معنى كلمة مدد في القرآن وعند الصوفية وهل كلمة مدد حرام

ما معنى كلمة مدد في القرآن وعند الصوفية وهل يجوز قول مدد يا رسول الله او مدد يا حسين، انتشرت في الاونة الاخيرة كثير من الذين يناشدون المدد من غير الله مثل مدد يا سيدنا فلان او مدد يا ستنا وهكذا مثل تلك الندائات للعديد من الاشخاص.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا ما معنى كلمة مدد عند الصوفية، وما معنى مدد ياعلي، وش معنى كلمة مدد يارسول الله، والكثير من المعلومات حول تلك الكلمة وهل قولها حرام ام حلال.

 

معنى كلمة مدد
معنى كلمة مدد


معنى كلمة مدد

ما معنى كلمة مدد في اللغة العربية، اختلف معنى كلمة (مدد) باختلاف نية قائلها، حيث ورد عن معنى كلمة مدد في لسان العربي: مددنا القوم، أي صرنا لهم أنصارا ومددا، وأمدَّ الأمير جنده بالخيل والرجال وأعانهم اي أمدهم بمال كثير وأغناهم.

والمدد: العساكر التي تلحق بالمغازي في سبيل الله والإمداد أن يرسل الرجل مددا .لسان العرب، وقال الإمام الفيومي رحمه الله تعالى: أمددته بمدد: أعنته وقويته به.

و معنى كلمة المدد في اللغة العربية هي الإمداد بأي شيء سواء كان حسيا أو معنويا، فكل ما أعطيه الإنسان وأُمِدَّ به فهو مدد له سواء كان حسيا من إمداد بمال أو إمداد بمادة أو إمداد بسلاح وما إلى ذلك، أو كان معنويا ومن جملة ذلك الإمداد بالدعاء والإمداد بالوجهة إلى الله تبارك وتعالى.

ويُقال أمدنا فلان بدعواته الصالحة أي توجه بدعواته يدعو الحق سبحانه وتعالى في شأننا وأمرنا، وكذلك الإمداد بالاعتناء بأن يكون الإنسان معتنيًا بأمرك وملاحظًا له ومتوجهًا فيه إلى الحق تبارك وتعالى وفاعلا ما يستطيعه ، والذي هو منتشر بين المسلمين في ذكر المدد من الأنبياء أو الأصفياء والأولياء فيُراد به وجهتهم إلى الله تبارك وتعالى في شأن ذلك الإنسان ومساره وحاجاته إلى الله تبارك وتعالى .

و معنى مدد ايضا، أنت عندما تذهب للعالم وتقول له: «مدد» أي علمني، وعندما تقول للولي: «مدد» فأنت تريد: ان يدعو لك دعوة صالحة، وتقول أيضًا: «مدد يا رسول الله»، أي استغفر لي يا رسول الله، فكلمة «مدد» ينبغي أن يعرف مدلولها من ينطق بها، وليس معنى أن تقول للولي «مدد» أن تقصد منه أن يعطيك رغيفين مثلاً.

فافهم يا أخي معنى المدد، فهي كلمة ليس فيها شرك وهي جائزة، بشرط أن تفهم معناها، حيث ان مثلا معنى مدد يا رسول الله أي أمدنا بالشفاعة والاستغفار، وهذا أمر جائز، فافهم يا أخي معنى كلمة «مدد» فليست شركًا، وافهم أن معناها.

وإذا قال المسلم مدد يا الله أي أعني وأمدّني بقوتك وانصرني على عدوك وزدني بالرحمات والبركات وأمدني بالمقدرة على طاعتك ومحاربة نفسي وشيطاني.

وأما إذا قال مدد يا أولياء الله فمعناه علمونا مما علمكم الله وأمدونا مما أمدكم الله سبحانه وتعالى به من العلوم والعرفان وساعدونا بما ينفعنا لسيرنا وأرشدونا في سلوكنا إلى محبة الله بإذن الله.

اما بالنسبة الى معنى مدد بلا عدد تعنى أن ينظر الله للعبد بالرحمة، وحال نظر الله لنا نكون قد انتقلنا من دائرة سخطه إلى دائرة رضاه، يمكنك ايضا معرفة معنى كلمة هشا

معنى كلمة مدد في القرآن

ما معنى مددا في القرآن الكريم، حيث ذكرت مددا في سورة الكهف الايه 09، ومعنى مددا: زيادة و عوناً، أو ما مدَّهم به أو أمدَّهم، والمدد: العون والغوث، و المديد ايالطويل، مدد أصل المد: الجر، ومنه: المدة للوقت الممتد، ومدة الجرح، ومد النهر، ومده نهر آخر،، ومددت عيني إلى كذا. قال تعالى: ﴿ ولا تمدن عينيك ﴾ الآية [طه/131]، يمكنك قراءة ومعرفة معنى الصلاة على النبي  وما فضل الصلاة عليه.

معنى كلمة مدد عند الصوفية

إن معنى مدد عند الصوفية هو طلب الدعاء والشفاعة من الحي أو روح الميت طلب عبودية لله، وهو مباح في مبادئ الإسلام، وطلب المدد من الحي معناه دعاؤه وإرشاده وروحانيته وتوجهه وبركة صلاحه وتقواه وسره مع الله وطلب المدد من الميت طلب من روحه الحي بخصائصه في برزخه السامع المدرك الذي له ما يشاء عند ربه.

حيث ان معنى المدد هنا هو طلب التوسل إلى الله والاستشفاع به إليه عز وجل في قضاء الحوائج ودفع الجوائح، والتماس بركة مقامه عند الله تعالى والاستمداد من مدد الله وسره. ﴿وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا﴾.

والتوسل ليس معناه التوسل بالذات المشخصة من اللحم والدم والعظم والعصب، وإنما هو التوجه إلى الله تعالى بالمعنى الطيب في الإنسان، والمعنى الطيب ملازم للروح سواء تعلقت بالجسم في الحياة أو تخلصت منه بالموت واستقرت في برزخها على مقامها هناك، وهذا وفقا لمعتقد الصوفيين.

هل كلمة مدد حرام

بالنسبة الى طلب العون والغوث من غير الله، فيما لا يقدر عليه إلا الله هو الشرك، وأما طلب ذلك في شيء يقدر عليه غير الله من المخلوقين فليس بشرك، والمدد هو العون، وطلبه ممن يقدر عليه ليس من الشرك، سواء أكان هذا الطلب بمباشرة، أم بمراسلة ومهاتفة، ونحوهما من وسائل الاتصال والتواصل.

المهم أن يكون المطلوب مما يقدر عليه المخلوق، وأن يعلم به المطلوب منه بطريقة، لا تدخل في دعوى الاطلاع على الغيب، ونحو ذلك من الأمور الواقعة في الاستغاثة الشركية، قال شمس الدين الأفغاني في رسالته العلمية: (جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية): من طلب من غير الله تعالى ما لا يقدر عليه إلا الله، فقد أشرك بالله تعالى.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة مدد في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي لسان العرب، وش معنى مدد يارب، ما معنى مدد يا رسول الله وغيرها من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة. 




close