معنى كلمة طوبى

ما معنى كلمة طوبى في القرآن الكريم وفي الحديث وفي اللغة العربية، هو مصطلح ديني له معاني كثيرة وقد ورد ذكرها في الاحاديث النبوية وفي القرآن الكريم في سورة الرعد الآية 29 (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ)، وفي السنة النبوية في العديد من الأحاديث الشريفة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (طوبى لمن رآني وآمن بي مرة، وطوبي لمن لم يراني وآمن بي سبع مرات).

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة طوبى في القرآن الكريم، وش معنى كلمة طوبى في اللغة العربية، ما معنى كلمة طوبى في سورة الرعد، ما معنى كلمة طوبى في الحديث، والاجابة على كل الاسئلة المتعلقة بتلك الكلمة بالتفصيل.

 

معنى كلمة طوبى في القرآن
معنى كلمة طوبى في القرآن


معنى كلمة طوبى

إن معنى كلمة طوبي هي شجرة في الجنة يظل الإنسان سائراً في ظلها مائة عام، ومن صفاتها أنها يخرج منها ثياب أهل الجنة من سندس واستبرق، كما جاء في الحديث: «عن رسولِ اللهِ ﷺ أنَّه قال له رجُلٌ: يا رسولَ اللهِ ما طُوبَى؟ قال: شجرةٌ في الجنَّةِ مسيرةُ مِئةِ سَنةٍ، ثيابُ أهلِ الجنَّةِ تخرُجُ مِن أكمامِها.» وأنها في جنة الفردوس وهي أيضًا تخرج منها الفاكهة مثل العنب، طول العنقود منها كطول المسافة التي يسيرها الغراب السريع بدون توقف لمدة شهر.

اما بالنسبة الى معنى كلمة طوبى في القران حيث وردت في سورة الرعد وهي شجرة في الجنة يستظل المرء بظلها مائة عام، كما تشير إلى كل مستطاب في الجنة بلا فناء ولا زوال ولا فقر، وعن معنى طوبي لمن وجد في صحيفته استغفار كثير،حيث عن عائشة رضي الله عنها قالت (طوبي لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً) ومعنى الحديث أن الله يكافئ المؤمن كثير الاستغفار بشجرة في الجنة يسير في ظلها مائة عام، يلبس منها ثيابٌ من سندسٍ وإستبرق.

وبالنسبة الى معنى كلمة طوبي في الانجيل فهي تسع عبارات في إنجيل متى تسمى التطويبات جميعها تبدأ بكلمة طوبي ومعناها (ما أسعده..هنيئاً له)، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (طوبى للغُرَباءِ طوبي للغُرَباءِ طوبي للغُرَباءِ فَقيلَ مَنِ الغُرباءُ يا رَسولَ اللَّهِ قالَ ناسٌ صالِحونَ في ناسِ سَوءٍ كثيرٍ مَن يَعصيهم أَكْثرُ مِمَّن يطيعُهُم)، فقد بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً والغرباء هم من يتمسكون به عندما يقل المؤمنون كمن يمسك بيده جمرٍ من نار.

طوبى لمن

جاء في الأحاديث النبوية عدة أعمال صالحة ينال بها المؤمن شجرة طوبى في الجنة، منها:

  • طوبى لمن رآني وآمن بي مرة، وطوبي لمن لم يراني وآمن بي سبع مرات.
  • طوبى لِمَنْ هُدِيَ لِلإِسْلامَ وكان عَيْشُهُ كَفَافًا، وقَنَعَ.
  • طوبى للغُرَباءِ طوبي للغُرَباءِ طوبي للغُرَباءِ فَقيلَ مَنِ الغُرباءُ يا رَسولَ اللَّهِ قالَ ناسٌ صالِحونَ في ناسِ سَوءٍ كثيرٍ مَن يَعصيهم أَكْثرُ مِمَّن يطيعُهُم.
  • يا طوبى للشَّامِ يا طوبي للشَّامِ يا طوبي للشَّامِ، قالوا يا رسولَ الله وبم ذلك قال : تلك ملائكةُ اللهِ باسطوا أجنحتِها على الشَّامِ.
  • طوبى لمن طاب كسبُه وصلُحت سريرتُه وكرُمت علانيتُه وعزل عن النَّاسِ شرَّه طوبي لمن عمل بعلمِه وأنفق من مالِه وأمسك الفضلَ من قولِه.
  • عَن عائشةَ رضي اللَّه عنها قالَت : طوبى لِمن وجدَ في صَحيفتِهِ استغفارًا كثيرًا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة طوبى في القرآن الكريم، ما معنى كلمة طوبى للغرباء، ما معنى طوبى في الحديث وباللغة العربية، وش معنى طوبى في القرآن الكريم وفي الاحاديث النبوية الشريفة، يمكنك ايضاالاطلاع ومعرفة معنى كلمة المدثر




close