معنى كلمة فاجرة

ما معنى كلمة فاجرة في القرآن وفي اللغة العربية وفي اللهجة المصرية، حيث تعتبر تلك الكلمة من اكثر الكلمات شيوعا في البلاد العربية وخصوصا في مصر وهي تطلق على اي شخص يتصف بالفجور في افعالة او اقوالة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول بالتفصيل ما معنى كلمة فاجرة في القرآن، ما معنى كلمة فاجرة بالعامية، يعني ايه مرة فاجرة في مصر، من هو الشخص الفاجر والكثير من التفاصيل الاخرى حول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة فاجرة
معنى كلمة فاجرة


معنى كلمة فاجرة

معنى كلمة الفاجر في القرآن هو الفاسق المائل عن الحق، ويشمل الفجور كل من كان كافرا أو فاسقاً، أو من عنده انحراف، جاء في المغرب في ترتيب المعرب لعلي بن المطرز: (الفُجور) هو الفُسوق والعصيانِ، كأنَّ الفاجِر يَنْفتح معصيةً ويتسع فيها. وقال ابن قتيبة في غريب الحديث "الْفَاجِر المائل عَن الْحق" ويقابله: البرّ؛ جاء في كتاب: الزاهر للهروي " والفجور نقيض البر والفاجر الجائر" وَمنه قَوْلُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "إِنِّي أَسْتَعْمِلُ الرَّجُلَ الْفَاجِرَ لِأَسْتَعِينَ بِقُوَّتِهِ ثُمَّ أَكُونُ عَلَى (قَفَّانِهِ) يَعْنِي عَلَى قَفَاهُ أَيْ عَلَى تَتَبُّعِ أَمْرِهِ. 

ومن علامات الفجور؛ الانحراف عن شرع الله، والاستهانة بتعاليمه، وعدم الاكتراث بالمعاصي، كما روى البخاري عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا.  

اما عن معنى كلمة فاجرة في العامية المصرية فيقصد بها الفتاة او المرأة اللي اخلاقها وحشه و تلفانه بتدور فالشوارع وبتتعامل مع الرجاله و يمكن تسهر في اماكن مش نضيفه او تعمل اي حاجة بيتقال عنها عيب ومن غير كسوف او حتى تحس ان باحراج ليها ودا بيتقال عن الفجر والفسوق وعشان كده اتقالت كلمه فاجره من الفجر و الفساد و دا بسبب قله الوعى الديني.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة فاجرة في القرآن، وش معنى فاجرة في القرآن، ايش معنى امرأة فاجرة، ما معنى كلمة فاجرة بالعامية، وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة او تلك الصفة.




close