معنى كلمة asthma بالعربي وما هي الاعراض والاسباب

ما معنى كلمة asthma بالعربي وما هو الربو واعراضة واسبابة، هي حالة تضيق فيها الممرات الهوائية وتنتفخ وقد ينتج عنها مخاط إضافي وهذا يمكنه جعل التنفس صعب ويؤدي إلى السعال وظهور صوت صفير (أزيز الصدر) عند الزفير وضيق النفس.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول اكثر بشكل تفصيلي ما معنى كلمة asthma باللغة العربية، Bronchial asthma معنى، ما هو مرض الربو، وسنوضح ايضا ما هي اعراض الربو وما هي اسباب الربو.

 

معنى كلمة asthma
معنى كلمة asthma


معنى كلمة asthma

كلمة asthma تعني في اللغة العربية الربو وهو مرض التهابي مُزمن شائِع يُصيب الشُعب الهوائية في الرئتين، ويتسبب بحدوثِ أعراض مُتغيرة متكررة، مع حدوث تشنجٍ قصبي وانسداد في المسلك الهوائي قابل للانعكاس، كما تشمل الأعراض نوباتٍ من الأزيز والسُعال وضيق النفس والصدر، وقد تحدثُ هذه النوبات عدةَ مراتٍ في اليوم أو في الأسبوع، وقد تَزدادُ سواءً في الليل أو مع ممارسةِ الرياضة، وهذا كُله يعتمد على الشَخص المُصاب.

ويُعتقد أنَّ مرض الربو يحدث بسبب مجموعة عوامل وراثية وبيئية، ويُعتبر التعرض لتلوث الهواء ومولدات الحساسية من العوامل البيئية، كما أن الأسبرين ومحصرات البيتا من العوامل المُثيرة لحدوث الربو، وعادةً ما يعتمد تشخيص الربو على نمط الأعراض والاستجابة للعلاج على طول الوقت.

كما يُستخدم قياس التنفس في التشخيص، ويُصنف الربو بناءً على تكرار الأعراض، والحجم الزفيري القسري في ثانية واحدة (FEV1)، ومعدل ذروة التدفق الزفيري وقد يُصنف أيضا اعتمادًا على التأتب أو عدم التأتب، حيثُ يُشير التأتب إلى الجاهزية لحدوث فرط التحسس من النمط الأول، ولا يوجد عِلاج جذريّ للرَّبو، لكن يمكن منع الأعراض بتجنُّب المُحرِّضات.

أعراض الربو

اعراض مرض الربو، حيث يتميز الربو بحدوث نوبات مُتكررة من الأزيز والسُعال وضيق النفس والصدر، كما قد تُنتج الرئتين البلغم عن طريق السُعال ولكن غالبا يصعُب ظهوره، وصعوبة النوم بسبب ضيق النفس أو السعال أو الأزيز، أما أثناء الشفاء من النوبة، فإنه قد يبدو شبيها بالقيح، بسبب المستويات العالية لخلايا الدمِ البيضاء والتي تُسمى الحَمِضات.

وعادةً ما تكون الأعراض أسوأ في الليل وفي الصباحِ الباكر، أو تزدادُ سوءً أثناء التمرين أو التعرض لهواء بارد، وبعضُ المُصابين بالربو نادرا ما تحدثُ لهم الأعراض، ولكن بعض آخر قد تحدث لهم أعراض ملحوظة ومستمرة.

اسباب الربو

يحدث الربو نتيجة لمجموعة من ردود الفعل البيئية والوراثية المُعقدة غير المفهومة كاملا، حيثُ تؤثر على حدة واستجابة الربو للعلاج، يُعتقدُ بأنَّ الزيادةَ الأخيرة في معدلاتِ الربو ترجعُ إلى تغيرات في عوامل التخلق المتوالي (عواملُ وراثية تختلف عن تلكَ العوامل المرتبطة بتسلسل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين) وفي بيئة المعيشة، وعادةً ما يرتبطُ ظهور الربو قبل سن 12 عامًا بعواملِ جينية، أما ظُهوره بعد 12 عامًا يكونُ بسببِ عوامل بيئية. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى asthma بالعربي، ما هو مرض الربو، ما هي أعراض الربو، ما هي اسباب الربو، معنى كلمة asthma بالعربي، معنى الربو بالانجليزي.

مواضيع اخرى مشابهه



close