معنى كلمة صلبي بالسعودي ومن هم قبيلة الصلب

ما معنى صلبي بالسعودي وش يعني الصلبي في السعودية و من هم قبيلة الصلب في المملكة العربية السعودية و شبه الجزيرة العربية، حيث يعتبر ذلك المُصطلح من أكثر المصطلحات الدارجة والشائعة جدا.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نقوم بالتعرف على وش معنى صلبي بالسعودي وعموما في البلاد العربية، وش معنى كلمة صلبي، بجانب التعرف على عشائر قبيلة الصُلبة، وش معنى صلب في القبائل، صلبي وش يرجع.

 

معنى صلبي
معنى صلبي

 

وش معنى صلبي

إن معنى كلمة صلبي بتشديد الياء هو الشخص المجهول “غير معروف” النسب والكنية، ويُطلق مُصطلح صلبي على الشخص اللقيط وابن الزنا الغير معروف اصلة ونسبة، ويعد هذا المُصطلح ذا أصول نجدية ويوجد له العديد من المعاني، والسبب في إطلاق هذا المُصطلح على الأشخاص المجهولين الهوية والنسب هو التصغير والتقليل.

وجب التنويه عن أن هناك بعض الأقاويل التي تُفيد بأن مُصطلح الُصلب يعود إلى الصليبيين الذين اجتاحوا بلاد الشام، والبعض يعتقد أنه مُصطلح ذا أصل عربي وذلك وفقًا لتقسيمات أهل النسب في شبه الجزيرة العربية. 

معنى صلبي بالسعودي

إنّ معنى صلبي بالسعودي أو معنى صلبية في المملكة العربية السعودية يُطلق على كافة الأشخاص الذين يعود نسبهم إلى قبيلة الصُلبة “صلب العرب”، حيث إنّ الصلبي في السعودية هي القبيلة والتي تعد من السُكان الأصليون بالبادية، ويوجد سُكان قبيلة الصُلبة بالتحديد في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنه قد تم ذكر قبيلة الصُلبة في العديد منن الكُتب ومنها:

كتاب “تبصير المنتبه بتحرير المشتبه” للإمام ابن الحجر العسقلاني، حيث قال: (صُلبي – بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة، وهم من قوم صلب ابن عبد الله ابن وهب وهم من بني سامة ابن لؤي).

كما ذُكرت في كتاب”لب اللباب في تحرير الأنساب” لجلال الدين السيوطي تحدث عنهم قائلًا: (“صُلبي” بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة – وقد ردهم بالنسب إلى الصلب ابن وهب ابن ناقل وهم من بني سامة ابن لؤي ابن غالب).

عشائر قبيلة الصلبي

إنّ قبيلة الصلبي او قبيلة الصلب الكنعانية لها العديد من العشائر، ومنها ما يلي:

  • البـذاذله: ومنها الدحالين والهديب والسليمان والخميس الصميغان والراجحي والعقير والنويمي والمضحي.
  • العناترة: ومنها المشاهية والمخاشبة والشماسات والخليوي والمحارفة والعسابلة.
  • العرمان: ومنها الطليحان والتويم والخضير والسعيدان والحريمل والوعلان والمُبارك والبدري.
  • المسيلم: ومنها الجمعة والعويويد والعليان والقطن.
  • الطرفا: ومنها الراضي والمرزوق والشلوان والعمر.
  • السعدات: ومنها النويشي والمعيبي والحبيشي.
  • الخصيلات: ومنها الرحايلة والسليمان والكلاء والزحيفان والعميرة والمزايدة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الاسئلة المتداولة عبر محركات البحث ومن خلال مواقع السوشيال ميديا مثل وش معنى صلبي بالسعودي، وش معنى صلب في القبائل، لماذا قبيلة الصلب منبوذين، قبيلة صلبي، صلبي وش يرجع.

مواضيع اخرى مشابهه



close