معنى كلمة لقيط

ما معنى كلمة لقيط في اللغة العربية وما هو ما هو حكم اللقيط في الاسلام، حيث يعتبر ذلك المصطلح من المصطلحات الشهيرة والمتداولة جدا في المجتمعات العربية وخصوصا في المجتمع المصري، وهناك الكثير من الاسئلة التي تداولها حول تلك الكلمة مثل ما معنى لقيط باللغة العربية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا حول ما معنى كلمة لقيط في القرآن، ما معنى طفل لقيط، ما اللقيط في الإسلام، ما معنى لقيط بالانجليزي، ما هي صفات اللقيط، وكل الاسئلة المنتشرة والمتداولة حول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة لقيط
معنى كلمة لقيط


معنى كلمة لقيط

معنى اللقيط هو الطفل الذي يوجد في الشارع أو ضالا ولا يعرف نسبه، وقد يكون ابن زنا، او هو الطفل الصغير الذي طرحه أهله خشية الفقر أو خوفا من تهمة الزنا، والشخص اللقيط هو جزء من المجتمع ليس له ذنب في أنه لا ينتمي لكيان أسرة تؤويه، فهذه الشريحة للاسف الشديد التي تتزايدأعدادها في مجتمعنا بشكل غريب تحتاج منا إلى تركيز العناية بهم، ابتداء من التقاطهم إلى أن يجدوا أسرا ينتمون إليها.

معنى كلمة لقيط في اللغة العربية مشتق من اللقط أي ما يُلقط ويرفع من الارض فهو فعيل بمعني مفعول مثل قتيل وجريح، ويقال: لقيط وملقوط وملتقط، واللقط هو أخذ الشيء بالتعب والتقط الشيء، لقطه كما في قوله تبارك وتعالى: ﴿َْفَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ﴾، واللقيط اسم للطفل الملقى أو الطفل المأخوذ والمرفوع عادة، فكانت تسميته لقيطا باعتبار العاقبة لانه يلقط عادة أي يؤخذ ويرفع.

وتسمية الشيء باسم عاقبته أمر شائع في اللغة، كما قال هللا عز وجل علىلسان أحد صاحبي السجن: ﴿ِّقال أحدهما إني أراني أعصر خمرًا﴾، فسمي العنب خمرا، وقـال عـز وجل: ﴿ُإِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ﴾، فسُمي الحي الذي يحتمل الموت ميتا باسم العاقبة، فكذلك الامر بالنسبة للقيط، إذا فاللقيط في اللغة هو الطفل ذكرا كان أو أنثى الذي لا يعرف أبواه ويوجد ملقى في الطريق، والجدير بالذكر ان جمع كلمة لقيط هي لقطاء، والجدير بالذكر ايضا معنى لقيط بالانجليزي bastard.

اللقيط في الإسلام

اللقيط هو طفل يوجد منبوذا في مكان ما لايعرف له نسب ولايدعيه أحد، والله سبحانه وتعالى شرع كفالة اللقطاء، ورتب عليها الخير الكثير والثواب الجزيل، وكفالة اللقيط ليست دون كفالة اليتيم في الأجر إن لم تكن أعظم، وذلك لأنه أسوأ وضعا منه.

وقد جاء في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء ما يلي: إن مجهولي النسب في حكم اليتيم لفقدهم لوالديهم، بل هم أشد حاجة للعناية والرعاية من معروفي النسب، لعدم معرفة قريب يلجؤون إليه عند الضرورة، وعلى ذلك فإن من يكفل طفلا من مجهولي النسب فإنه يدخل في الأجر المترتب على كفالة اليتيم، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا. وأشار بالسبابة والوسطى، وفرج بينهما شيئا. رواه البخاري.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة لقيط في اللغة العربية وفي المعجم، ما معنى طفل لقيط، ما معنى فتاه لقيطه، ما هو حكم اللقيط في الاسلام، وما هو اللقيط في الإسلام، وكل الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة صلبي بالسعودي.




close