطنة وذكاء والفرق بينهما، تعتبر اللغة العربية من اكثر لغات العالم المليئة بالكلمات والمصطلحات ولكن هناك الكثير من تلك الكلمات تعد غريبة او غير مفهومة للبعض ومن هنا يتسائل عن معاني تلك المصطلحات مثل ما معنى كلمة فطنة في معجم المعاني، وما معنى كلمة فطنة وذكاء.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح معلومات وتفاصيل حول ما معنى معنى كلمة فطنته باللغة العربية، معنى كلمة فطنة في اللغة العربية.

 

معنى كلمة فطنته
معنى كلمة فطنته


معنى كلمة فطنته

ان معنى كلمة فطنته في اللغة العربية هو ذكاءه ولكن ليس مجرد ذكاء بل مصحوب بسرعة بديهه وتفكير حاد، وتعتبر تلك الكلمة من الصفات الجيدة التي تجعل صاحبها من الاشخاص الماهرين سواء في حياته او في عمله او في علاقاته مع الاخرين.

ضد كلمة فطن

كلمة فطن او فطنه لها العديد من الكلمات في اللغة العربية التي تعبر عن مضادها او عكسها وتلك الكلمات هي: بَلَهٌ، تَهَوُّرٌ، جَهْلٌ، حُمْقٌ، رُعُونَةٌ، طَيْشٌ، غَباءٌ، غَباوَةٌ، غَرارَةٌ، البَلادَة، البَلَه، السَّذاجَة، الحَماقَة، الغَفلة، السَّهْو، التَسَرُّعٌ، جَهْلٌ، حُمُقٌ، خَرَقٌ، رعونَةٌ، طَيْشٌ، غَرارَةٌ.

الفرق بين الفطنة والذكاء

الفِطْنَةُ خلاف الغباء، كالفَهْم، وهي التنبُّه على المعنى، وضدُّها الغفلة، ورجل مغفَّلٌ: لا فِطْنَةَ له. يقال: فَطِنَ للشيء يَفْطُن، بالضم، فِطْنَةً، وفَطِن، بالكسر، فِطْنَةً أيضاً وفَطَانَةً، بفتح الفاء. ويقال: رجل فَطِنٌ وفَطُنٌ بكسر الطاء وضَمّها.

ويجوز أن يقال إن الفِطْنَةَ هي ابتداء المعرفة من وجه غامض، فكلُّ فِطْنَةٍ علمٌ، وليس كلُّ علم فِطْنَةً. ولما كانت الفِطْنَةُ علماً بالشيء من وجه غامض، لم يجز أن يقال: الإنسان فَطِنٌ بوجود نفسه، وبأن السماء فوقه.

أما الذَّكَاءُ فهو خلاف البَلادَة، وهو تمام الفطنة. وقيل: هو شدة الحدس وكماله وبلوغه الغاية القصوى؛ وذلك لأن الذكاء هو المضاء في الأمر، وسرعة القطع بالحق، وسرعة الإدراك وحدة الفهم؛ كقولهم: فلان هو شعلة نار. وأصله من ذَكَت النار، تذكو: اتَّقدَت وأضاءت. وأذْكَاها غيرها. وتَذْكِيَة النارِ رَفْعها. وشاة مِذْكَاةٌ. أي: مُدْرَكٌ ذبحُها بحدة السكين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة فطنته وما الفرق بين الفطنة والذكاء، ما معنى كلمة فطنة وذكاء، كلمة فطن في جملة مفيدة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة ضفعه.




close